الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ما أردت قوله في الأحزاب

- Advertisement -

كتب / رضا محمد حنه

أن الحياة السياسية فى مصر مزدحمة بكثير من الأحزاب وصل عددها لما يقرب من 112 حزب على الساحة، وهذا العدد المهول من الأحزاب يطرح العديد من التساؤلات
أين هذه الأحزاب ؟
وأين مقراتها ؟
بل من الذي يمولها ؟

لذلك وجب علينا البحث عن هذه الأحزاب ، أو على الأقل أبرزها و أكثرها تواجداً

فوجدنا نوعين من الأحزاب
الأولي غنية
والثانية فقيرة،

فتمثل اشتراكات الأحزاب وتبرعات أعضائها المصدر الأساسي لمواردها وتبرعات قياداتها
إذ تعتبر مقرات الأحزاب أصولها وممتلكاتها الوحيدة وخاصة أن الأحزاب المصرية لا تأخذ تمويلات من الدولة سواء مباشرة أو غير مباشرة .

وتختلف مصادر وتمويل الأحزاب من القوة إلى الضعف وفقًا لتصنيف أعضائها سواء كانوا من رجال الأعمال، أم كان أغلبهم من الطلاب والشباب، أو كانوا من العمال والفلاحين، حيث تقوم هذه الأحزاب بالإنفاق على مؤتمراتها وأنشطتها من خلال هذه التبرعات من اعضائها أو من احد مؤيديها

و هنا نحاول التطرق الي بعض هذه التساؤلات .

فلو استعرضنا تمويل بعض الأحزاب نجد ان

المحافظين: 18 مقرًا علي مستوي الجمهورية و ان م / أكمل قرطام الممول الرئيسي للحزب

المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، هو أحد رجال الأعمال البارزين الذين غزوا المجال الحزبى وهو فى الأساس مهندس بترول ويمتلك شركات صحارى للبترول.

قال عمرو الشريف، نائب رئيس حزب المحافظين لشئون التنظيم، في احد اللقاءات إن الحزب يمتلك 18 مقرًا على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن الحزب لا يعمل على نظام المحافظة بالكامل وإنما من الممكن أن يعمل على دائرة أو مركز محدد .

وأوضح “الشريف” أن الحزب يمتلك مقرًا واحدًا فى كل محافظة، ويكون فى المحافظة، موضحا أن هناك أمانات على مستوى المدن والمراكز ولكن لا يوجد لها مقرات

وأكد نائب رئيس الحزب، أن الحزب يقوم بعمل فاعليات وأنشطة ودورات تدريبية ويقوم بالصرف عليها من قبل اشتراكات الأعضاء والتبرعات، لافتا أن كل محافظة تقوم بعمل فاعلياتها على نفقتها الخاصة أو يتكفل أمين الحزب بالمصروفات، وأن المهندس أكمل قرطام رئيس الحزب، هو رجل الأعمال الوحيد الذي يصرف علي الحزب.

حزب الوفد:
الحزب يمتلك 240 مقرا و 600 آلف في خزينة

قام حزب الوفد بتأجير المقر الرئيسي له الكائن ببولس حنا لعدد من المنتجين لتصوير أعمالهم الفنية داخل القصر، حتى يكون مصدر دخل للحزب فتم تصوير عدد من الأعمال الفنية داخل الحزب كان أخرهم مسلسل “التاريخ السري لكوثر” و مسلسل “الحصان الأسود” و مسلسل “صديق العمر” و مسلسل “طائر في العنق”.

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، “عندما استلمت الحزب كان في خزينة الحزب نحو 600 ألف جنيه فقط، وكلفت الدكتور هاني سري الدين سكرتير عام الحزب السابق وهو رجل اقتصادي، بإعداد تقرير، وكانت ديون الحزب 48 مليون جنيه”.

وقال الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد، إن الحزب لا يأخذ دعم من الدولة سواء الوفد أو باقي الأحزاب الأخرى، مؤكدا أن الحزب يملك ما يقرب من 240 مقرًا على مستوى الجمهورية، وأنه يقوم على دفع أجور العاملين داخل الحزب وجميع الفعاليات والأنشطة من قبل تبرعات أعضائه .

وقال الهضيبي، في تصريحات سابقة أن النائب فؤاد بدراوي، القيادي بالحزب، تبرع بمبلغ مليون جنيه، من أجل المساهمة فى حل الأزمة المالية التي يعاني منها الحزب.

ومن أبرز المتبرعون أيضا للحزب رئيس الحزب المستشار بهاء أبوشقة، الذي يتبرع بصفة مستمرة منذ أن كان سكرتيرًا عاما للحزب، وكان يدفع إيجار مقرات وعمال وموظفين، وأيضُا سيتولى أبو شقة الإنفاق على واجهة الحزب كاملة وتشطيبها وصيانتها كاملة على نفقته الشخصية، والدكتور هانى سري الدين السكرتير العام السابق وعضو الهيئة العليا للحزب، الذي تبرع بأكثر من مليون جنيه للحزب والجريدة

حزب مستقبل وطن:
تمويل الحزب قائم على تبرعات رجال الأعمال

قال المستشار عصام هلال أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، إن الحزب له مقرات في جميع محافظات الجمهورية، بتقسيماتها الإدارية للتواصل البناء مع مشاكل المواطنين، مؤكدًا أن الحزب يسعى للوصول إلى كل المحافظات والقرى المصرية من خلال افتتاح 300 مقر للحزب على مستوى المحافظات.

وأكد “هلال”، أن التمويل الأساسي قائم على عدد من رجال الأعمال الأساسيين للحزب والمتمثلين فى أحمد أبو هشيمه، والذي يمول الحزب منذ أن تحول من حملة دعم إلى حزب سياسي، ثم المهندس أشرف رشاد، ومحمد الجارحى، ولكن التمويل فى مقرات المحافظات من جانب رجال الأعمال لكل محافظة موجودة بها

حزب المصريين الأحرار

ا / إسلام الغزولي، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشئون الشباب، عضو المكتب السياسي للحزب، إن الحزب يمتلك أمانة مركزية في كل محافظة ويوجد أمانات فرعية داخل كل محافظة ويتبعها وحدات وأقسام، لافتا إلى أنه هناك تطوير في الوقت الحالي لجميع المقرات وفتح مقرات كل أسبوع في القرى والمراكز.

وأوضح “الغزولي” أن موارد ونفقات الحزب تتم من خلال التبرعات والاشتراكات التي يتلقاها الحزب من قبل أعضائه وفقا للائحة الداخلية للحزب.

حزب التجمع:
يمتلك وديعة بنكية قيمتها 5 ملايين جنيه
و لا يمتلك حزب التجمع أصول أو ممتلكات غير مقرات الحزب الموجودة في عدد من المحافظات، وقالت مصادر من الحزب، أن الحزب يمتلك وديعة في البنك تصل لـ 5 مليون جنية تم الإبقاء عليها في أحدي البنوك لتكون أرباحها هي الوسيلة التي تقوم بالصرف على الحزب وأنشطته، بالإضافة لاشتراكات الأعضاء، موضحين أن الجريدة تمتلك مخزن بالمعادى وشقة بمحافظة الإسكندرية.

حزب الحركة الوطنية:
تبرعات الأعضاء و الاشتراكات
قال خالد العوامي المتحدث الرسمي لحزب الحركة الوطنية المصرية، إن الحزب متواجد في 20 محافظة على مستوى الجمهورية من أصل 26 محافظة وكل محافظة يوجد بها أمانات عديدة وكل أمانة تمتلك مقر.

وأوضح “العوامي”، أن ألحزب يقوم بعمل فاعليات وأنشطة وندوات على مستوى الجمهورية، قائلًا “مقراتنا ليست عبارة عن شقة ويافطة”، وإنما هى أمانات فعالة تقوم بدورها علي أكمل وجه، مشيرًا إلي أن الحزب يقوم بجمع الاشتراكات من قبل الأعضاء حتى يتم عمل الأنشطة والفاعليات، وهناك تبرعات من البعض.

وأكد متحدث الحزب، أن أمين الحزب فى محافظة السويس تبرع الأسبوع الماضي بقطعة أرض يتراوح سعرها 10 مليون جنية، ويقوم بعمل فاعليات ويقوم بتوفير نفقاتها من قبل أعضائة، وهذا يؤكد أن أعضاء الحزب لديهم إيمان عميق برسالة الحزب.

حزب الجيل:
لدينا 40 مقرًا وجميعهم إيجار

قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، إن الحزب لا يمتلك ثروات غير مقراته المنتشرة فى المحافظات، وعددها 40 مقرًا وجميعهم بالإيجار، غير مقر واحد فقط الموجود في المحلة الكبرى وقد تم بالتبرع به للحزب.

وأكد “الشهابي” أن الحزب يدفع إيجارات هذه المقرات من اشتراكات أعضائه الرمزية، وطالب الشهابي الدولة بدعم الأحزاب حتى تكون هناك حياة حزبية و سياسية حقيقية .

حزب الكرامة:
مصادر الحزب تبرعات الأعضاء فقط
قال عبد العزيز الحسيني، القيادي بحزب الكرامة، إن الحزب لا يمتلك أي مصادر تمويل مثل الودائع البنكية أو التبرعات المالية الكبيرة من الأعضاء للإنفاق على أنشطته وإيجارات مقاره ورواتب موظفيه، موضحاً أن مصادر تمويل الحزب تعتمد فقط على قيمة اشتراك الأعضاء.

وأضاف “الحسيني”، أن مقرات الحزب جميعها بالإيجار، ويتم دفعها من قيمة الاشتراكات وتبرعات الأعضاء، وكذلك أنشطة الحزب وفعالياته.

و نختم بحزب الحرية المصري

حزب يعتمد في المقام الأول على «الكفاءات» لا «الماديات»، لاسيما أن هناك فرقًا كبيرًا فى الماديات بين حزب «الحرية المصري» و«مستقبل وطن»، وأنّ الحزب الأخير به أعداد كبيرة من رجال الأعمال الذين انضموا للحزب بعد دخول جمعية «كلنا معاك من أجل مصر».
و يعتبر حزب الحرية المصري الأول من حيث العدد حيث يمتلك أكثر من 400 مقر على مستوى الجمهورية
و معظمها ايجار ان لم تكن جميعها
و رغم ان الحزب به كوادر متميزة مثل رئيس الحزب مهندس ممدوح محمود و الأمين العام د / احمد مهنا و د / احمد إدريس و المهندس معتز محمود نائب رئيس الحزب و كلهم رجال أعمال و أعضاء في مجلس النواب

الا ان الحزب يعتمد في المقام الأول على تبرعات الأعضاء و الاشتراكات

و اخيرا …
أن معظم الأحزاب و اغلبها رجل في الشارع و لكن عينه على الحكومة على أمل أن ينال رضاها و الذي سيتمثل في دعمها المادى المباشر بصرف مبالغ مادية أو غير مباشر و يتمثل في الاعفاء من الضرائب و السماح بإنشاء الجرائد و الظهور في وسائل الإعلام الحكومية مجاناً

دمتم و دامت مصر حرة آمنة بقائدها و جيشها و رجال أمنها

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق