الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علامة في اللسان قد تكشف إصابتك بفيروس كورونا دون أن تدري

- Advertisement -

 

10 علامات تدل على إصابتك بـ«كورونا» وقد تكون محميًا لمدة 5 أشهر

بينما تتسابق الدول لتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس ضد فيروس كورونا المستجد، يتساءل البعض عما إذا كانوا بالفعل محصنين ضد المرض، وعليه أصدرت هيئة الصحة العامة في دولة إنجلترا هذا الأسبوع دراسة تابعت ما يقرب من 21000 عامل داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية «NHS» لما يقرب من خمسة أشهر.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية، قد وجدت الدراسة أن أولئك الذين عانوا من الفيروس التاجي ويعانون من أعراض، لديهم فرصة بنسبة 90% لتجنب الوقوع في الإصابة مرة أخرى خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

وفقًا لنظرة عامة على العديد من الدراسات المختلفة حول «كوفيد 19»، لا يعاني شخص واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بالفيروس من أي أعراض، وفيما يلي قائمة بالعلامات التي تدل على أنك قد تكون مصابًا بـالفيروس، ونتيجة لذلك قد تكون محصنًا.

عانى بعض مرضى الفيروس التاجي من آلام في المعدة لأسابيع بعد الإصابة بالفيروس، وعليه نشرت المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، دراسة تشير إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

هذه الأعراض نادرة نسبيًا، لكن لا يزال يُعتقد أنها تؤثر على حوالي 3% من ملايين الأشخاص المصابين بفيروس كورونا؛ إذ حذر الأطباء من أن عدوى العين قد تكون علامة أخرى على «كوفيد 19».

وقد يكون التعب طويل الأمد علامة على إصابتك بفيروس كورونا المستجد، ومع ذلك فإن الذين يعانون من أعراض «كوفيد 19» الطويلة الشائعة يقارنونها بإحساس بالإرهاق.

 

وإذا كنت تجد نفسك تعاني من نقص في الطاقة، فقد تكون واحدًا من 38% من الأشخاص الذين وجدت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أنهم يعانون من التعب المرتبط بالفيروس.

 

– صعوبة في التنفس

وجد الكثير من الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض في البداية أنفسهم يكافحون من أجل التنفس في الأشهر التي تلت إصابتهم بالعدوى، وإذا كنت تجد صعوبة في التقاط أنفاسك أو إذا لاحظ شريكك أنك تتنفس بشكل أكبر من المعتاد، فقد تكون تعاني من تلف الرئة المرتبط بفيروس كورونا.

تساقط الشعر

على الرغم من عدم وجود واحدة من العلامات المنذرة التي طُلب منا الانتباه إليها أثناء الوباء، فقد يشير تساقط الشعر إلى أنك مصاب بفيروس كورونا.

 

– القلق والأرق

هناك عرض آخر ليس من السهل اكتشافه – نظرًا للإجهاد العقلي الذي يعاني منه الكثير كل يوم في الوقت الحالي – لكن الباحثين يعتقدون أن Covid-19 يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب والأرق.

فقدان السمع وطنين الأذن

نُشرت دراسة في نوفمبر الماضي، أظهرت أن العديد من الأشخاص يعانون من ضعف السمع لعدة أشهر بعد الإصابة بالخلل؛ إذ نظر باحثون من جامعة أنجليا روسكين في مشاكل السمع التي تؤثر على مرضى Covid-19، على المدى القصير والطويل.

 

– الدوخة

والدوخة هي علامة كلاسيكية أخرى لـ«كوفيد الطويل»، والتي يبدو أنها تتسلل إلى الكثير من المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض في السابق، وقد يكون الشعور بالتذبذب المفاجئ أو عدم الثبات على قدميك علامة على إصابتك بالفيروس.

 

– فقدان الذاكرة وضباب الدماغ

التأثير غير السار وفي كثير من الحالات على المدى الطويل لفيروس كورونا، هو نوع من الضبابية الذهنية؛ إذ أفاد العديد من الذين يعانون من مرض كوفيد الطويل بأنهم يواجهون صعوبة في التفكير بوضوح لعدة أشهر بعد تجاوز الجزء الأول من المرض.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق