الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

السعودية تحظر على «العمالة الوافدة» مزاولة 17 مهنة دون ترخيص

- Advertisement -

كتب محمد صبري الشامي

 

قال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إن المملكة العربية السعودية حظرت توظيف العمالة في 17 مهنة دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

 

منها «كهربائي وسباك ونجار ودهان وحلاق»

وتتضمن المهن المستهدفة «كهربائي- سباك – نجار – حداد – بناء – دهان – حلاق – عاملة تزيين نسائي – اختصاصي مساج – منظف أثاث – منظف خزانات المياه – عامل تقليم الأشجار – عامل مكافحة الحشرات والآفات – فني إلكترونيات – ميكانيكي سيارات – فني ستلايت»، على أن تتم الإختبارات المهنية داخل المملكة بواسطة مختصون وخبراء بالإضافة إلى إختبارات للعمالة بدولهم قبل القدوم عن طريق شركات دولية متخصصة.

 

يحظر التوظيف لأي شخص لا يحمل رخصة

وأوضح حنفي: «أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالمملكة تحظر على صاحب العمل توظيف أو تشغيل أي شخص لا يحمل رخصة مزاولة مهنة أو حرفة، كما لا يجوز لأي شخص طبيعي أن يمارس أي مهنة او حرفة مالم يحصل على رخصة.

 

منح الترخيص لمدة لا تتجاوز أربع سنوات

وأختتم حنفي: «أنه يلتزم المهني أو الحرفي بحمل بطاقة الترخيص أثناء ممارسته للعمل، ويمنح الترخيص بذلك لمدة لا تتجاوز أربع سنوات وإذا رغب في تجديد ترخيصه فعليه تقديم طلب بذلك قبل 60 يوم من تاريخ إنتهاء صلاحية الترخيص، سعياً من المملكة لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري وضمان المنافسة العادلة والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

 

إلغاء «نظام الكفيل» من 14 مارس

 

كانت المملكة العربية السعودية بدأت في 14 مارس الماضي تطبيق مبادرة «تحسين العلاقة التعاقدية» أو ما عرف إعلاميا بـ«إلغاء نظام الكفيل»، والذي يقوم على اعتماد صيغة التعاقد على أن يتحاوز الراغبين في الالتحاق بسوق العمل اختبارات الفحص المهني.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق