الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

تراثنا الروحي والحاجات المعاصرة الأمة بين المثالية والواقعية

- Advertisement -

تستعد لجنة التزكية والتعليم الشرعي بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لإقامة المؤتمر العلمي الدولي الأول حول التزكية، تحت عنوان “تراثنا الروحي والحاجات المعاصرة الأمة بين المثالية والواقعية” .

ومن المقرر أن تحتضن مدينة إسطنبول التركية فعاليات المؤتمر السبت المقبل 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري .

وبحسب رئيس لجنة التزكية بالاتحاد الدكتور وصفي عاشور أبو زيد فإن المؤتمر يهدف إلى بيان عظمة تراثنا الروحي وتقويمه، وتحديد موقع التزكية من الإطار الكلي للإسلام، و ذكر أوجه الاستفادة من التراث الروحي، وكذا وضع معالم للتزكية في واقعنا المعاصر، إلى جانب بيان أثر الجانب الروحي في حياة العلماء والمصلحين والمجاهدين .

إن من أهداف المؤتمر الأخرى كذلك “توجيه مناهج التزكية لدى الصوفية من خلال تحليلها ونقدها” و بيان أثر الأدب الصوفي في تعزيز التربية الروحية” .

ويضع المؤتمر أربعة محاور رئيسية هي : تحليل عام للظاهرة الصوفية وإشكالية المصطلح” و”التزكية في حياة العلماء المصلحين والمجاهدين” و”التزكية وواقعنا المعاصر” و”معالم التزكية في اللغة والأدب” .

ولفت إلى أن الحضور سيشمل نخبة من العلماء والأكاديميين والمهتمين بالتزكية من أكثر من دولة، مشيرا إلى خروج جلسات المؤتمر المقررة وعددها خمس جلسات بالعديد من النتائج والتوصيات .

يشار إلى أن لجنة التزكية والتعلم الشرعي بالاتحاد هي إحدى اللجان التابعة للأمانة العامة، وتعمل على تقديم مقاربة في التزكية الإيمانية والأخلاقية، والاهتمام بالتعليم الشرعي في العالم الإسلامي .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق