د. عبدالرحمن الوليلي يكتب أكتوبر ودروسٌ منسيَّة

د. عبدالرحمن الوليلي يكتب
أكتوبر ودروسٌ منسيَّ
١. من استمسك بوحي الله واعتصم بحبله فهو منصورٌ وإن كان قليل العُدَّة والعتاد (وكان حقًا علينا نصر المؤمنين).
٢. من ضيَّع أوامر الله وأوامر نبيه صلى الله عليه وسلم فهو وغيره سواءٌ، والغلبة عندئذٍ للأحقِّ والأقوى (إنَّ الله يدافع عن الذين آمنوا).
٣. الحرب نصرٌ وهزيمةٌ، إلا لمن يحارب عن عقيدة يعتقد بها ويحارب من أجلها فهو بلا شكَّ منصور (إنَّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد).
٤. لا بُدَّ من الأخذ بالأسباب، فالتوكل الحقُّ هو صدق اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب (فإذا عزمت فتوكل على الله).

٥. التخطيط الجيد، مع تحديد الهدف، كاختيار توقيت الهجوم، واستراتيجية المعركة، والغايات، والوسائل، وخطة الانسحاب.. إلخ، وذلك كما كان يُعلِّمنا النبي صلى الله عليه وسلم، كما في الهجرة والغزوات وغيرها.
٦. السرية والكتمان من أهم أسباب النصر في الحروب، فـ(الحرب خدعة)، وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد وجهةً إلا ورَّى بغيرها، بل ومن أهم أسباب النجاح في الحياة (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان).
٧. شهر رمضان هو شهر انتصارات المسلمين الأعظم: (غزوة بدر الكبرى – فتح مكة – فتح البويب – فتح النوبة – معركة بلاط الشهداء – فتح عمورية – معركة عين جالوت – معركة شقحب – فتح قبرص – معركة المنصورة – حرب أكتوبر المجيدة – وغيرها)، وهو شهر انتصار المسلمين على عدوهم الأعظم وهو الشيطان.
٨. كلمة السرِّ في النصر هي التكبير، فهي مفتاح الانتصار في الحروب، وكشف الكروب، وفضِّ المشاجرات، وإخماد النيران، ودحض الشيطان وأوليائه.
٩. الشكر عند النصر الذي هو من أجلِّ نعم الله على العباد (وقليلٌ من عبادي الشكور).
١٠. للشهيد عند الله أجرٌ لا يعدله أجر، ولكن إن لم تستطع أن تكون في سبيل الله وفي سبيل رفعة الوطن من المجاهدين المرابطين، فكن من جنده المخلصين العاملين، فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله.
د. عبدالرحمن الوليلي
كاتب وداعية إسلامي

Related posts

Leave a Comment