الرياضيات….أداة أم حياة!

بقلم : سندس محمد أحمد
مَن منا لم يقابل يومًا أشخاص يعتبرون علم الرياضيات أحد أكثر العلوم تعقيدًا؟… علينا الاعتراف أنه تفكير منطقي فجميعنا نعلم أن علم الرياضيات هو علم يتعامل مع الأرقام بتفكير منطقي وحساب كمي، ولكن هل يعرف الجميع مدى أهمية هذا العلم في حياتنا! سوف نتطرق اليوم إلى الإلمام بأهمية هذا العلم، ولكن في البداية لنأخذ نبذة معًا حول هذا العلم.
إن علم الرياضيات قد مر بالعديد من التطورات ليصل إلى الشكل الذي هو عليه اليوم والذي يتميز فيه بالدقة والمثالية العالية، فقد بدأ استخدام علم الرياضيات منذ القرن 17، والذي كان بمثابة عامل أساسي في العلوم الفزيائية والتكنولوجية والجوانب الكمية لعلوم الحياة بصورة عامة.
أما ف العصر الحديث فأصبح له العديد من الفروع المتنوعة، ويتميز كل قسم منه بدراسة مجال رياضي معين، وقد ساهمت هذه الفروع في التطور التكنولوجي بنسبة كبيرة، ولذلك فإن علم الرياضيات يعد علمًا شاملاً يدخل في معظم العلوم الحديثة الآخرى، وتنقسم فروع علم الرياضيات إلى: علم الجبر، علم الهندسة، علم الحساب، علم المثلثات، علم التحليل.
كان هناك العديد من العلماء الذين شاركوا في تطوير ووضع فرضيات علم الرياضيات، ويعد من أبرز هؤلاء العلماء: فيثاغورس، إقليدس، ابن سينا، الخوارزمي.
يعد علم الرياضيات ذو أهمية كبيرة في حياتنا، حيث تدخل مفاهيم هذا العلم في معظم مجالات الحياة من أبسط المجالات وصولاً إلى الأكثر تعقيدا، ومن ابرز فوائد علم الرياضيات: يساعد علم الرياضيات على معرفة الوقت، يساعد علم الرياضيات في اكتساب مهارة حل المشكلات، يساعد علم الرياضيات الأشخاص بمختلف اهتماماتهم على فهم العالم من حولهم، يساعد علم الرياضيات على إدارة الشئون المالية والتعامل معها، يعد علم الرياضيات أحد أهم اللغات العالمية، يدخل استخدام علم الرياضيات في كل المهن تقريبًا.

فالرياضيات هو العلم القائم على المنطق بالشكل والترتيب والكمية، والعمليات الحسابية المختلفة والتى تعد من أساسيات الحياة اليومية، حيث تدخل الرياضيات في جميع مجالات الحياة والانشطة اليومية، مثل: الفنون، والهندسة المعمارية، والمال، والطهي، والرياضة، وغيرها الكثير من المجالات المختلفة، وكلما زاد التطور والتقدم ازدادت حاجة البشر إلى علم الرياضيات، فهى أساس معظم العلوم والتطور التكنولوجي.

Related posts

Leave a Comment