وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: أول موبايل مصرى سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الحالى 2017.

كتب.خالد مختار
 تعتبر مصر أحد أكبر الأسواق المستهلكة،ولسنوات طويلة ومصر خارج المنافسة فى سوق الهواتف الذكية كمصنع لها،  وهو الأمر الذى دفع الكثيرين للمطالبة بضرورة دخول مصر عالم صناعة الهواتف الذكية، ليأتى تصريح المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات فى وقت سابق عن عزم مصر العمل على إنتاج أول هاتف ذكى مصرى للسوق المحلى، كشعاع أمل للكثيرين الذين شجعوا هذه الخطوة بشكل كبير، وجعله يلقى ترحابا من الكثيرين داخل السوق المصرى، وفيما يلى نعرض كل ما تحتاج لمعرفته عن الهاتف الجديد كما يلى:

– موعد إطلاق الهاتف

كشف المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن أول موبايل مصرى سيتم إطلاقه فى النصف الثانى من العام الحالى 2017.

– من المسؤول عن صناعته؟

ستتم صناعة الهاتف بالتعاون بين شركة صينية وجانب مصرى، وذلك ضمن إطار خطة رئيس الجمهورية لإنشاء 5 مدن تكنولوجية، والتى تم افتتاح اثنين منها فى أقل من عام، إحداهما بمنطقة برج العرب بالإسكندرية، والثانية بأسيوط، على أن يكون مصنع الموبايلات بمدينة برج العرب، بالشراكة مع شركة صينية لتصنيعه.

– كم سعر الهاتف وما هى مميزاته؟

ستتراوح أسعار الهاتف ما بين 200 إلى 2000 جنيه، كما أنه سيدعم شبكات الجيل الرابع، فضلا عن توفير كل مميزات الهواتف المحمولة المصنعة من قبل جميع المصانع العالمية، ويحمل المنتج علامة تجارية تعمل منذ 3 سنوات فى أسواق مختلفة مثل الخليج العربى وشرق أفريقيا.

– نسبة الجانب المصرى فى تصنيع الهاتف

كشفت أحد التقارير أن نسبة المكون المصرى ستكون كافية، فوفقا لقانون 5 لسنة 2015 يجب أن تكون 40% وسيتم تصنيعها وتقفيلها فى مصر، حيث كان هذا الموبايل المطروح له نموذج فى معرض وزارة الاتصالات، وسيكون تجميعا أكثر منه صناعة خالصة.

– أبرز التطبيقات التى سيمتلكها الهاتف الجديد

من المنتظر أن تراعى الشركة المصنعة للهاتف وجود بعض التطبيقات المثبتة مسبقا على الهاتف، والتى تلبى احتياجات المصريين، لذلك فمن المحتمل أن نجد البعض التطبيقات مثل “واتس آب – ماسنجر – فيس بوك – WiFi Master Key –تروكولر – إنستجرام – ساوند كلاود”، وغيرها من التطبيقات الأخرى التى كشفت التقارير أنها الأكثر تحميلا فى مصر.

– منصة نظام التشغيل التى يعمل بها الهاتف؟

رغم أن وزارة الاتصالات لم تكشف عن التفاصيل الخاصة بالهاتف الجديد، لكن بالنظر إلى الأدلة التى تشير إلى وجود شريك صينى، فمن المنتظر أن يعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد، لكن من غير المعروف حتى الآن ما هو إصدار الأندرويد الذى سيأتى به الهاتف، وبالنظر إلى سعر الهاتف فمن المحتمل أن يكون متوسط المواصفات إلى حد ما.

Related posts

Leave a Comment