العدد٧من سلسلة تشترى فكرة؟

كتبت د/نورا الشناوى عن فكرة المستشار /ماجد عبدة عن السياحة
من اهم مصادر الدخل لمصر السياحة و من اهم المزارات السياحية في مصر و لم تلقى الاهتمام من القائمين علي ملف السياحة في مصر حتي الان هو مسار رحلة العائلة المقدسة الى مصر الذى لو تم الاهتمام به سيتم جذب اكثر من ٢ مليار سائح إذ أن هذا المسار يعد حج للمسيحين اسوة برحلة القدس الي فلسطين .
فهذه الرحلة تضم ٢٥ مساراً تمتد لمسافة ٢٠٠٠ كم من سيناء حتى اسيوط ، حيث تتواجد عدد من الاديرة و الكنائس الاثرية فى كل منطقة حلت بها العائلة المقدسة حيث انها لم تستقر فى مكان واحد و ذلك موثق من خلال الرويات المتواترة و المصادر الدينية و المخطوطات النادرة فى الاديرة و الكنائس ، و هذه المناطق غنية بالاثار و الابار و المغاير و المذابح و النقوش الصخرية المباركة و تعد تلك الاماكن مزارات دينية و سياحية و معجزات مثل تفجير ينابيع المياه و انحناء شجرة مريم بالمطرية كي تظلل العائلة المقدسة .
و يذكر انجيل متى ان ملاك الرب ظهر ليوسف النجار فى الحلم و قال له : قم خذ الصبى و امه و اهرب الى ارض مصر ، و كن هناك حتى اقول لك ، فقام و اخذ الصبى و امه ليلاً و انصرف الى مصر حيث كان الحاكم هيرودس مزمعاً على قتل المسيح .
فسارت العائلة المقدسة من بيت لحم الى غزة .
الطريق الى ارض مصر:

كانت هناك ثلاث طرق يمكن ان يسلكها المسافر من فلسطين الى مصر فى ذلك الزمان وذلك حسبما هو موضح بالمصادر التاريخيه القبطيه واهمها ميمر البابا ثيؤفيلس الثالث والعشرين من باباوات الاسكندريه(384_421 م) ومنها السنكسار القبطى وكتب اخرى.

وتدل هذه المصادر على ان العائله المقدسه عند مجيئها من فلسطين الى ارض مصر لم تسلك اى من الطرق الثلاثه المعروفه فى ذلك الزمان. لكنها سلكت طريق اخر خاص بها وهذا بديهى لانها هاربه من شر هيرودس

فلجات الى طريق غير معروف.

العائله المقدسه في مصر:

1_ رفح: وهى مدينه حدوديه منذ اقدم العصور وتبعد عن مدينه العريش للشرق بمسافة 45 كم. وقد تم العثور فى اطلال هذه المدينه على اثار لها صله بالديانه المسيحيه.

2_العريش: وهى مدينه واقعه على شاطئ البحر الابيض المتوسط وقد تم العثور على بقايا من كنائس فى طرقات المدينه.

3_الفرما: هى موقع اثري في غاية الاهمية و هي ميناء هام و مركزا تجاريا هام . تعتبر الفرما من مراكز الرهبنة . وقد يزيد من اهمية الفرما انها كانت المحطه الاخيره التى حلت بها العائله المقدسه في سيناء .

4ـ تل بسطا: هى من المدن المصريه القديمه وكانت تسمى مدينه الالهه. وتل بسطه بجوار مدينه الزقازيق وقد دخلتها العائله المقدسه فى بشنس وجلسوا تحت شجره وطلب الطفل يسوع ان يشرب فلم يحسن اهلها استقبال العائله مما الم نفس العذراء فقام يوسف النجار واخذ بقطعه من الحديد وضرب بها الارض بجوار الشجره واذا بالماء ينفجر من ينبوع عذب ارتوا منه جميعاً

5ـالزقازيق: اثناء وجود العائله المقدسه بتل بسطه مر عليهم شخص يدعى (قلوم) دعاهم الى منزله حيث اكرم ضيافتهم وبارك الطفل يسوع منزل (قلوم) وعند وصولهم لمنزل (قلوم) تاسف للسيدة العذراء مريم لان زوجتة وتلازم الفراش منذ 3سنوات وانها لاتستطيع مقابلتهم والترحاب بهم هنا قال يسوع لقلوم “الان امراتك سارة لن تكون بعد مريضة ” وفى الحال قامت سارة متجهة ناحية الباب مرحبة بالطفل وامة كانت زيارة العائلة المقدسة وطالبتهم بالبقاء لفترة اطول لان الصبى كان وجودة بركة لمنزلها . وفى التالى اعربت مريم عن رغبتها في زىارة معبد لوجود احتفالات فى ذلك الوقت الظهيره حملت السيده العذراء الطفل يسوع و ذهبت مع ساره الي المعبد و ما ان دخلت المعبد حتى تهشمت التماثيل الجرانيت الضخمه للالهه و تهشم المعبد الكبير و اصبح كومه من الجرانيت انتشر الحدث فى كل انحاء البلده حتى انه وصل الى مكتب الحاكم وبدا التحقيقات ان السبب هو دخول سيده تحمل طفل صغير و هو فى الغالب الطفل المقدس الذى يبحث عنه هيرودس و كان هيرودس قد طلب من الحاكم القبض عليه .

صدرت الاوامر الى العسكر بالبحث عن الصبى فى كل ركن من المدينه والبحث عليه؛ وسمع قلوم بكل الترتيبات والخطوات التى اتخذتها السلطات للقبض على الطفل الذى كان سببب بركه وشفاء لزوجته . لذا خاف قلوم على الطفل يسوع فنصح مريم ان تهرب من المدينه بالليل لقله نشاط العسكر. وفى المساء استعدت العائله المقدسه لمغادرة المكان وشكروا قلوم و زوجته ساره وبارك الطفل يسوع منزلهما. واخبر الطفل يسوع امه ان كل مكان زاروه وعاملهم فيه الناس بترحاب يبنى على اسم العذراء مريم كنيسه ياتى اليها الناس للصلاه والعباده .
6ـ مسطرد (المحمه): بعد ان تركت العائله المقدسه الزقازيق وصلوا الى مكان قفر اقاموا فيه تحت شجره ووجدوا ايضاً ينبوع ماء اغتسل فيه الطفل يسوع واطلق على هذا المكان “المحمه” . وقد رجعت العائله المقدسه الى هذا المكان مره اخرى فى طريق عودتها الى الاراضى المقدسه .
7ـ بلبيس: بعد ان تركوا مسطرد جددوا المسير الى ان وصلوا الى مدينة بلبيس وحالياً هى مركز بلبيس التابع لمحافظة الشرقيه وتبعد عن مدينة القاهره بمسافة “55كم” . ويروى تقليد قديم ان الطفل يسوع وجد نعشاً محمول لطفل لاْمراْه ارمله كانت تعيش فى هذه المدينه فاْقامه الطفل يسوع فلما سمعت الجموع تعجبت وامنت .
8ـ سمنود: بعد ان تركوا بلبيس اتجهوا شمالاً الى بلدة منيه جناح التى تعرف الان باْسم “منية سمنود” ومنها عبروا بطريق البحر الى سمنود . ويروى تقليد قديم ان العذراء مريم قد شاركت فى اعداد خبز لدى سيده طيبه من سكانها وبارك الطفل يسوع خبزها 
9ـالبرلس: بعد ان ارتحلوا من سمنود واصلوا السير غرباً الى منطقة البرلس ونزلوا فى قريه تدعى “شجرة التين” فلم يقبلوهم اهلها فساروا حتى وصلوا الى قرية “المطلع” حيث استقبلهم رجل من اهل القريه واحضر لهم ما يحتاجونه بفرح عظيم.

Related posts