الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

غراب يشهد الإحتفال بيوم حصاد القمح بعزبة نسيم بأبو كبير بالشرقية

- Advertisement -

 

متابعة : #عبدالرحمن_الغنيمى

شهد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الإحتفال بيوم حصاد القمح بعزبة نسيم التابعة للإدارة الزراعية بأبو كبير إيذاناً ببدء الحصاد وانتظام عملية تجميع وتوريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة والبالغ عددها 52 موقع تخزيني بطاقه إستيعابية 750 ألف طن للحفاظ علي القمح.

حضر الإحتفال الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسه لبني عبد العزيز نائبي المحافظ واللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات والمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة والأستاذ وجيه سعدون رئيس مركز ومدينة أبو كبير وعدداً من المزارعين.

أدار المحافظ حواراً مفتوحاً مع المزارعين للتعرف علي إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعيه المستخدمة والتي تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين حاله المحصول قائلاً : مبروك عليكم محصول القمح وسنه خير علي مصر كلها.

وجه المحافظ بتذليل كافه العقبات أمام المزارعين في عمليه توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كميه توريد هذا العام ، مشدداً علي ضروره تكثيف أعمال المتابعه لعملية التوريد مع تفعيل دور الهيئة القوميه لسلامه الغذاء لمنع أي تلاعب ، بالإضافه إلي الفحص الدوري للكميات المستلمه مع مراعاه تخزينها طبقا للإشتراطات والضوابط التي حددتها وزاره التموين.

- Advertisement -

طالب المحافظ وكيل وزاره الزراعه بتفعيل دور إداره الإرشاد الزراعي لتشجيع المزارعين علي طرق الزراعه المستحدثة ومنها زراعه القمح علي مصاطب لتحقيق أعلي إنتاجية وترشيد مياه الري المستخدمة في الزراعة.

ومن جانبه أكد المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعه قمح هذا العام 417 ألف و 822 فدان بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضي ، مشيراً إلي إستحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديده ذات الجوده والإنتاجية العاليه لزياده إنتاجية الفدان ، مؤكداً أنه من المتوقع هذا الإسبوع أن نشهد توريد كميات كبيرة من القمح نظراً لإرتفاع درجه حراره الجو.

وأشار وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعه قمح هذا العام بمركز أبو كبير 21 ألف و 886 فدان اي ما يقارب 70 % من جمله الزمام المنزرع بالمركز حيث يستخدم المزارعون أصناف عاليه الإنتاج في زراعة القمح مثل مصر 1 مصر 2 سدس 14 جميز 12 جيزة 171 ويستخدمون طرق زراعية مختلفة ( العفير – التخضير – الزراعة علي مصاطب – السطارة المعدلة).

أوضح وكيل وزارة الزراعة ان هناك ما يقرب من 3 الاف فدان منزرع علي مصاطب بالمركز للمساهمه توفير كميات التقاوي المستخدمة وتوفير كميات كبيره من المياه وزياده انتاجية الفدان بخلاف طرق الزراعة العادية بالاضافة الي وجود 9 شون تستخدم لتجميع محصول القمح من المزارعين بمركز ابو كبير.

أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصد سنابل الذهب الأصفر والذي يعد أحد المحاصيل الهامه والإستراتيجية والتي تعتمد عليه الدوله بشكل كبير في سد إحتياجات المواطنين من الغذاء.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق