الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

قيمة زكاة الفطر 2019 في بعض الدول العربية .. هل يجوز إخراجها نقودا

- Advertisement -

متابعة/عبدالحميدشومان

الزكاة فرض على كل مسلم، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، والذي يختل به إسلام المسلم إذا تخلف عن إخراجها والالتزام بها، ومن يمنع الزكاة يكون قد رفض فرضاً من فروض الله تعالى التي يجب اليقين والإيمان بها وحفظها عن ظهر قلب، وتم فرض الزكاة في السنة الثانية للهجرة، وقد ورد ذكرها في الكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، لقوله تعالى: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”.

زكاة عيد الفطر 2019 في الأردن

أكد المجلس الأردني أن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام، ومظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به الشريعة الإسلامية السمحة في شهر رمضان المبارك.

زكاة عيد الفطر 2019 في السعودية

مقدار زكاة الفطر في السعودية فى 25 ريالاً تقريباً عن كل فرد، ويجوز إخراجها نقداً بدلاً من الطعام.

ويجوز إخرج زكاة الفطر في آخر شهر رمضان وتخرج زكاة الفطر عن جميع أفراد العائلة، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر بعد العيد حيث أنها ستعتبر صدقة عادية ولا تعتبر زكاة الفطر، وقدر العلماء إخراج قيمة زكاة الفطر بكيلو جرامين ونصف من القمح وقيمة القمح بالنقود المادية.

زكاة عيد الفطر 2019 في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية زكاة عيد الفطر لعام 2019، بمقدار 13 جنيهاً مصرياً كحد أدني عن الفرد، ويجوز إخراجها نقوداً، وأن الفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر، ولا مانع شرعاً من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته، ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، ولا تجب زكاة الفطر عن الميت إذا مات قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان، وتخرج الزكاة للفقراء والمساكين، وفي مخارجها التي حددها الله عز وجل، وتعد طهرة للصائم من اللغو والرفث.

زكاة عيد الفطر 2019 في الإمارات

حددت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة مقدار زكاة الفطر بـ20 درهماً.

وزكاة الفطر واجبة، حيث فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وهي طهرة للصائم ولإدخال السرور على المحتاج وإغنائه يوم العيد، كما ذكرت الهيئة.

زكاة عيد الفطر 2019 في الجزائر

حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر، زكاة الفطر لهذا العام 1440 هجرياً بـ120 ديناراً جزائرياً أي قيمة صاع 2 كلغ من غالب قوت البلاد.

وكلفت الوزارة أئمة المساجد بالتعاون مع رؤساء اللجان المسجدية عبر الجزائر والشروع في جمعها ابتداءً من منتصف رمضان.

زكاة عيد الفطر 2019 في العراق

حددت العراق زكاة الفطر للعام الحالي 2019 بمقدار 1500 دينار عراقي بدلاً من الطحين، على أن تخرج تدفع قبل صلاة عيد الفطر، قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهي واجبة على كل مسلم وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنه سبب وجوبها.
“وكالات”

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق