لأول مره الدكتور //هاني عبد الظاهر يقدم لنا احدث الدراسات الطبيه عن فؤايد الضحك وردود افعاله الساحره علي جسم الانسان

اعزائي اصدقائي الافاضل متابعي الكرام عبر جريدتنا العريقه الجمهوريه اليوم نعرض عليكم احدث الدرسات المبهره بل والغريبه بعض الشيء .

 

في بعض الاحيان نقول لبعضنا البعض (اضحك فان الضح غلي في هذه الايام ، وفي بعض الاحيان نقول ان الابتسامه في وجه اخيك صدقه ، فللأبتسامه بل والضحك مفعول السحر علي صحة الانسان

 

 انّ الضحك والابتسامة دواء، فتعتبر الابتسامة عنصر ضروري ومهم في الحياة وهي سر الحياة السعيدة المليئة بالتفاؤل والامل وتساعد على زيادة الإنتاجية في العمل لانها تعتبر بادرة ود وثقة، وتعمل على تحسين المزاج وتعزيز المشاعر الإيجابية، وتساعد على تخفيف الالم فتعمل بمثابة مسكّن طبيعي، كما تساهم في علاج كثير من الأمراض الروحية وكذلك الجسدية.

وقد ذكرت في الاسلام لانها تعتبر نوع من العطاء والصدقة والكرم كما أنها تعتبر جواز سفر الى قلوب الآخرين والى عقولهم وثقتهم أيضاً، فقد كان رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” يملك قلوب الناس بوجهه البسام وابتسامته المشرقة وكلماته الطيبة التي يأسر بها قلوب محبيه.

الابتسامة: هي تعبير وجهي يتشكل من خلال ثني العضلات الأكثر وضوحاً التي تكون قريبة من طرفي الفم وتستعمل عادة للتعبير عن المتعة او التعجب او السعادة، وهناك ادلة تؤكد ان الابتسام هو ردة فعل طبيعية لمحفز معين والذي ينتج بغض النظر عن الثقافة او المجتمع، والسعادة هي المحفز عادة الذي ينتج عن الابتسامة في غالب الأحيان.

وهي كذلك غذاء للنفس والروح وتزيد من النشاط الذهني ومردوده وتقوي القدرة على تثبيت الذكريات وتوسيع ساحة الانتباه والتعمق الفكري وبذلك يصبح المرء اقدر على التخيل والابداع ودقة التفكير، كماان الضحك هو سلوى للقلوب المفجوعة ودواء للجروح العميقة ومن ذلك ماوجده العالم الفرنسي (بير غاشيد) بعد سنين من أبحاثه في موضوع فوائد الضحك حيث قال: انه يعمل على توسعة الشرايين والأوردة وينشط الدورة الدموية ويعمق التنفس ويحمل الأوكسجين الى ابعد أطراف الجسم، كما يعمل على زيادة افرازات الغدد الصم مثل البنكرياس والغدد الكضرية والدرقية والنخامية، وفي مقدمة هذه الغدد القلب لانه يعتبر غدة صماء ويفرز هرمون الببتيد الأذيني المدر للصوديوم.

وقد كشفت دراسة اخرى ان الضحك يعمل على إفراز مادة “البيتااندورفين” وهي الهرمون الذي يصل الى خلايا الدماغ ويعطي اثر مخدراً شبيهاً بتأثير المورفين، ومن نتائج ذلك خلود الانسان الى النوم الرغيد وهذه نقطة مهمة لاصحاب الكآبة الذين يعانون بصورة خاصة من الأرق والقلق والنوم الممتلئ بالكوابيس. حيث تعتبر الابتسامة شعاعاً من أشعة الشمس وبلسماً حقيقياً للشفاء من الأمراض ومتنفساً هادئاً لاصحاب التوترات العصبية والاضطرابات النفسية لذلك فان الابتسامة في وجه المريض لها أهمية كبيرة في شفائه وخاصة مرضى القلب والسرطان.

فقد أكدت دراسات ان الضحك يساهم في المحافظة على شباب البشرة وخاصة لدى النساء حيث انه يزيد من جاذبيتهن اكثر من اللاتي يضعن المكياج، كما يساهم في خسارة الوزن حوالي 3 كيلوات سنوياً. حيث يعمل على تعزيز عمل الأوعية الدموية والتي بدورها تقوم بتحسين تدفق الدم كمايقوم بحثّ الجسم على فرز هرمون الاندووفين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتخفيف التوتر.

وقد أكدت أبحاث كثيرة عن تأثير الضحك وتأثيراته على القلب، فالضحك يحرك عضلات البطن والصدر والكتفين وكذلك ينشط الدورة الدموية بصورة عامة، حيث ان الضحكة الواحدة تعادل ممارسة الرياضة لمدة عشر دقائق وقد شبّه احد العلماء الضحك بالهرولة وانت جالس. كما اثبتت دراسات ان من يعانون من آلام العمود الفقري ولايمكنهم الاستغراق في النوم اذا مارسوا الضحك لمدة عشر دقائق يمكنهم النوم حوالي ساعتين متصلتين من دون الآلام.

ابدا يومك بابتسامة لتدوم ساعاتك بسعادة وتذكر حين تغيب شمس السرور والابتسامة تبدأ الأمراض بالظهور ..

ونعود نؤكد اعزائي المتابعين انللضحكة المنبعثة من القلب بصمات وآثار علاجية فعالة على

جسمك، هذا ما توصل إليه باحثون أميركيون حول الأسباب الكامنة وراء التأثير العلاجي للضحك،

مؤكدين أن ربع ساعة من الضحك يومياً تحمي الأوعية الدموية وتعزز وظائفها. كما أن الضحك يعتبر

دواء للضغط العصبي، لأنه يسمح للإنسان بالتخلص من همومه ومتاعبه. فعندما نضحك، لا يسهم

هذا في تحريك عضلات الوجه فقط، وإنما عضلات الجسم كله.. جعل الله ايامكم وايامنا كلها سعاده

وفرح وبشركم الله دائما بالفرح وحما الله مصر وحباها برعايته وعنايته علي مر الاعصور والازمان

والله الموفق والمستعان..

دكتور هاني عبد الظاهر

Related posts