الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ا لشيخ ابراهيم السمنودي…سيظل في ذاكرة التاريخ

- Advertisement -

عبده البربري

نحاول ان نعرف الاجيال الصاعدة و أخصائي المكتبات والمهتمين بالشؤون الاسلاميه أن الشيخ إبراهيم شحاته ابن سمنود الملقب ب إبراهيم السمنودي سيظل علامه مضيئة في ذاكرة التاريخ جزاء ماقدمه لنا من علم انه هو الشيخ العلامة إبراهيم بن على بن على شحاتة السمنودي الشافعي المصري.
مولده : ولد بمدينة سمنود _ محافظة الغربية _ بمصر ، في يوم الأحد 22 شعبان عام 1333 هـ ، الموافق 5 يوليو عام 1915 م.
شيوخه .. الشيخ على قانون : المحفظ بكتاب القرية آنذاك حفظ عليه القرآن ، وهو ابن عشر سنين ، برواية حفص عن عاصم.
• الشيخ محمد أبو حلاوة : ختم عليه القرآن خمس مرات برواية حفص عن عاصم وأخذ عليه التجويد في الختمة السادسة ، ثم أشار عليه الشيخ محمد أبو حلاوة بحفظ الشاطبية ، فحفظها في سنة ثم قرأ بمؤداها القراءات السبع في سنة أخري على نفس الشيخ – رحمه الله –
• الشيخ السيد عبد العزيز بن عبد الجواد : قرأ عليه الدرة المضية في القراءات الثلاث للإمام ابن الجزري ، ومنحة مولى البر للإبيارى ، وتحريرات الشيخ الطباخ على طيبة النشر المسماة هبة المنان في تحرير أوجه القرآن ، ثم قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر.
بعدها ، بدأ الشيخ في تحصيل بعض العلوم الشرعية والعربية .
• الشيخ محمد أبو رزق : تلقى عليه الفقه الشافعي والعلوم الشرعية.
• الشيخين السيد متولي القط ومحمد الحسنى : درس عليهما النحو.الشيخ عبد الرحيم الحيدرى : درس عليه الكافي في علم العروض والقوافي وكان مدرسا بكلية اللغة العربية آنذاك.وبعد ذلك رحل إلى محافظة القاهرة ، وكان عمره آنذاك ثمانية وعشرين عاماً ، فامتحن والتزم بمقرأة من مقارئ القاهرة شيخاً لها ، وكان ذلك سنة أربعة وأربعين وتسعمائة وألف من الميلاد .
•الشيخ العلامة محمد على الضباع – رحمه الله – : كان رئيس لجنة الاختبار التي امتحن أمامها شيخنا حينما قدم إلى القاهرة وكان كلما سأله في الطيبة أجابه بما في تحريرات الشيخ الطباخ فأعجب به جداً ، وأشار عليه بحفظ ” فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم ” للعلامة المتولي – رحمه الله – من طريق الأزميري ، فعكف شيخنا عليها حفظاً ودراسة على الشيخ حنفي السقا ، الذي بينه وبين المتولي في السند رجل واحد : وهو الشيخ : خليل الجنايني ، ومكث عند أربع سنوات : أخذ عنه فيها القراءات العشر من طريق طيبة النشر ، ثم القراءات الأربع الزائدة على العشر المتواترة .مؤلفاته :لشيخنا رحمه الله العديد من المؤلفات ، منها المطبوع ، والمخطوط ، وهذا بيانها .. التحفة السمنودية في تجويد الكلمات القرءانية.بهجة اللحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ._لآلئ البيان في تجويد القرءان.تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرءان.رياضة اللسان شرح تلخيص لآلئ البيان في تجويد القرءان. مرشد الإخوان إلى طرق حفص بن سليمان _ ضياء الفجر فيما لحفص أبي عمرو . باسم الثغر بما لحفص على القصر .نشودة العصر بما لحفص على القصر .. آية العصر في خلافات حفص من طريق طيبة النشر و أماني الطلبة في خلف حفص من طريق الطيبة .

- Advertisement -

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق