معهد البحوث والدراسات العربية يمنح ماجستير في إدارة الأعمال للباحث اليمني بشير علي مقبل

 

متابعة نجوي رجب

منح معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة مؤخرا ، الباحث اليمني بشير علي مقبل ، درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في إدارة الأعمال عن رسالته التي تحمل عنوان «أثر جودة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على رضا العملاء باستخدام نموذج جودة الخدمة الإلكترونية (E-SEMIQUAVER model)»

وناقشت الدراسة مستقبل وجودة الخدمات المصرفية الإلكترونية كدراسة تطبيقية على البنوك التجارية في الجمهورية اليمنية.

 

ووقفت الدراسة أمام الواقع الذي تعيشه البنوك التجارية في اليمن خلال الظروف الراهنة، ومدى إمكانية تطوير منظومتها الرقمية لتجويد الخدمات المصرفية المنافسة القادرة على الحفاظ على عملائها الحاليين واستقطاب عملاء جدد.

واستخدم الباحث 316 نموذجاً كعينة للدراسة من عملاء ستة بنوك تجارية عاملة في اليمن لقياس مستوى رضاهم على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ومدى ثقتهم واستجابتهم وسهولة استخدامهم لها بكفاءة.

وأوصت الدراسة بزيادة قدرة البنوك التجارية على جذب العملاء وتشجيعهم على تبني الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بما يدعم القطاع المصرفي اليمني.

وضمت لجنة المناقشة كلاً من الدكتور نادر ألبيـر فانوس أستاذ الإدارة المالية بكلية التجارة جامعة عين شمس رئيساً، والدكتورة بسنت عادل الزيادي أستاذ مساعد إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس عضواً، والدكتور عطاء عيد عبدالرحيم الخبير المصرفي لدى المحاكم الاقتصادية المصرية عضواً.

وأشادت اللجنة بجهود الباحث الحثيثة وسط ظروف استثنائية لتكون الرسالة إضافة نوعية في المجال المصرفي وحركة البنوك اليمنية.

وبحضور عدد من أعضاء الجالية اليمنية بالقاهرة، قرر الباحث إهداء الماجستير إلى السفير أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح بمناسبة صدور قرار لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، بإزالة اسمَي الرئيس اليمني الراحل ونجله أحمد من قائمة العقوبات التي كانت قد فُرضت عليهما منذ نحو عشر سنوات.

Related posts

Leave a Comment