الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تعرف على التوصيات البرلمانية لتطوير شكل الموازنة العامة للدولة المصرية

- Advertisement -

متابعة سها جادالله…
 اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، انتهت من تقريرها الختامي للعام المالي 2018/2019، متضمنا الخطوات المستقبلية بخصوص تطوير شكل الموازنة والمستهدف منها في نسخة العام 2020/2021.
وبين التقرير أنه في موازنة البرامج والأداء للعام المالي 2019/2020 تم تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء في 31 وزارة و5 جهات مستقلة.
كما تم التركيز على استلام موازنات منفصلة لكل الجهات التابعة للوزارات، وفي إطار التعاون بين مجلس النواب ووزارة المالية ووزارة التخطيط، تم عمل نموذج موحد جديد يضمن التقسيم التخطيطي السليم حيث يوضح النموذج الفارق بين المستوى الاستراتيجي والوسطي والأدنى في إعداد الموازنة ويساعد على تدقيق البيانات إلى حد كبير، كما تم إعداد واعتماد مصفوفة للبرامج التي تندرج تحت برنامج الحكومة وضمان تنفيذ برنامج الحكومة بكل برامجه من قبل جهات الدولة المختلفة بأدوار وأهداف واضحة ومحددة.
وتضمن التقرير الاستراتيجيات المستقبلية التي تخطط لها لجنة الخطة والموازنة فيما يخص برنامج التحول لموازنة البرامج والأداء وما يستهدفه فى2020/2021 للوزارات التى طبقت : – أن تكون الموازنة العامة للدولة مستجيبة للنوع الاجتماعي – أن يتم تعميمها على كافة المديريات والمحافظات في محاولة تعظيم الاستفادة من الاعتمادات التي تنفق في المديريات والتي لا يتم مراجعتها من الناحية الفنية. – ربط الجانب الفني في المديريات مع وزاراتها الفنية من حيث إعداد موازنة البرامج والأداء ومتابعة التنفيذ الربع سنوية. -عمل نموذج موحد للحساب الختامي للبرامج والأداء متضمنًا المتابعة الربع سنوية. -رفع موازنة البرامج والأداء بجانب موازنة البنود على منظومة الGFMIS بشكل تجريبي لا يتضمن وقف الصرف لتعدي اعتمادات برامج بعينها لكن يتضمن متابعة للصرف وفقا للبرامج. -التنسيق بين الجهات الرقابية المختلفة في الدولة لضمان إحكام الرقابة على الموازنة العامة الدولة.
وتضمن التقرير الاستراتيجيات المستقبلية التي تخطط لها لجنة الخطة والموازنة فيما يخص برنامج التحول لموازنة البرامج والأداء وما يستهدفه فى2020/2021 للوازرات التى طبقت:
1- أن تكون الموازنة العامة للدولة مستجيبة للنوع الإجتماعي
2- أن يتم تعميمها على كافة المديريات والمحافظات في محاولة تعظيم الاستفادة من الاعتمادات التي تنفق في المديريات والتي لا يتم مراجعتها من الناحية الفنية.
3- ربط الجانب الفني في المديريات مع وزاراتها الفنية من حيث إعداد موازنة البرامج والأداء ومتابعة التنفيذ الربع سنوية.
4-عمل نموذج موحد للحساب الختامي للبرامج والأداء متضمنًا المتابعة الربع سنوية.
5-رفع موازنة البرامج والأداء بجانب موازنة البنود على منظومة الGFMIS بشكل تجريبي لا يتضمن وقف الصرف لتعدي اعتمادات برامج بعينها لكن يتضمن متابعة للصرف وفقا للبرامج.
6-التنسيق بين الجهات الرقابية المختلفة في الدولة لضمان إحكام الرقابة على الموازنة العامة الدولة.
7- بدء العمل أساس للتكلفة المعيارية
8- ميكنة مرحلة إلاعداد موازنة البرامج والأداء على منظومة إلكترونية
9-  متابعة فنية أكثر دقة.
10- استكمال التنسيق بين الجهات الرقابية المختلفة في الدولة لضمان إحكام الرقابة على الموازنة العامة الدولة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق