اهم النصائح للحفاظ على سيارتك من خطر الحرائق

 دون تحديد الأسباب يحدث في بعض الأحيان الكثير من الحرائق داخل السيارة أثناء السير على الطريق والتي ترجع إلى عدم إتخاذ الإحتياطات اللازمة أو بسبب الأهمال وعدم القيام بالصيانة الدورية . ويقول مهندس بإحدى مراكز صيانة السيارات الأستاذ إسماعيل محمود ، أن هناك إجراءات واجب إتخاذها من أجل تجنب مخاطر الحريق بالسيارة حتى يتمكن كل فرد من الأخذ بها ومعرفة مسبباتها حماية له وللآخرين .
وهى تشمل كالآتي :

1- أن تكون جميع التوصيلات الكهربائية (الضفيرة) محكمة الربط وبداخل عوازل من البلاستيك تجنباً لحدوث أي ماس كهربائي .
2- إحكام ربط كابل البطارية وتغطيته بعازل غير موصل للكهرباء .
3- عدم الإستعانة عن المقاومات (الفيوزات) بكباري من السلك تجنباً لحدوث سخونة في التوصيلات الكهربائية مما قد يؤدي إلى إشتعال أو حريق .
4- إحكام ربط التوصيلات الخاصة بالوقود سواء بنزين أو سولار حتى لايحدث أي تسرب للوقود .

CarFireSafety24

واشار أيضاً الإحتفاظ بصفة دائمة بطفاية الحريق في مكان قريب يسهل تناولها عند الحاجة إليها والتأكد من سلامتها وكفاءتها .
ويضيف مهندس الصيانة بإن هناك عوامل من شأنها التأثير على الحرائق التي تحدث بالسيارات من حيث إحتمالات حدوثها أو حجمها وهى :
المواد التي صنعت منها السيارة كالمواد البلاستيكية أو الخشبية أو المطاطية أو الأسفنجية أو الألياف الصناعية وماشابه ذلك ، وكذلك كما ذكرنا من قبل المواد سريعة الإشتعال الموجودة بداخل السيارة .
وأخيراً يشير المهندس إسماعيل إلى مصادر الحرارة والإشتعال لحريق السيارات وهى أي ماس كهربائي في الأسلاك والتمديدات الكهربائية بالسيارة ، أي شرر وفي أغلب الأحيان قد يكون صادر من محرك السيارة والأجزاء الساخنة من أنابيب العادم (الشكمان) ، أيضاً الشرر الناتج عن الإحتكاك في أثناء التصادم والحرارة الزائدة للإطارات أو الفرامل ، وبالطبع الإهمال والتدخين داخل السيارة أثناء القيادة .

3a-na-61125

5- الإلتزام بنظافة محرك السيارة بصفة دائمة من أي مواد بترولية قد تكون عالقة فتزيد من حجم الحريق لاقدر الله . وعدم الإحتفاظ بجراكن الزيت أو البنزين أو السولار أو بخاخات الإسبراي أو أعواد الكبريت أو الولاعات والألعاب النارية لكونها سهلة وسريعة الإشتعال وقد تساعد على إمتداد النيران بسرعة .

وأضاف المهندس أيضا مراعاه إيقاف محرك السيارة فوراً في حالة الإرتفاع الغير عادي في درجة حرارته ، أو مشاهدة أي أدخنة قد تنبعث من أي جزء بالسيارة ، وإيقاف السيارة فوراً في حالة الإرتفاع الشديد لدرجة حرارة الإطارات ، كما لابد من متابعة عداد الحرارة في أثناء السير وعدم إغفال النظر إليه .

Related posts

Leave a Comment