الأم والأب والتربية

بقلم عيسي عبد الحليم
الوالدين هما العامل الأول في بناء نفسية الطفل وهم من يضعون اللبنة الاولي في حائط شخصيته وتنمية ورعاية نمو الطفل الفكري والنفسي .
لذلك يجب علي الوالدين حين يديران ترس التربية لطفلهم حري بهم الإتفاق علي أسلوب التربية وعدم تنافر اسلوب كل منهما مع الأخر وذلك لتوفير التناغم لأعطاء الطفل فكرة واضحة حول الأسلوب المنوط الوصل إليه في سلوك الطفل .
سمعنا مرارا قصة رواها العالم المخترع اديسون حينما ذهب الي بيته حاملا رسالة من المدرسة لأمه وحين سألها عن محتوي الرسالة قالا له بان المدرسة تقول طفلك عبقري وامكانياته اكبر من المدرسة لذا يجب ان تعلميه في المنزل وبالفعل تولت الام رعاية وتعليم ابنها والوصول به الي أعلي مستوي ويقول اديسون انه بعدما كبر كان يبحث في متعلقات أمه فوجد رسالة المدرسة وقرأها فكانت تقول إبنك غبي جدا ولا حاجة للمدرسة به هنا يطل علينا سؤال مباشر هو كيف كان حال اديسون لو صدقت الام كلام المدرسة واهملت طفلها ؟
لماذ يجب ان نمدح اطفالنا ولا نلقي علي مسامعهم بكلمات تحطم انفسهم
فإن التحطيم النفسي للطفل كارثة بكل المقاييس فهو كما أكدت العديد من الدراسات ان التحطيم النفسي قد يؤدي الي الاكتئاب والخوف والفزع والقلق والشعور بالنقص والغيرة والحقد والحسد ويؤدي ايضا الي الاصابة بإضطرابات النوم المختلفة مثل المشي والبكاء اثناء النوم والأحلام المزعجة وايضا بعض الإنحرافات السلوكية مثل الكذب والسرقة والإنحرافات الجنسية المختلفة .
ويكون لدي الطفل الاستعداد للاصابة بالأمراض المختلفة.
الطفل الصغير يتأثر بأي كلام يقال له بأختلاف نوع الكلام سواء عاطفي او جارح وتظهر تصرفاته نتيجة للبيئة التي يعيش فيها من استقرار او عدمه .
يجب علي الوالدين مدح ابنأئهم باستمرار واستحسان الأفعال الحميدة التي يقومون بها وتقويم افعالهم السيئة لعدم تكرارها .
الطفل يتعامل بتعامل ابويه معه
وكما قيل
وينشأ ناشئ الفتيان فينا
علي ماكان عوده أبوه

Related posts

Leave a Comment