وزير التعليم : 8 مشاريع إلكترونية عملاقة للتيسير على الطلاب مجانًا

خالد الرزاز….

ننشر عبر موقع وجريدة الجمهورية اليوم دوت كوم رسالة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري إلى لطلاب وأولياء الأمور عن إطلاق 8 مشاريع عملاقة للتيسير على الطلاب خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير التربية والتعليم في رسالته “نواجه جميعًا خطرًا عالميًا يتمثل في الجائحة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا ونود أن ندعو كل أطراف التعليم في مصر من طلاب وأولياء أمور ومعلمين وإداريين وكذلك مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال والإعلام المصري إلى تفهم ما تقوم به الدولة المصرية هذه الأيام وكذلك ندعو الجميع إلى إدراك العقبات والصعوبات، والفرص أيضًا، وضرورة التعاون معًا لنصل بأبنائنا إلى بر الأمان”.

وأضاف “شوقي” أن وزارة التربية والتعليم تعمل بكل طاقاتها للتيسير على الطلاب في الداخل والخارج للحفاظ عليهم من انتشار الجائحة وفي نفس الوقت حماية مستقبلهم التعليمي، لافتًا إلى ثمة مشارع عملاقة تنتظر مجتمع التعليم المصري في الأيام القادمة على النحو التالي:

١) امتحانات إلكترونية تجريبية تبدا يوم الأحد ٥ ابريل لقرابة ٦٠٠ الف طالب في منازلهم حول الجمهورية.

٢) إنشاء وتفعيل منصة التواصل الإلكترونية في جميع مدارس مصر الحكومية وتسكين اكثر من مليون معلم و٢٠ مليون طالب عليها ثم إدارتها.

٣) إعداد وتوزيع وتصحيح المشاريع البحثية لسبع سنوات دراسية (٣-٩) في أنحاء الجمهورية لحوالي ١٥ مليون طالب وطالبة.

٤) إطلاق المكتبة الرقمية التعليمية في ٧ دول عربية وأوروبية لمساعدة الطلاب المصريين في الخارج.

٥) تحديث المكتبة الرقمية وإدارتها لخدمة كل الطلاب في مصر.

٦) امتحانات إلكترونية لنهاية الترم الثاني في شهر مايو ٢٠٢٠ لقرابة مليون و٢٠٠ ألف طالب في منازلهم حول الجمهورية.

٧) إدارة امتحانات التعليم الفني للدبلومات الفنية لحوالي ٧٠٠ الف طالب .

٨) إدارة امتحانات الثانوية العامة لحوالي ٦٥٠ الف طالب.

والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بالمدارس الدولية وذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس ستيم للمتفوقين.

ونوه وزير التعليم إلى أن امتحانات الصف الأول الثانوي في أبريل ستكون “تجريبية” بدون درجات للتعود على استخدام التابلت واختبار الشبكات وكفاءتها.

وكذلك كافة المشروعات البحثية لسنوات النقل مثلها مثل الاختبارات التقليدية للمرور إلى الصف الأعلى وليست سنوات فاصلة.

وأضاف “بالتالي لا يوجد ما يستدعي أي نوع من أنواع القلق أو التوتر حيث أن كل الاختبارات والمشاريع بنظام الكتاب المفتوح وتتم في المنازل بلا ضغط وتغطي فقط المناهج التي تم تدريسها حتى تعليق الدارسة”

وشدد “شوقي” على أن الوزارة تقدم كل هذا مجانًا داعيًا الجميع لعدم اختلاق بلبلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الانزلاق إلى محاولات البعض التربح على حساب الطلاب.

Related posts

Leave a Comment