الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الدكتور هاني عبد الظاهر // يزف بشري لمرضي السرطان ويعلن. العلاج الموجه يقضي علي مرض السرطان في ستة اشهر

- Advertisement -

اعزائي المتابعين، السيدات والساده ….

 

مع التقدم العلمى الكبير فى مجالات علاج الأورام لم يعد مرض السرطان ذلك الكابوس المزعج والوحش الكاسر الذى يفتك بالمريض ويقتله بل صارت نسب الشفاء منه كبيرة جدا وذلك بالكشف المبكر والعلاج الموجه والذى يعد أحدث علاجات الأورام التى تقضى على الورم السرطانى خلال  6أشهر  وللتعرف على ماهية العلاج الموجه…..

 

ـ ما المقصود بالعلاج الموجه وهل يختلف عن العلاج الكيماوى؟

بالتاكيد هناك اختلاف جوهرى بينهما فالعلاج الموجه أكثر فاعلية عن العلاج الكيماوى لأنه يستهدف الخلايا المصابة بالسرطان مباشرة فعند حقن أوردة المريض به يتوجه مباشرة للخلية المصابة ويعمل على القضاء عليها دون تأثير على أجهزة الجسم السليمة كالذى يحدث مع العلاج الكيماوى والذى يستهدف الورم ويؤثر بالسلب على أجهزة الجسم الرئيسة كالكلى والكبد والقلب والمخ وخلايا الشعر فيعمل على تساقطها باختصار هو علاج فعال دون آثار جانبية .             

ـ هل يعالج جميع الأورام السرطانية المختلفة ؟

بالفعل يعالج جميع أنواع السرطانات فكل نوع من الأورام له العلاج الموجه الخاص به الذى يعمل على تدميره وهذا يتحدد بعد تحليل أنسجة الخلايا السرطانية للورم ووضع العلاج الموجه المناسب له ويعد سرطان الثدى من أكثر الأنواع التى تعالج الآن بالعلاج الموجه وبنسب شفاء تصل إلى 100 فى المئة فلدينا حوالى 5 أنواع من أنواع العلاجات الموجه التى تفتك بسرطان الثدى دون حدوث أى مضاعفات للمريضة .               

ـ وماذا عن نسب الشفاء بالعلاج الموجه فى أنواع السرطانات الأخرى؟

نسب الشفاء سوء بالعلاج الكيماوى أو الموجه تتحدد بعدة عوامل منها مرحلة الورم المصاب به المريض بمعنى كلما كان الاكتشاف مبكرا  كانت نسب الشفاء عالية وقد تصل فى  بعض الأحيان إلى 95 فى المئة ولكن حتى فى الحالات المتأخرة فى اكتشاف المرض يزداد نسب الشفاء بالعلاج الموجه عن العلاج الكيماوى بنسب تصل إلى 20-30 فى المئة .

ـ ماذا عن تكلفة العلاج الموجه؟

هو علاج غالى الثمن وحسب نوع الورم السرطانى فهو عادة يبدأ من 10آلاف ويصل إلى 40-50 ألفا والمريض يحتاج إلى 6جرعات على الأقل لكى يشفى.    

ـ متى بدأ العلاج الموجه فى مصر؟

منذ حوالى عشر سنوات كان على نفقة المريض ولا يقدر على ثمنه غير القادرين أما الآن وخلال العام الماضى وبناء على قرار وزير الصحة السابق عادل عدوى فتم صرف العلاج الموجه للمرضى على نفقة الدولة والتأمين الصحى و هنك يسمي مركز أيادى المستقبل يقومون بعلاج المرضى بالعلاج الموجه بالمجان كما سيتم افتتاح مستشفى أيادى للمركز الشهر القادم وهى تماثل مستشفى 57357بالقاهرة لعلاج الأورام بالمجان ومستشفى أيادى بني بالتبرعات من أهل الخير وسيقدم العلاج للمرضى بالمجان من خلال التبرعات على حساب 1122 بالبنك التجارى الدولى ويستقبل مركز أيادى الذى بدأ العمل به فى يناير 2006 حوالى 6000 مريض شهريا من مختلف الأعمار من الإسكندرية ومطروح والبحيرة ويعمل بالمركز 10 استشاريين و20 إخصائيا وكلهم يعملون بالمجان لخدمة المرضى.

ـ لكن ماهى الصعوبات التى تواجه المريض الذى يعالج بالعلاج الموجه؟

التكلفة العالية للعلاج وازدياد عدد المرضى يؤديان فى أغلب الأحيان إلى عدم انتظام المريض فى عمل جلسات العلاج وهذا من شأنه أن يعمل على تقليل فاعلية العلاج.

ـ هل يجب على المريض أخذ جلسات العلاج الموجه بصورة منتظمة؟

نعم الانتظام فى جلسات العلاج من الأمور الأساسية فى علاج الأورام سواء بالعلاج الموجه أو الكيماوى أو الإشعاعى.

ـ ما هى أهم الأغذية التى يجب على مريض الموجه تناولها أثناء فترة العلاج ؟

التغذية السليمة والصحية مهمة جدا للمريض أثناء فترة العلاج وتشمل الخضروات والفاكهة مع الابتعاد نهائيا عن الأطعمة الدهنية والمقليات والمسبكات والأطعمة الحريفة والتى تحتوى على مواد حافظة ويجب على المريض  تناول أطعمة معدة بصورة صحية وبكميات قليلة وفى فترات متعددة تتراوح بين 7-6 مرات فى اليوم مع الإكثار من تناول الماء والعصائر الطبيعية .

ـ هل هناك إحصائية توضح نسب الإصابة بمرض السرطان فى مصر؟

مرضى السرطان فى مصر فى زيادة مستمرة وخاصة سرطان الثدى لدى المرأة فنسب الإصابة به تصل إلى 12فى المئة من السيدات أى بنسبة 1إلى 8سيدات وتزداد تلك النسبة فى حالة وجود تاريخ مرضى فى العائلة وعند التعرض للمواد المشعة وكذلك الحالة النفسية مهمة جدا فالحالة النفسية المرتفعة تزيد مناعة الجسم ضد المرض عكس المنخفضة والتى تؤدى من تمكن المرض من الجسم.

ـ هل هناك نصيحة لتلافى مرض السرطان؟

تناول الغذاء الصحى وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر والضغوط والبعد عن تناول الوجبات السريعة.

نسأل الله العفو والعافيه لجميع المرضي اينما كانوا

والله الموفق والمستعان……

دكتور / هاني عبد الظاهر

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق