المستشارالدوائي للجمهوريه يفجرمفاجئه طبيه مدويه الكشف عن جهاز بحجم غطاء القلم لتنظيم ضربات القلب لمدة 20 عاما

متابعينا الافاضل اينما كنتم حول العالم عبرصفحات الجمهوريه,,

السيدات والساده,

لقد

كشفت جريدة الديلى ميل البريطانية، عن إنجاز طبى حديث، وهو عن ظهور جهاز جديد لتنظيم  ضربات القلب بحجم غطاء القلم ويستطيع أن يظل مع الشخص لمدة تصل إلى 20 عاما.

وقام خبراء القلب فى مستشفى جامعة ساوثهامبتون بزرع هذا الجهاز لرجل يبلغ من العمر 76 عاما، وكان يعانى من ارتفاع ضغط الدم، وقد استغرقت مدة عملية الزرع 30 دقيقة لتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب.

فهذا الجهاز يعد أصغر بعشر مرات من أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية، وهو مباشرة فى البطين الأيمن للقلب وينظم نبضات كهربائية لتصحيح ضربات القلب البطيئة أو غير المنتظمة.

وقال السيد موتيرام، من رومسى، الذى خضع لعملية زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب، “إن الخبراء “أنقذوا حياته”، ويأمل أن يستفيد “عدد أكبر من المرضى” من هذا الجهاز.

تعد زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب أحد أكثر أنواع جراحات القلب شيوعًا التى يتم إجراؤها فى المملكة المتحدة، حيث يتم تركيب الآلاف منها كل عام، ويتم تقديم الجهاز للمرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب،، والذين قد يحتاجون إلى جهاز تنظيم ضربات القلب للحفاظ على نبض العضو بانتظام وليس ببطء شديد. 

في الوقت الحالي، تدوم أجهزة تنظيم ضربات القلب المستخدمة في المملكة المتحدة من ست إلى سبع سنوات 

ويمكن تركيب الجهاز بشكل أكثر دقة، مما يعني أن عددًا أقل من المرضى يحتاجون إلى مزيد من الإجراءات لتغيير موضع جهاز تنظيم ضربات القلب، وفقًا للمسعفين.

ويتم زرع  جهاز تنظيم ضربات القلب فى البطين الأيمن للمريض، وهى حجرة فى القلب تضخ الدم منخفض الأكسجين إلى الرئتين، ويتم ذلك باستخدام قسطرة يتم وضعها في الوريد السفلى، وهو أكبر وريد الجسم ويقع فى البطن.

بمجرد وصول الجهاز إلى البطين الأيمن، يقوم برسم خريطة للجدار الداخلى للقلب لتحديد الموضع الصحيح قبل تثبيته في مكانه.

ثم يتم تثبيته في مكانه عن طريق تحويل الطرف الحلزونى الفريد للجهاز والذى يحتوى أيضًا على قطب كهربائى صغير للاستشعار وتحفيز السرعة، وفى كل مرة ينبض فيها القلب، يكتشف الجهاز ما إذا كان المعدل بطيئًا ويصدر نبضات كهربائية لتصحيح إيقاع القلب البطيء أو غير المنتظم، إذا لزم الأمر.

والله الموفق والمستعان…….

المستشارالدوائي والمشرف العام علي مكتب الجمهوريه بالقليوبيه

الدكتور//هاني عبدالظاهر……..

Related posts

Leave a Comment