الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

اليوم الإحتفال باليوم العالمي للمرأة

- Advertisement -

كتب..أحمد الكومي…
يحتفل العالم اليوم الموافق٢٠٢٠/٣/٨ باليوم العالمي للمرأة تقديراً لدورها البارز ومساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، وقد كان أول إحتفال بهذا اليوم بعد انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في 7 مارس 1945.

،وقد أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بياناً صحفياً ويستعرض فيه أوضاع المرأة المصرية فى مختلف المجالات استعرض فيه تقديرات السكان فى 1/1/2019، والذي بلغ عدد السكان التقديرى للمصريين بالداخل (98.0 مليون نسمة)، منهم (50.5 مليون نسمـة للذكـور بنسبة 51.5%، و47.5 مليون نسمة للإناث بنسبة 48.5%.

- Advertisement -

،كما كان للدين الإسلامي دور كبير في تكريم المرأة كما أنه صان حقوقها فاعتبر النساء شقائق الرجال، فقد قال الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم: ((إنَّما النساءُ شقائقُ الرجال)) وهذا يعني لها ما له من الحقوق، وعليها أيضًا من الواجبات ما يُلائم تكوينَها وفِطرتها، وعلى الرجل بما اختصَّ به من شرف الرجولة، وقوَّة الجلَد.

أيضًا جعلها الإسلام مساوية للرجل في الإنسانية، فالله – عزَّ وجلَّ – خلَق النساء والرجال سواء؛ قال – تعالى -: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾. وكذا في كثير من التكاليف الشرعية فمناطَ التكليف هو الأهلية. ،كما أن القرآن الكريم به سورة النساء تكريما للمرأة،وقد شرع الله في كتابة الحكيم حق المرأة في الميراث وتحديد نصيبها،ولم يكن لها حقٌّ فيه قبل الإسلام، كما جعل لها صَداقها كاملاً، جعَله الشرعُ لها، وهي مالكةٌ له لا يُشارِكها فيه أحَد، فقد قال الله عز وجل -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ [النساء: 19]. .مظاهر احتفال العالم بيوم المرأة؟
اليوم العالمي للمرأة هو عيد وطني في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام بداية من يوم٦ حتي ٨ مارس
،ويكون الأحتفال في إيطاليا باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر شهر مارس/آذار شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية. ،أختتم كلماتي بأن المرأة تعيش أزهي عصورها بتلك الفترة بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.حيث صدرت قوانين رادعة للكل من يتعدي علي النساء لفظيا أو جسدياً أو حرمانها من ميراثها أو إضرارها بأي شكل. ،كما كان من مكتسبات المرأة في عهد السيسي حصول النساء على أعلى نسبة تمثيل في تاريخ البرلمان المصري، وحصلن على 14.59% من المقاعد، فيما عين الرئيس 14 سيدة ضمن نسبة الـ5%، ليبلغ عددهن في البرلمان 90 وذلك يبين مشاركة المرأة بقوة في الانتخابات البرلمانية، كما أن التعديلات الدستورية الأخيرة وضعت كوتة للمرأة بنسبة 25% في الانتخابات البرلمانية،كما أن المرأة تقلددت منصب المحافظ ونائب المحافظ تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي. ،فالمرأة هي الأم والأخت والإبنه فلهن كل التقدير والإحترام في إحتفال العالم باليوم العالمي للمرأة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق