الشائعات و تاثيرها على الامن القومي باعلام زفتى

عبده البربري

نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الشائعات و تاثيرها على الامن القومي “بمقر قاعة المجمع الاعلامي بزفتى. 

في البداية رحب الاستاذ رمزي الحسانين يوسف مدير المجمع الاعلامي بالمحاضر و اثنى على تعاونه الدائم مع المجمع و اسلوبه المميز في القاء المحاضرات .
ثم تحدث الدكتور ابراهيم محمد ابو المجد فرج استاذ الصحافة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة موضحاً المقصود بالشائعات .
و اعطى نبذه عن الشائعات و تطور اشكالها و اسلوبها على مر العصور . 
وقال ان الشائعة مرض خطير تفشى في جميع المجتمعات أياً كان مستوى تعليمها ويكون هدفها زعزعة المجتمع سواء كان ثقافياً أو اجتماعياً أو أمنياً أو سياسياً …..ألخ . وقد استخدمت الشائعات في الحروب على مر التاريخ كأحد اسلحة الحروب النفسية لنشر الرهبة و الرعب في صفوف الجيش المحارب .
و اشار الى مقومات و خصائص و سمات و انواع الشائعات .
وقال ان مصدر و مروج الشائعة قد يكون فرد او حزب سياسي او المعارضون السياسيون او خبر اعلامي او صحفي او دولة ضد دولة او الطابور الخامس ضد الدولة . 
و تطرق الى الاشكال التى تاخذها الشائعات في الانتشار و الشروط الواجب توافرها لكي تنجح الشائعات . 
و تطرق الى تاثير الشائعات على الامن القومي فهي تثير الانقسام في صفوف المجتمع و تحطم معنويات المجتمع و تزعزع ايمانة بمادئه و أهدافة و تشجع المجتمع على الاستسلام عن طريق بث اليأس حتى يشعر أنه امام قوة عظيمة كما يفقد المجتمع ثقته في المسئولين و توجد فجوة بينهم و بين افراد المجتمع و انهاك اقتصاد الدولة عن طريق عرقلة العمل الجماعي داخل المشاريع . 
و أوضح مدى العلاقة الوثيقة التى تربط بين بين الشائعات و اثارة الشغب في المجتمع و الذعر و الخوف و تعطيل الانتاج و ارباك صانعي القرار و اشغال المسئولين و المواطنين عن مصالحهم الجوهرية و الالتفات لقضايا فرعية . 
و اشار الى كيفية التصدي للشائعات و منها محاولة معرفة مصدر الشائعة و التاكد من مصداقيتها عدم تصديق اي خبر الا اذا كانت من القنوات الاعلامية الرسمية ، الثقة بالقادة و الرؤساء و الثقة بان العدو يحاول خلق الشائعات و الارتقاء بالمستوى الاعلامي حيث ان بعض وسائل الاعلام تستقي معلوماتها من شبكات التواصل الاجتماعي و كذا العمل و الانتاج و شغل أوقات الفراغ . 
و تطرق الى مجهودات الدولة للحد من الشائعات وهو تخصص مركز اعلامي بمجلس الوزراء يقوم برصد الشائعات و الرد عليها وذلك لانارة الراي العام و توعيته بالحقائق . 
وقد دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وتم الرد على استفساراتهم .

شارك فى الندوة لفيف من موظفو المصالح الحكومية. 
أدار فاعليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام .
تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي 
و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

 

 

 

Related posts

Leave a Comment