الدكتورهاني عبد الظاهر/ يثمن القرارالوطني للصحه بالزام الاطباء بوصف الدواء المحلي ..

متابعينا الكرام اينما كنتم حول العالم عبرصفحات الجمهوريه ,,

 لقدأصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قرارًا بإلزام الأطباء بوصف الادويه الضروريه للمرضى مع مراعاة أن تكون الأولوية للدواء المحلي، وألا يتم وصف المستوردة إلا حال عدم توافر المثيل المحلي.

ونص قرار الوزير الذي حمل رقم “44 لسنة 2024” على: يلتزم الأطباء أثناء مباشرة عملهم بكافة الجهات أو الهيئات التابعة للوزارة أو لمديريات الشؤون الصحية بالمحافظات وعلى الأخص المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة بها، بوصف الادويه الضرورية للمرضى مع مراعاة أن تكون الأولوية للدواء المحلى وألا يتم وصف الادويه المستوردة إلا حال عدم توافر المثيل المحلى لها.

شدد القرار في مادته الثانية على الجهات المختصة بالتنفيذ والعمل به من تاريخ الصدور.

السيدات والساده :

ولقد

قدم الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، الشكر للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، لاتخاذه قرار يقضي بإلزام الأطباء العاملين في المديريات والهيئات والمستشفيات والمراكز الطبية ومراكز ووحدات الرعاية الصحية، بوصف أدوية محلية الصنع للمرضى المترددين عليهم.

ولفت ، إلى أهمية هذا القرار في تعزيز الصناعات الوطنية بشكل عام خاصة قطاع الدواء، موضحا أنه لا فارق بين المحلى والمستورد سوى السعر، لأنه يخضع لمقاييس ومعايير عالمية.

محفوظ رمزي: الدواء له مقياس عالمي

وأوضح الدواء له مقياس عالمي وبالتالي لا يوجد اختلاف بين المحلى والخارج، لافتا إلى أن أكثر من 95 % من مدخلات الصناعة عالميا تأتي من الهند والصين، والدول الأوروبية التي تصدر إلى مصر تقوم هي الأخرى بشراء الدواء الخاص بها من الهند والصين، مؤكدا أن طريقة التصنيع ومصدر المادة الخام واحدة.

وطالب بضرورة تفعيل منظومة التتبع الدوائي، موضحا أنه سيؤدي إلى القضاء على تجار الأدوية المغشوشة، واختتم: «نحتاج إلى اتباع سياسة تمصير الادويه ونشر ثقافة الاعتماد على الدواء المحلي ومن جانبه يرى الدكتور على عوف رئيس شعبه الدواء بالغرفه التجاريه بالقاهره ان قرار وزاره الصحه بوصف الدواءالمحلى قرارا جيدا يصب فى مصلحه الدواء المصري والبلد موضحا ان الادويه المستورده التى ليس لها بديل مصرى سيتم صرفها اما الادويه التى لها بديل فسيتم استبدالها بالدواء المحلى المستشارالدوائي والمشرف العام علي مكتب الجمهوريه بالقليوبيه…..

الدكتور//هاني عبدالظاهر…

Related posts

Leave a Comment