فنُّ الإدارة …

د. أحلام الحسن
استشارية وأخصائية
إدارة أعمال – إدارة موارد بشرية

نظرية Z اليابانية في أسلوب الإدارة الحديثة للعالم الياباني وليم أوشي ..

بعد أن تمّ تعريف نظرية X ونظرية Y وأسلوبهما المتناقض في إدارة الأعمال سأتطرق اليوم لشرح نظرية Z تلك النظرية الرائدة والناجحة جدا والتي عملت اليابان على إطلاقها كنظريةٍ بديلةٍ عن نظريتي X و Y يقوم على المجتمع الإقتصادي ودوائره المتعددة في شتى المنشأت اليابانية .. وقد أثبتت هذه النظرية جدارتها العملية في صناعة الموظف والعامل المخلص للمؤسسة .. ونظرا للإسلوب الياباني في تنشئة الفرد البشري في المدارس منذ طفولته على التعاون وعدم الأنانية نجحت نظرية X في مجال الأعمال والإدارة على مستوى اليابان ومن عمل وسار على نهجهم والذي صنع من اليابان البلد الضعيف القليل الخصوبة الكثير الزلازل إلى بلدٍ من أقوى بلدان العالم في مجال الإقتصاد والتجارة والصناعة ..
وتقوم نظرية X على عدّة أعمدة هي :

1- الثقة بين الإدارة والعاملين .
2- الإحترام المتبادل وعدم إطلاق الكلمات الجارحة والمهينة .

3- خلق البيئة الإندماجية بين الإدارة والعاملين فيها .. وإعطاء الآخر مكانته وفقَ مؤهلاته وعطائه الفكري ..

4- تقوم نظرية Z على بناء وحدة فريق العمل الواحد فهناك لكلّ فريقٍ قائد يقوم على إدارته ويسمى مدير المجموعة ويعتمد عليه في إدارة فريق العمل وفقا لخبرته وأخلاقه وفنه في إدارة فريق العمل والمهم في هذا المنصب أنه لا يشترط فيه رتبة الأعلى شهادة في الفريق فقد يكون من موظفي الفريق من يفوق قائد أو مدير الفريق في درجاته العلمية لكن لا يفوقه في خبرته وجودة عمله وإدائه .. وهذا ما يسمى بفرق وحلقات الجودة Quality Circles
وهذه الطريقة تحقق المعرفة والفائدة لكافة أعضاء الفريق فلا يستأثر فردٌ بابداعه واختراعه دون إدماج بقية الفريق معه فيتعلموا منه ليخرج الإبتكار إلى عالم الإيجاد بصورةٍ أسرع فليس في نظامهم كلمة أنا بل نحن .

ألقاكم الخميس القادم
المصدر : مؤلف فنُّ الإدارة لكاتبة المقال

Related posts

Leave a Comment