محمد صلاح يطمئن على حارس مرمى منتخب مصر

بقلم د. احمد جاب الله

أكد دكتور احمدجاب الله دكتور إصابات الملاعب و التأهيل البدني بجامعة دمياط
ودكتوراه إصابات الرياضيين. جامعه ولاية يوتاه بالولايات المتحدة الأمريكية

ان تعرض محمود جنش حارس الزمالك ومنتخب مصر لإصابة شديده بقطع في وتر اكيلس بمران المنتخب قبل المباراه الاخيره بدور المجموعات. والتى قد تحرمه من المشاركة مع فريقه لمده تزيد عن ٦ اشهر.
سادت حالة من الغضب في الشارع المصري عموماً, وجماهير الزمالك بشكل أخص.
يذكر ان تعرض حارس مرمي منتخب مصر لإصابة كبيره مثل قطع وتر اكيلس ويخرج الجهاز الفني ليصرح انها صدفه وأن ما حدث هو قضاء.
وقدر كنا قد سعدنا بتصريحات مخطط أحمال المنتخب الوطني قبل البطولة بأن المنتخب ضم أجهزة حديثة و إمكانات للتنبؤ بالإصابة قبل حدوثها. تبع هذا التصريح صور تدريبات بالاثقال للفريق في بداية المعسكر والذي استاء منه بعض الفنيين البدنيين لما له من خطوره علي اجهاد الفريق.
والسؤال هنا كيف للاعب قد قدم موسما مليئا بالنجاح أن يختتمه بإصابة كارثية. إن ما حدث مع جنش هو ظلم كبير له ولمسيرته الكروية. ومع كل حدث خطير لابد من تحليل الأسباب التي أدت إلى حدوثه.
تظهر كواليس كثيره قبل تنظيم البطولة وحالة من الشد والجذب بين الاهلي والزمالك و اتحاد الكرة علي استكمال الدوري. كل هذا ولاعبوا الزمالك بين سيل كثيف من المباريات الأفريقية التى انتهت بفوز الزمالك بلقب افريقي غالي.
جنش الاستثنائي .. الذي قدم ظهورا رائعا تحدث عنه القاصي والدانى في الشارع الرياضي المصري، حتى أنه بات اهم المرشحين لحراسة عرين الفراعنه في البطولة الافريقيه. لم يكن هناك برنامج وقائي للاعبي الزمالك المجهدين بدنيا ولا دراسة النواحي البدنية والاجهاد من الموسم التدريبي و كان واجبا على الجهاز الفني للمنتخب فعل ذلك. وخصوصا أن الإصابة حدثت في المفصل الأهم لحراس المرمي وهو مفصل الكاحل. حيث يستخدم حراس المرمي هذا المفصل بشكل مستمر في التحركات الجانبية و القفزات لمسك الكرات العرضية. ويعد وتر اكيلس اقوى واطول وتر في جسم الانسان البشري وهو الداعم والمحرك الأساسي لمفصل الكاحل.
إن ما حدث لجنش من اصابة في وتر اكيلس سببه الرئيسي هو معاملته بدنيا مثل الشناوي الاهلي و الشناوي بيراميدز اللذان لم يتعرضوا لنفس الضغط الفنى وجدول المباريات الطويل والمجهد هذا العام. ولعل ذلك حدث مع الشناوي و شريف اكرامي ايضا في بطولة الأمم الأفريقية ٢٠١٧ حيث تعرضا لإصابات شديده في بداية البطولة مع المنتخب الذي حل وصيفا لها أمام الكاميرون. والذي كان الكابتن احمد ناجي ايضا مسؤولا عن تدريب حراس المنتخب. إن ما يحدث ليس صدفه ولكنه لم يؤخد بمحمل من الجد.
الم ياخذ محمد صلاح فترة راحة سلبية إجبارية قبل الاشتراك في تدريبات المنتخب كان يتوجب أن يحصل عليها كل لاعبي الزمالك ايضا ومن ضمنهم جنش. أشعر بقلق شديد على طارق حامد و محمود مجدي و الونش في الفترة الحالية حيث انهم تنطبق عليهم نفس الظروف.
العجيب فالأمر أن الحارس المظلوم تعرض للإصابة دون لمس من احد وهذا ما يؤكد اجهاده وعدم التعامل معه بدنيا بالشكل المطلوب حيث تثبت الأبحاث العلمية أن قطع وتر اكيلس بدون الاحتكاك سببه الأكبر هو الحمل التدريبي و اجهاد الرياضي. همسة فالاذن للجهاز الفنى قد نحتاج متخصصين في تقييم الحالة البدنية وعمل اختبارات حقيقية للتنبؤ بالإصابة لان ما حدث لجنش هو مسؤولية الجهاز الفنى للمنتخب كاملا.


Related posts

Leave a Comment