الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الدكتور هاني عبد الظاهر// يؤكد لنا خطورة تناول الادويه التي تحتوي علي مادة (فلسارتان) التي قررت وزارة الصحه سحبها من الاسواق

- Advertisement -

أصدرت وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة، قرارًا بضبط وتحريز ما قد يوجد بالأسواق المحلية من الأصناف المحتوية على مادة فالسرتان valsartan المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وذلك بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية ( ema) تحذيرا لمستخدمي الدواء في مصر بعد ثبوت ان بالماده الفعالة شوائب مسرطنة المعروفه عالميا باسم (NMDA) بعد اجراء تجارب متعددة وان الدواء الموجود في الاسواق غير صالح للاستخدام.

وطالب تقرير أصدره مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحه، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو التأكد من عدم دخول هذه الخامة فالسارتان، وسحب كافة المستحضرات المستخدمة فيها في حالة ثبوت دخولها السوق المصري.

وشدد منشور إدارة الصيدلة الذي حمل رقم 51 لسنة 2018، على سحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم هذه المادة.

وأوضحت الإدارة أنه تم إرسال هذا المنشور إلى الشركات المنتجة، لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة لجميع المحافظات، فضلاً عن إبلاغ إدارة الصيدلة بمديريات المحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

من جانبه، حذّر المركز المصري للحق في الدواء مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضي احتساء عضله القلب اللذين يستخدموا دواء الاسم العلمي( Valsartan) وهم ١٤صنف ل ٧شركات محلية واجنبية بجميع تركيزاته بالتوقف الفوري ونهائيا والرجوع الي الطبيب المختص لوصف ادوية اخرى.

وأوضح المركز في بيان صادر عنه، أن أدوية المادة العلمية (فالسارتان )هي اصناف فالسركارد اقراص، وايليموليفان أقراص، ودايسارتان اقراص، واميلو بلس أقراص، الكابرس بلس أقراص، وبلوكاتنس اقراص، وزارلوديب أقراص، وبرسثيوفال أقراص ).

وأشار المركز إلى أن عملاق الشركات الصينية الموردة المادة الفعالة للشركات المصرية ( بيك فارم) أن لديها شكوك في نقاء الماده التي تم استخدامها عام ٢٠١٨ وابلغت هيئة الادوية الأوروبية عن اسماء الشركات، خاصة الشركات التي لا يوجد في دولها مراكز تكافؤ حيوي باشتراطات دولية مثل مصر.

- Advertisement -

وأضاف «وعلي وزارة الصحة سرعة سحب الدواء من الاسواق بكل الأسماء التجارية السبعة الموجودة والتنبيه علي الصيدليات بالامتناع عن بيع الصنف والتنبيه علي الاطباء بوصف ادوية اخري» .

وأكد المركز المصري ان الحالة الصحية لمرضي ضغط الدم المرتفع واختلال عضله القلب تحوم حولهم الاخطار ، كما علي وزاره الصحة مراجعة الشركة صاحبة الدواء الأصلي «نوفارتس» العالمية ومعرفة مصدر المادة الفعالة ل(فالسارتان) و تحديداً اصناف الأدوية Diovan، Co-Diovan Entresto, Exforge لم تتأثر بعملية التلوث .

وأكد المركز المصري للحق في الدواء انه سبق منذ سنوات ان حذّر مرارا وتقدم لوزاره الصحة بالتنبيه انه لايوجد مراكز تكافؤ حيوي حاملة علي الاشتراطات الدولية.

وهو نظام حاكم لتحليل كل المواد الخام التي يتم استيرادها وان هناك من يقف ضد هذا النظام للاستمرار في خضوع المواد الفعاله للتحليل في مراكز محلية غير معتمدة دوليا للحصول علي شهادة ليس موثوق فيها دوليا بالاعتماد لبدء التصنيع.

ومع ضغط المركز قام الدكتور وزير الصحه بإصدار قرار ملزم إلا انه لم ينفذ للان بوجوب اجراء التحاليل في مراكز لها اشتراطات دولية منعا للتلاعب وللحفاظ علي حياة المرضي ولكشف كل الشركات المتلاعبة، وانه لولا تصرف الشركة الصينية التي أحرمت سمعتها العالمية فقامت بالإبلاغ لما عرف ماذا كان ينتظر حياة مرض مزمن يقدر تعدادهم بالملايين.

وتابع المركز «علي وزاره الصحه التاكيد من الحالة الصحية لكل من قام بالتعامل مع هذا الصنف ومتابعة حالته حيث قالت الشركة انها قامت ببيع كميات كبيرة جدا من المادة إلى الشركات العربية والمصرية، وقد قامت دوله الامارات والسعوديه والكويت والمغرب العربي ولبنان والعراق بسحب الدواء من الاسواق منذ سبع ايام».

والله الموفق والمستعان

دكتور //هاني عبد الظاهر

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا