الهجرة الشرعية وخطرها على الشباب فى الصالون الثقافي بمجول غربية . الجمهورية اليوم دوت كوم

كتب…عبده البربري

 

اقيم بالصالون الثقافي بالجمعية الخيرية بمجول أمسية ثقافية مع الدكتور باسم محمد كامل بدر الحاصل عل الدكتوراة في الهندسة الطبية من جامعة فيكتوريا بكندا. ودارت الأمسية حول السفر للبلاد الغربية من أجل العمل أو الدراسة أوهما معا .
في محاولة للاستفادة من خبراته في السفر والعلم والعمل .وأكد على رفضه التام للهجرة غير الشرعية لما يترتب عليها من تبعات قد تكن حياة الإنسان ثمنا لها .فالسفر لابد أن يكون شرعيا بضوابطه القانونية المعلنة ،والمتعارف عليها حتى يضمن الإنسان حقوقه ،وعدم النصب عليه .
ولذلك على كل إنسان يرغب في السفر أن يهتم بما يلي:
1- التأكد من الرغبة القوية للسفر عنده. 2- تحديد الدولة التي يرغب للسفر إليها .3- يجب الإلمام العام بحال الدولة التي سيسافر إليها. 4- إجادة لغة الدولة المسافر إليها أفضل حتى يكون التفاعل مع المجتمع الجديد أسرع بعيدا عن أي مخاطر. 5- تطوير النفس المستمر بما يناسب سوق العمل ؛حتى يجد لنفسه فرصة العمل المناسبة. 6- التحرك رسميا نحو السفر . 7- التواصل من جهة العمل التي سيسافر إليها قبل السفر؛ حتى لايسافر ويكون في الشارع. 8- يجب أن يعامل الإنسان ضميره ،متمسكا بدينه ،ولا ينس أنه سفير وطنه في البلاد الغربية؛ولا يستسلم للمغريات الكثيرة التي من الممكن أن تضيعه.
وفكرة السفر لا غبار عليها ولكن لابد أن يكون لها هدف ،وقديما قال الإمام الشافعي شعرا موضحا أغراض السفر:
تَغرَّبْ عن الأوطان في طلب العُلا…..وسافرْ،ففي الأسفار خمسُ فوائـد
تفريـجُ هَمٍّ ،واكتســاب معيشـــةٍ……وعِلْـــمٌ،وآدابٌ،وصُحْبـــةُ مــاجــدِ
وقد تجاوب الحضور مع المحاضِر بالأسئلة ،والمداخلات لدرجة أن امتد وقت الأمسية دون ملل من الحضور. وحضر رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس / محمد نصر عبد الباري. ونائب رئيس الجمعية الأستاذ/ عصام لاشين. وأدار الأمسية الشاعر / محمد عبد الستارالدش.

Related posts

Leave a Comment