الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

صحتكم….سندكم .. والوسطية والرضا ضرورة

- Advertisement -

  البروفيسور الدكتور الشريف علي مهران هشام.                                                                   مع  تسارع نمط وشكل ومضمون  الحياة …وتغير وتغيير  أسلوب المعيشة ..وارتفاع سقف الامنيات والطموحات  لدي البشر …والتقليد  الفوضوي …وغياب الرموز  الملهمة والقدوة المبدعة لدي الناس وخاصة فئة الشباب… وايضا تدني السلوكيات الحسنة ..وللاسف هروب القيم الرفيعة والأخلاق العظيمة من نفوس الكثيرين من بني ادم ..سواء الإنسان كان غنيا أو فقيرا أو صاحب جاه أو رجلا بسيطا أو حتي انتشرت آفة  الفساد إيصال بين بعض  أهل العلم  ابتغاء عرض الدنيا وزخارفها الواهية الكاذبة .. والغريب أن الكل يعلم ذلك و أننا لن نخرج من الدنيا الا  بقطعة قماش ابيض ( الكفن )  بتساوي فيها ستر جسم الانسان بها جميع الخلائق…                          .** اجعلوا المحبة والايثار  والتواضع والرضا والأخلاق والوسطية وكسب المال بالحلال وعدم ظلم الآخر …والتسامح وعدم الحقد أو الحسد او السحر أو الشر أو العدوانية أو ارهاب الآخر .وتحلوا بالصدق وصلة الرحم …. ابحثوا دوما عن  حقوقكم وتنسوا واجباتكم… ومراعاة الله وحقوقه في السر والعلن ..                       عموما ،  نوجز هنا ، بعض البيانات  وان كانت إرشادية فقط   وليست جازمة ..فقد تفيدكم في الحياة …والأصل فيها هو الرجوع الي أهل الطب وأهل التخصص .. والعلم النافع.:
1. ضغط الدم : 120 / 80
2. النبض : 60 – 100
3. درجة الحرارة : 36.8 – 37
4. التنفس : 12 – 16
5. الهيموجلوبين : ذكور ( 13.50 – 18 )
إناث ( 11.50 – 16 )
6. الكوليسترول : 130 – 200
7. البوتاسيوم : 3.50 – 5
8. الصوديوم : 135 – 145
9. الدهون الثلاثية : 220
10. كمية الدم بالجسم : 5 – 6 لتر
11. السكر : للأطفال ( 70 – 130 )
للبالغين : 70 – 115
12. الحديد : 8 – 15 ملغم
13. كريات الدم البيضاء : 4000 – 11000
14. الصفائح الدموية : 150000 – 400000
15. كريات الدم الحمراء : 4.50 – 6 مليون ..
16. الكالسيوم : 8.6 – 10.3 mg / dL
17. فيتامين د٣ D3 : ٢٠ – ٥٠ ng / ml ( نانو جرام لكل ملي لتر )
18. فيتامين B12 :
200 – 900 بيكو غرام / مل
**  نصائح قد تنفعكم  في مسيرة حياتكم ( الوسطية والرضا ضرورة لاستقرار الحياة ) :
متعكم الله بالطاعة والصحة والعافية وان تكونوا الي الله اقرب ..
 ▪ *النصيحه الاولى ..      كن دوما مع الله …عليك بالاستغفار .وتكرار  ولا حول ولا قوة الا بالله ..عليك بالدعاء من رب العالمين وانت منكسر لله …عليك بالاذكار ولو بكلمات بسيطة ( الاهم صفاء القلب ونقاء  السريرة  واليقين )  ..لا تنسي أن تفتح كتاب الله يوميا وتمتع عينيك بحروف وكلمات الله لعباده وداوم علي  قراءة آيات من القرآن  ولو معدودة ….وكن راضيا بما  قدره الله لك ..ولا تقارن نفسك وحياتك بالاخرين ..
( لكي تكون مرتاح البال تذكر علي الدوام قوله صلي الله عليه وسلم:  من أصبح منكم امنا في سريه …معافا في جسده . عنده قوت يومه فكانما حيزت له الدنيا بحزافيرها ) .
*النصيحة الثانية ..
اشرب الماء دائماً حتى وإن لم تشعر بالعطش أو الاحتياج له…فأكبر المشاكل الصحية و أغلبها من نقص الماء في الجسم .
*النصيحة الثالثة ..
العب الرياضة حتى وأنت في قمة انشغالك… ولو  رياضة بسيطة في منزلك او مكتبك أو المشي في صالة شقتك ….الدم لابد  له من سريان …فلا بد من تحريك الجسم ولو بالمشي فقط.. أو السباحة.. أو أي نوع من الرياضة .
▪ *النصيحة الرابعة ..
قلِّل الطعام …
“بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه” (صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم )
اترك شهوة الطعام المفرطة…لأنها لا تأتي بخير  …كن  متوسطا  في سلوكك الغذائي…لا تحرم نفسك ولكن قلِّل الكميات .
▪ *النصيحة الخامسة ..
قدر الإمكان لا تستخدم السيارة أو المركبات  إلا للضرورة القصوى…حاول الوصول على قدميك لما تريد.. بقدر المستطاع (المسجد، البقالة، زيارة أحد..)  أو أي هدف غير بعيد… .
▪ *النصيحة السادسة ..
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك الغضب…
اترك القلق…. اترك التوتر والانفعال  والصوت العالي …                      حاول أن تتغاضى عن الأمور …
لا تقحم نفسك في مواقف الإزعاج والعدوانية  … كلها تنقص الصحة وتُذهِب بَهاء النفس . اختر مجالسة من ترتاح له‏‎.من أهل الخير وحاملي المسك ….وابعتد عن رفقاء  الشر والكراهية ونافخي الخير ….ابتعد عن كثيري  الشكوي  والطاقة السلبية ….( وصدق رسول الله  صلي الله عليه وسلم : تفاءلوا بالخير تجدوه )….
▪ *النصيحة السابعة
كما يقال.. اترك مالك في الشمس.. واجلس في الظل…لا تظلم نفسك تحت اي سبب أو عذر ( تقاليد وعادات ..الخوف ..التردد ..   الشك . الوساوس ..)           لا تقصِّر  ولا تبخل على نفسك  او على من حولك.. فالمال جُعِلَ لنحيا به  لا لنحيا من أجله . ولكن الوسطية والحكمة تبعدك عن الندم ..
▪ *النصيحة الثامنة.
لا تذهَب نفسُكَ حسرات على أحد،
ولا على شيء لم تستطع تحقيقه،
 ولا على شيء لم تستطع امتلاكه.
تجاهل ذلك، بل انساه؛ فلو كان مقدرا لك لوصلك في سريرك؛ وما دام ليس لك فقد منعه الله عنك؛ وما منعه عنك إلا لسوء كان سيجلبه عليك…الله خير  ولا يأتي إلا بخير … أنت وأنا نعلم هذا لكن النفوس تنسى ولكن نحتاج. من وقت الي اخر  لمثل هذه الكلمات  لننتفع بها…
▪ *النصيحة التاسعة .
تواضع..ثم تواضع..فالمال والجاه والقوة والنفوذ..كلها أمور تَفسُد بالكِبرِ والغرور  والخيلاء..
الرضا والتواضع  وجبر الخواطر ..هو ما يقرِّب الناس إليكَ حُباً… ويرفعُ بهِ اللهُ قَدرَك .
▪ *النصيحة العاشرة
إذا  تَلَوَّنَ شعرُ رأسِكَ بالشَّيب، فهذا لا يعني نهاية العمر . بل هو دليل على أن الحياة الأفضل قد بدأت. تفاءل ، عش بالذِّكر ، سافر ، متِّع نفسك بالحلال . .
ونصيحة أخرى:
لاتسهر ونم باكرا .
( لا سمر بعد العشاء ) ….
                                      **  وصدق الله العظيم (  اصبر وما صبرك الا بالله ولا تحزن عليهم   ولا تك في ضيق مما يمكرون إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ).” النحل : 127 ” …                                                  والله المستعان ،،،

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق