الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

“تنين القرن”… تفاصيل المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين ومصر

- Advertisement -

سها جادالله …


لايزال المنخفض الجوي “تنين القرن” يسير ببطئ ويتمركز فوق مصر حاملاً معه الأجواء الماطرة والعاصفة مسببة خسائر كبيرة في البنية التحتية المصرية في طول البلاد وعرضها.

حيث تتأثر الأراضي المصرية بعاصفة قوية ونادرة جداً بحيث تسجل قيم الضغط الجوي أرقاماً قياسية دون الـ 985 مليبار ، وهو رقم تاريخي ربما لم يحدث من قبل في القرن الحالي والقرن الماضي أيضاً .

ويتمركز مركز العاصفة في عمق الأراضي المصرية ، الأمر الذي أدى الى اضطراب جوي عنيف تمثل بعواصف هوائية وغبارية ورملية قوية ، كما هطلت الأمطار الرعدية في مناطق واسعة وتخللها الصواعق أيضاً ، وقد تشكلت السيول على إثر ذلك مسببة اختناقات مرورية في العديد من المدن الكبرى.

ويتوقع موقع طقس فلسطين أن تتأثر بعض المناطق الشمالية في مصر بموجات مطرية عنيفة في ساعات الليل الأولى مع هطولات رعدية عنيفة وفيضانات محتملة هناك، حيث ستتجاوز كمية الهطولات 50 ملم خلال ساعة أو ساعتين في بعض المناطق ، وهو أمر غير معهود في مصر عموماً.

وذكر موقع طقس فلسطين : ” انه من المتوقع أن يتحرك هذا المنخفض في الساعات القادمة نحو شمال الشرق ليبدأ تأثيره الفعلي على فلسطين وأجزائها الجنوبية بشكل أساسي ومن ثم ومع ساعات منتصف الليل على شكل امطار متفاوتة الغزارة ورياح قوية جداً تصل سرعتها في بعض الفترات الى بعض الفترات الى أكثر من 90 كم في الساعة و 100 كم في الساعة وفي بعض الفترات قد تتراوح سرعة الرياح في بعض المناطق بين 120-140 كم في الساعة”.

- Advertisement -

واضاف الموقع: “من المتوقع أن تنتشر الأمطار في ساعات الفجر الباكر من يوم غد الجمعة الى مناطق شمال الضفة وفلسطين بشكل تدريجي وتكون الأمطار غزيرة في بعض الفترات مع رياح شديدة السرعة”.

وتابع : “من المتوقع ان تكون الفترة الممتدة بين منتصف الليلة وصباح يوم غد الجمعة الباكر ذروة الحالية الجوية الأولى المصاحبة لهذا المنخفض الجوي النادر والعميق جداً، ومن المتوقع ان تستقر الأجواء قليلاً صباح يوم الغد الجمعة وتضعف حدة الأمطار وسرعة الرياح تمهيدأ لدخول جبهة هوائية باردة وعاصفة وتتجدد الأمطار في معظم المناطق الفلسطينية من خليج العقبة جنوباً وحتى رأس الناقورة شمالاً وتستمر لدة 24 ساعة إضافية، مع تركزها في جنوب البلاد وأجزاء من وسطها”.

وفي يوم الغد الجمعة يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بداية دخول الكتلة الهوائية الباردة الى أجواء البلاد ، ويتوقع ان يتمركز المنخفض الجوي العميق قبالة سواحل فلسطين مباشرة ، حيث سيدفع برياح جنوبية قوية الى المدن الفلسطينية ، كما تهطل الأمطار على فترات والتي تكون غزيرة احياناً بمشيئة الله ، ويتوقع أن ترتفع الأمواج البحرية بشكل كبير ويكون البحر مائجاً .

ويتوقع استمرار تأثر البلاد بالمنخفض الجوي ليلة الجمعة والسبت ونهار السبت على فترات بمشيئة الله.

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر شدة الرياح ويوصي بتثبيت الأجسام المتحركة واليافطات الاعلانية ، والدفيئات الزراعية ونحوها ، ويحذر أيضاً من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة ، كما يدعو الى تجنب الذهاب الى مناطق البحر الميت والأغوار وجنوب شرق البلاد خلال الـ 48 ساعة القادمة.

والله تعالى أعلم

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق