أفكار ألعاب جماعية

 

تتميز الألعاب الجماعية بفوائدها الكثيرة سواء للفرد الواحد أو الأسرة، الألعاب الجماعية تعلم الفرد أهم مهارة وهي مهارة اللعب الجماعي، والتنافس لصالح الفريق، كما تعلمهم الروح الرياضية التي تكون من كلا فريقي اللعب حيث يتقبلون الأمور السيئة التي تحدث، ويتقبلون الهزيمة، ويهنئون من يفوز في النهاية. وذلك يزيل لدى اللاعب صفة الأنانية المكروهة. وفي هذا المقال من متجر نرد نقوم باستعراض فوائد الألعاب الجماعية.

 

فوائد الألعاب الجماعية

  • تعمل الألعاب الجماعية على تقوية الثقة بالنفس، وذلك عندما يصبح الشخص جزءا من فريق واحد بحيث يتعاون كل فرد في الفريق مع بعضهم البعض مثل لعبة جنائيات التي تعمل على تعزيز روح التفكير. كما أن ما يتلقاه الفرد من مدح وثناء من الآخرين لما يقدمه من جهد مع الفريق، يعمل على تعزيز ثقته بنفسه.
  • تعمل الألعاب الجماعية على تطوير المهارات الفكرية والبدنية لدى الفرد وذلك لما تتطلبه كل لعبة من تفكير وتخطيط جيد حتى يفوز من يلعبها، وذلك يقوي التفكير الناقد لدى اللاعب؛ ويجعله يستغل ويستثمر ثغرات الخصم جيدا.
  • يتعلم الانسان من الألعاب الجماعية الالتزام بالقوانين، وذلك لما يلتزم به من قوانين اللعبة، واحترام حكم اللعبة والذي يكون شخص خارجي، كما يقوي فكرة النظام، ويعزز فكرة المحاولة من جديد.
  • تنشر فكرة التعاون بين أعضاء الفريق الواحد، وتقوى العلاقات بينهم، وذلك لما يظهر من شعور المحبة والمودة بين أعضاء الفريق بالكامل، بحيث يكون الفريق مثل الفرد الواحد سواء كان في اللعبة أو خارجها.

 أفكار ألعاب جماعية 

الكثير من الألعاب التي توفر جوا ممتعا للأسرة، ومشاركتها مع الأصدقاء، ومنها ألعاب تسجيل النقاط والألعاب الحركية الجماعية، وغير ذلك من ألعاب المُغامرات المُسليّة والبعيدة عن العنف. وإليك مجموعة من هذه الألعاب:

  • لعبة الملاعق: تتميز هذه اللعبة بأنها للأسر ذات الأعداد الكبيرة، وهذه اللعبة تستخدم بطاقاتٍ ورقيّة دون بطاقة الجوكر، مع مجموعة من الملاعق بعدد من يشارك في اللعبة ناقصة ملعقة واحدة. يتم وضع المعالق بشكلٍ دائريٍّ وسط الطاولة ويتم إعطاء كل لاعب 4 بطاقات، وباقي البطاقات يكون رصيدا. يتم تحديد اللاعب الأول ويقوم بأخذ بطاقة من أعلى المجموعة، ثم يُطابقها مع مجموعته، ويضع البطاقة الزائدة في يد اللاعب الذي على يساره. ثم يستمر اللاعبون في تلقي الأوراق ومُطابقتها، بينما يقوم اللاعب الأخير بوضع بطاقته في كومة أوراق المهملات على الطاولة، والذي يليه يسحب بطاقة من رزمة الرصيد. يستمر اللاعبون في التقاط البطاقات ويقومون بتمريرها من أجل حصول أحدهم على أربع بطاقات متشابهات، ثم يمسك ملعقة عن الطاولة ويتبعه الجميع بسرعة. يخسر الجولة اللاعب الذي يفشل بالتقاط الملعقة، ويكسب حرفاً من كلمة “ملعقة”. تُكرر اللعبة لغاية حصول أحدهم على كلمة ملعقة كاملةً. لعبة الهاتف الورقي: هذه اللعبة عدد أفراد لاعبيها يكون ثلاثة أو أكثر، والهدف منها هو تشكيل جمل مسلية والتي ربما تكون مضحكة أيضا. يقوم كل لاعب برسم رسمة خاصة به على أعلى الورقة، ثم يعطيها للاعب الذي بعده، ثم يقوم اللاعب بكتابة جملة توضيحية لما هو مرسوم على الورقة، ثم يطوي الجزء العلوي أي يخفي الرسمة ويجعل الجملة فقط ظاهرة، ثم يعطيها لصديقه، ويقوم هذا الصديق برسم صورة تتماشى مع الجمل التي وصفت الصورة الأولى المخفية حتى الآن، ثم يطوي الجملة ويبقي الصورة ظاهرة فقط، ثم يعطيها للاعب الذي يليه والذي يقوم بكتابة جملة تصف الصورة المرسومة، دون أن يعلم أي شيء عن الجزء المخفي. وتستمر هذه اللعبة حتى تنتهي الورقة. ثم يفتحون الورقة ويضحكون على ما كتب عليها.
  • لعبة المون وبولي: تقوم اللعبة على ثمانية لاعبين أو أقل، وهي لعبة النقود والعقارات والبيع والشراء، يقوم كل لاعب بأخذ مبلغ من المال قدره 1500 دولار، يرمي كل لاعب حجر النرد في دوره، ويسير اللاعبون فوق لوحة اللعب من خلال عدد النقاط الذي حدده رمي كل منهم حجر النرد في دوره. ويشمل دفع إيجار عند دخول أرض الخصم، أو بيع وشراء عند الرغبة، أو دخول السجن، ومن يخسر أمواله كلها ممن يلعب، أو يعجز عن دفع مستحقاته يكون هو الخاسر. وعلى العكس من يفوز هو صاحب الرصيد الأعلى من الأموال والممتلكات والعقارات
  • لعبة البلوك (بالإنجليزية: JENGA): يقوم بلعبها مجموعة من اللاعبين، وهي لعبة المُجسمات الخشبيّة، يقوم كل لاعب بوضع قطعة خشبية يساهم بها في بناء برج كبير للأعلى، ويتناوب كل لاعب في وضع القطع الخشبية، دون أن يسقط البرج، ومن تساهم قطعته الخشبية التي وضعها في انهيار البرج يكون هو الخاسر.

Related posts

Leave a Comment