جراد طازج يباع في اسواق المملكة السعودية ما الحكاية

[ad id=”66258″]

كتب ـ أحمد ابراهيم

إذا جاء الجراد انثر الدواء .. مقولة يتفأل بها السعوديون في المناطق الشعبية وبعض محافظات المملكة ان اكل الجراد به شفاء لهم من الامراض .

وقد اظهرت مواقع التواصل الاجتماع بالمملكة العربية السعودية وبعد الدول العربية ، اسواق من داخل المملكة يباع فيها انواع من الجراد الحي والطازج داخل الاسواق.

في ذلك بثت لقطات فديو مباشرة لبعض الاسواق وهي تباع فيها عشرات الكيلو جرامات من الجراد الطازج في الاسواق الشعبية داخل المملكة .

رغم أنه الجراد أشد الآفات تدميراً للمراعي الجرادة تحمل عشراً من صفات الجبابرة: وجه فرس، عينيْ فيل، رقبة ثور، قرن أيل، صدر أسد، بطن عقرب، فخذي جمل، أرجل نعامة، ذنب حية .

[ad id=”1177″]

الا ان السعوديون يقبلون على تناول الجراد المشوي، ويعتبرونه سببا في علاج كثير من الأمراض فضلا عن فوائده الغذائية وذلك فى بعض مناطق من المملكة العربية السعودية . ولذلك تم تخصيص أسواق خاصة به، يرتادها الراغبون في تناول أطباق الجراد، وهم فى ذلك ينفقون اموالا طائلة للحصول على الجراد المشوي وقد تصل الى الف ريال سعودي .

ويتباري بائعي الجراد فى في الممكلة لمن يدفع اكثر ويقوم البعض، بعرض الجراد لجذب المواطنين اليه وبيعه . ويستمتع السعوديون بهذا الطبق الخاص من الجراد المشوي ويتزاحمون فى الاسواق متمنيين بان يكون لكل منهم طبق خاص من الجراد ذو مذاق مختلف .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏طعام‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

بعد عدت تحزيرات فأن اسواق المملكة العربية السعودية تشهد، إقبالا كبيرا على شراء الجراد البري، الذي وصل سعره إلى 300 ريال للكيلوجرام الواحد .

ورغم التحذيرات المتكررة من وزارة المياه والزراعة السعودية، من تناول الجراد خوفا من التسمم بالمبيدات المستخدمة ضده، إلا أن الإقبال متواصل من داخل المحافظات وخارجها ، حسب ما نشرته صحيفة سبق، السعودية. وقالت الصحيفة إن سعر الكيلو وصل في بعض الأوقات إلى 350 ريال، إذ يعتبر الجراد من الأكلات الشعبية السائدة على نطاق واسع في المملكة .

​واكد احد الباعه انه يتم اصطياد الجراد ليلا من أغصان الأشجار والنباتات وخاصة مع البرودة يصبح الجراد غير قادر على الطيران، وفترة النهار يصعب صيده، أما الطبخ فيتم تنظيف وغسل الجراد جيدا قبل الطبخ، ثم يتم وضعه في قدر به ماء ويترك يغلي، ويضاف عليه ملح وبهارات، ​وطالب باعة الجراد بعدم التضييق عليهم من قبل البلدية، وإتاحة الفرصة لهم لمزاولة البيع، خاصة أن أعداد الجراد بدأت تقل هذه الأيام .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

[ad id=”87287″]

Related posts

Leave a Comment