مراجعة فيلم The Northman معلومات و مشاهدة مباشرة

مقالنا اليوم عن واحد من أفضل أفلام السنة، فيلم عظيم ورائع جداً يكاد يكون مثالي.. فيلم الأكشن والدراما الملحمي The Northman

 

قصة الفيلم :

قصة الفيلم مُقتبسة عن واحدة من الأساطير الإسكندنافية القديمة لشعب الفايكنجز وهي نفس الأسطورة التي اقتبس منها شكسبير مسرحية “هاملت” الي تعد واحدة من أعظم القصص التي تم كتابتها في تاريخ البشرية.

والفيلم تأثر جداً بالنمط الشكسبيري وهذا واضح في الأسلوب الملحمي لسرد الأحداث وفي الحوار أيضاً.

قصتنا تحكي عن الأمير (أمليث) ابن أحد أقوى ملوك الفايكنجز لكن في يوم ما يتعرض الملك للخيانة ويموت على يد أخيه غير الشقيق، ويهرب (أمليث) من مملكة الفايكنجز لكن القدر يكتب له العودة لها بعد سنوات طويلة ويصبح لديه هدف واحد فقط وهو قتل عمه انتقاماً لأبيه وإنقاذاً لأمه واسترداداً لمملكته المسلوبة.

 

فيلم إنتقام غير عادي :

فيلمنا يُعتبر فيلم انتقام.. لكنه فيلم انتقام غير تقليدي أبداً، فـ على عكس معظم أفلام الإنتقام التي تركز على الجانب المظلم في شخصية المُنتقم … ومن خلال هذا يُوصل للمُشاهد رسائل سلبية عن الإنتقام بشكل عام، فيلمنا لم يفعل ذلك مطلاقاً، بل تبني وجهة نظر شعب الفايكنجز المؤمن بالحرب وقانون البقاء للأقوي.

الفيلم صادم للغاية ومليء بالأحداث الدرامية المُتقلبة والمثيرة، تتمثل في رحلة بطلنا الشاقة جداً للوصول لهدفه والأخذ بثأر أبيه، والرحلة جمعت بين ثلاثة عناصر رئيسية هي الأكشن والدراما والخيال في خلطة كلاسيكية أصبحت نادرة جداً في السينما الحالية مع الأسف.

 

فيلم The Northman علي مستوي الأكشن :

الأكشن كان في حالة عظيمة جداً، الفيلم قدم لنا مشاهد أكشن ملحمية من الدرجة الأولى لم نشاهد مثلها منذ عرض Game of Thrones و Lord of the Rings ، بل أنه تفوق عليهم في طرق تنفيذ هذه المشاهد والاعتماد المتكرر على اللقطات الطويلة والوزن الدرامي لهذه المشاهد الذي كان كبير جداً ومؤثر في الأحداث، وكان فيها قدر كبير من الدموية.

وأعتقد أن مشهد النهاية في الفيلم سيظل عالق في الذاكرة كأحد أفضل مشاهد الأكشن الملحمية على الإطلاق. الفضل طبعاً في هذا التميز يرجع لـ الإخراج في المقام الأول وللممثل (ألكسندر سكارسجارد) في دور البطولة والذي قدم أداء للتاريخ بكل معنى الكلمة.

 

فيلم The Northman علي مستوي الدراما :

الدراما بالفيلم كانت في حالة ممتازة أيضاً، رحلة بطلنا مُقسمة بشكل دقيق إلى أجزاء وفي كل جزء تحدي محدد يواجهه ويتغلب عليه، بالتأكيد ليست كل التحديات كان لها نفس التأثير والقوة، ويمكن ضعف بعضها في فصول وسط الفيلم يعتبر العيب الوحيد لهذا الفيلم الشبه مثالي، ودراما الفيلم شكلت جزء كبير من متعته بسبب كثرة التقلبات والمفاجآت فيها، أما عن التيمة الدرامية للفيلم ككل فالفيلم لعب بقوة على تيمة القدر وكيف ان كل إنسان في ثقافة الفايكنجز مُرتبط بـ قدره وعليه أنه يواجه هذا القدر بشجاعة.

 

فيلم The Northman علي مستوي الخيال :

الخيال كان عنصر حاضراً و بقوة بالفيلم لأنه كما ذكرنا ان قصتنا مُقتبسه عن الأساطير الاسكندنافية، وهي ثقافة غنية بالخيال والميثولوجيا ولذلك كان الخيال في الفيلم مؤثر في الأحداث بشكل مباشر وأعطى للفيلم صبغة فريدة جداً من نوعها جعلته مثال حي على ثقافة الفايكنجز، والخيال في الفيلم كان البوابة التي ادخل منها مخرج الفيلم المبدع (روبرت اجيرز) تخيله البصري الرهيب للفيلم، وقدم لنا واحدة من أفضل التجارب البصرية التي ممكن أن تراها في حياتك.

 

كلمات أخيرة :

كل كادر في الفيلم يعتبر لوحة فنية وهذا بالطبع نتج من روعة التصوير والإضاءة واستخدام الألوان.

المخرج (روبرت اجيرز) اثبت نفسه كواحد من أفضل مخرجي هوليوود، وأصبحنا أمام ميلاده كأحد أفضل المخرجين لسنوات كثير قادمة.

التمثيل في الفيلم أيضاً كان من الدرجة الأولى، فقدم (ألكسندر سكارسجارد) في دور أمليث أقوى أداء له في تاريخه كله بلا أي شك، أداء متكامل حركياً وتعبيرياً، و هو الذي صور معظم مشاهد الأكشن بنفسه، وهذا شيء يُحترم جداً.

فريق البطولة ضم عدد كبير من أقوى نجوم هوليوود في أدوار مساندة، مثل نيكول كيدمان وأنيا تايلور جوي والرائع دائماً ويليام دافو بالإضافة ايضاً لـ إيثان هوك وكلاس بانج.

وجميعهم قدموا أداءات رهيبة وتحديداً نيكول كيدمان التي قدمت مشهد بالفيلم من أفضل المشاهد في تاريخها الدرامي بأكمله.

واخر مميزات هذا الفيلم العظيم هي الموسيقى التصويرية والتي كانت فريدة الشخصية للغاية وساعدت في خلق الأجواء الملحمية للفيلم.

والفيلم بلا شك استفاد كتيراً من شهرة ثقافة الفايكنجز التي ساهم فيها المسلسل المحبوب Vikings.

 

في النهاية فيلم The Northman فيلم عظيم ومتكامل سيكون بلا شك واحد من أفضل أفلام عام 2022 المبشر جداً حتى الآن، وهو بالتأكيد أحد أفضل أفلام العصور الوسطى على الإطلاق.

 

تقييم الفيلم حتى الأن على IMDB هو 7.4/10

­

⇐ لمشاهدة و تحميل فيلم The Northman علي موفيزلاند : من هنا

Related posts

Leave a Comment