تعرف على مرض السكر اسبابه وعلاجه . الجمهورية اليوم دوت كوم

كتب.. .عبده البربري

مرض السكر diabetes: هو مرض مُزمن ينتُج عن إرتفاع تركيز سكر الجلوكوز بالدم.ـ لماذا يرتفع تركيز الجلوكوز فى الدم؟ لفهم السبب يجب فهم العلاقة بين سكر الجلوكوز و هرمون الإنسولين:
سكر الجلوكوز هو المصدر الرئيسى للطاقة و يتم إنتاجه من الطعام الذى نتناوله.الإنسولين (insulin) هو هرمون “مادة كيميائية عضوية” يتم تصنيعها فى البنكرياس و وظيفة هذا الهرمون أنه يُساعد على دخول سكر الجلوكوز الموجود فى الدم إلى خلايا الجسم المختلفة حتى تستخدمه هذه الخلايا كمصدر للطاقة.
و لذلك عندما ينعدم إنتاج الإنسولين أو يكون موجود بكمية قليلة أو موجود ولكن خلايا الجسم فقدت حساسيتها له و أصبحت لا تستجيب لتأثيره فلا يقوم الإنسولين بدوره و نتيجة لذلك؛ يتراكم سكر الجلوكوز خارج الخلايا و يرتفع تركيزه فى الدم و من هنا ينشأ مرض السكر.
ـ ماهى أنواع مرض السكر؟!
1- مرض السكر من النوع الأول:
فى هذا النوع يفقد البنكرياس القدرة على إنتاج الإنسولين و ذلك بسبب مهاجمة الجهاز المناعى للخلايا المنتجه للإنسولين فى البنكرياس.
غالباً يتم إكتشاف هذا النوع بشكل رئيسى فى الأطفال أو صغار السن من البالغين ولكن يمكن أيضاً أن يصيب الكبار فى أى وقت إذا قرر الجهاز المناعى مهاجمة البنكرياس.يعتمد مرضى هذا النوع على جرعات يومية من الإنسولين. 2- مرض السكر من النوع الثانى:
فى هذا النوع ينتج البنكرياس الإنسولين و لكن بكميات غير كافية و يمكن أن تقل حساسية الخلايا لمفعوله ، و يمكن أن يصيب هذا النوع الإنسان فى أى عمر و لكنه أكثر إنتشاراً بين البالغين فى منتصف العمر أو كبار السن.
3- مرض سكر الحمل:يصيب هذا النوع من السكر النساء أثناء فترة الحمل و غالباً ينتهى مع الولادة، و يُعتبر إصابة المرأة به خلال الحمل مؤشراً على إحتمالية إصابتها بالسكر من النوع الثانى فى مراحل لاحقة فى حياتها. يُعد السكر من النوع الثانى هو الأكثر إنتشاراً بين المرضى، كما توجد أنواع أخرى لمرض السكر تكون ناتجة عن أمراض و عوامل جينية أخرى و لكن الأنواع المذكورة هي الاكثر شيوعآ.ماهى العوامل التى تزيد إحتمالية إصابة الإنسان بمرض السكر (risk factors) ؟؟ الوزن الزائد و السِمنة. العمر من 45 سنة أو أكثر.
– تاريخ مرضى للسكر بالعائلة.
– مرض الضغط العالى.
– أمراض القلب.
– إرتفاع نسبة الكوليسترول.
– الإصابة بسكر الحمل سابقاً
وأعراض مرض السكر (symptoms)
التبول أكثر من المعتاد خصوصا ليلاً.
– الإحساس بالعطش.
– الإحساس الدائم بالتعب و الإرهاق.
– نقص فى الوزن بدون سبب واضح.
– الجروح تلتأم ببطىء.
– الرؤية غير واضحة و إحساس بجفاف فى العين.وأعراض مرض السكر لا تتميز بالوضوح لتراكمها على مر السنين و لهذا يمكن لأى أحد أن يكون مصاباً بمرض السكر من النوع الثانى دون أن يكتشف إصابته.

Related posts

Leave a Comment