ساره اسامه
هناك حالات كثيره ومتعدده وبمتابعة لخلافات زوجية وقضايا مستمره بين الأسر نجد ان اول المتضررين هم الابناء بشكل عام والاطفال بشكل خاص والذين يعيشون حالة من الاحتقان والضغط النفسي والحقدالدفين الموجه لاطراف الأسرة والمجتمع العام نتيجة الصراع المستمر والنزاعات بين الابوين ونادرا ما نلاحظ ان طرفي النزاع يحاولون عدم إظهار مشاكلهم امام الابناء ومشاهد الصراع بل ونجدهم آحيانا يستنجدون بأطفالهم لتعزيز موقفهم وانزال الهزيمة بالطرف المقابل واخضاعه بكل الطرق والاساليب والوسائل غير ابهين لمستقبل اطفالهم حينما يشاهدون مسرح العنف الأسري،
بل ويشاركونهم رغما عنهم في فض النزاع القائم، لينموا فيهم غريزة الانتقام والتعدي.
والادهى من ذالك ان يتركون هؤلاء الابناء بلا راع بعد ان تنفصل الاسرة وتتشتت ليواجهوا قدرهم بانفسهم .
الصراع والنزاع يؤدي حتماً الي آثار سلبيه واضحه
فان الصراع والنزاع الآسري له الآثار السلبية الواضحة على البناء المجتمعي بحيث نجد اشخاصا لديهم الغريزة الانتقامية والنظرة السوداوية للفضيلة الاجتماعية والمنظومة الاخلاقية المبنية على حب الغير والتسامح والمحبة والاخوة .
ان تجنيب الابناء النزاع الدائر _وهو امر ممكن، ولو جزئيا وعدم اشراكهم في الصراع واختيار التوقيت الملائم لادارة النزاع يساهم الى حد ما في عدم تأثرهم سلباً وبالتالي عدم انزلاقهم نحو العنف كما ان التجاذب المستمر بعد الطلاق حول الآبناء ، نجد انه وبدلا من ان تستقر الأمور ويتم التعاون معاً لتربيه ابناءهم او استضافتهم او حضانتهم والامتثال للقرارات المتفق عليها حول هذه القضايا نجد ان النزاع يتركز حول الابناء ليكونوا هم وقود النزاع ، كل منهم يحاول اخضاع خصمه بحرمانه من اطفاله ليعيش الاخر الحسرة والم الفراق واللوعة لفقدانه فلذات اكباده وكل طرف يظن انه بحرمان الطرف الاخر قد اشفى غليله وانتقم من خصمه وهو لا يدري انه زرع شوكا ولن يحصد منه الخير ، وانما سيتجرع مرارة الألم بعد ان يرى هؤلاء الابناء وقد اشتد عودهم وهم بعيدون عن اعين آبائهم ليجدوا انفسهم في احضان الاقنعة المميته يسيرون بهم نحو هاوية العنف وما ينتج عنه ويتفرع منه ،
وهنا لا بد قبل كل شيء ان يضع طرفي الاسرة مصلحة الابناء نصب اعينهم والتنازل والعفو عن الزلات والعثرات وما أجمل قول الله سبحانه وتعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} وقول النبي صلى الله عليه وسلم «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ» فهل نعي ونتدارك الامر ام نسير نحو المجهول ونغلب المصلحة الذاتية والانانية .