” الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ” ندوة يقيمها مجمع اعلام الزقازيق-شرقية

[ad id=”66258″]

أقام مجمع إعلام الزقازيق ندوة إعلامية موسة تحت عنوان ” الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ” حيث إستضاف د/ عبدالله محمود عبدالله . وكيل إدارة الإرشاد للإعلام د/ هالة فاروق محمد . وكيل الإرشاد لوسائل الإعلام . حيث تحدثا عن أنواع الأمراض التى تنتقل من الحيوان الى الإنسان وذكر منها مرض ( البروسلا و السل ) حيث انهما من اخطر انواع الأمراض التى تتنتقل من الحيوان الى الإنسان سواء عن طريق الألبان أو عن طريق اللحوم . ذكرت أيضا أعراض المرض والتى تتمثل فى إرتفاع درجة الحرارة مصحوبة بألام فى المفاصل والعضلات مع شعور المريض بالإجهاد لاقل مجهود يبزل .

ثم ذكرت كيفية انتقال المرض من الحيوان الى الإنسان وذلك عن طريق تناول اى من منتجات الألبان ( لبن – زبادى – أيس كريم … ) ملوثة من حيوان مريض لان المرض عبارة عن ميكروب يصيب الحيوان الناتج للبن وغالبا يكون فى الأبقار والماعز وبذلك يصاب الشخص التى يتناول اى من مشتقات الألبان الناتجة من حيوان مصاب . ويمكن أيضا ان ينتقل المرض من الحيوان الى الإنسان عن طريق اللحوم فاللحوم الناتجة عن حيوان مصاب قد تصيب الإنسان ايضا ولذلك يجب فحص الحيوان جيدا قبل ذبحه والتخلص منة اذا كان مصاب او فى بعض الأمراض التى تصيب اجزاء من الحيوان فيجب التخلص من هذه الأجزاء أ التخلص من اليوان كلة .

[ad id=”1177″]

ويمكن أيضا انتقال المرض من الحيوان الى الإنسان عن طريق التعامل حيث ان مرض السل ينتقل عن طريق الرزاز للحيوان واكثر المصابين بة هم الذين يعملون فى المزابح او المزارع ويتعاملون مع الحيوان بشكل مباشر فيجب عمل فحص دورى للأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات بشكل مباشر .

كما اكد المحاضرين على ان السل من اخطر الأمراض على مستوى العالم ويطلق علية ( الموت الصامت ) لان اعراض المرض لا تظهر على الإنسان المصاب الإ فى وقت متأخر . أما عن كيفية الوقاية من هذه الأمراض فقد ذكرا :-

– شراء الألبان واللحوم من مصادر موثوق بها .

– الفحص الدورى للحيوان للتأكد من خلوة من اى مرض .

– التحصينات الدورية من الأمراض التى تصيب الحيوان .

– استبعاد الحيوانات المصابة حتى يتم شفائها أو التخلص منها بذبحها وإعدامها .

– غلى الحليب حتى درجة 100 مْ .

– يتم فصل اللحوم عن باقى الإغذية الموجوده فى الثلاجة عند تخزينها لفترة .

– سرعة غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع اى حيوان .

أقام اللقاء أ. يسرية العايدى منسق إعلامى بمجمع أعلام الزقازيق تحت إشراف أ / علاء محمد حنيش

[ad id=”87287″]

Related posts

Leave a Comment