النوستالجيا

بقلم الكاتبة / رضا حسن

تجربتك مع رضا هي تجربة تجدها في كل مواقف الحياة لتمر بها بأقل الخسائر وتكسب فيها ثقتك بنفسك وتسعد بحياتك التي تعيشها
هل تسألت يوماً عن ذلك الشعور الذي يطاردك سواء شعور بالحنين أو شعور بالحزن إنك تجد روحك تأخذك إلي مكان من الماضي إلي رؤية بيتك القديم وغرفتك وتفتح ألبوم الصور العائلية وتتذكر المشاعر الصادقة والسعادة العارمة التي تنفصل بها عن العالم الخارجي.
هذا الزمن الخالي من المسئوليات والمخاوف والعدوانية استطيع الان أن أقول لك إنك في حالة “النوستالجيا ”
فما هي النوستالجيا؟ وما أنواعها؟
ترجع بدايات كلمة نوستالجيا إلى القرن 17 عندما استخدمها طالب في كلية الطب يدعي” يوهانس هوفر “لكي يصف الآلم الذي يعيشه بعيدا عن موطنه الأصلي ثم استخدمت مرة اخرى في القرن 18 في البلاد الأوروبية وبحلول القرن 19 توقف إستعمال هذا المصطلح كلفظ طبي وأصبح يطلق على الحنين إلى الماضي بشكل عام
فالنوستالجيا : هي الحنين إلى الماضي.
وأيضا هي مورد نفسي يهبط فيه الناس ليستعيدوا حياتهم ويشعروا بقيمتهم وهي من السبل الناجحة في صد “الإكتئاب ”
والنوستالجيا لها أنواع عديدة منها :
نوستالجيا الأدب : وهي عبارة عن حالة من الحزن تأتي لبعض الاشخاص بسبب اغترابهم وبعدهم عن وطنهم واهلهم.
وهناك نوستالجيا في الموسيقي :وهي حالة يعيش فيها بعض الأشخاص تذكرهم بالموسيقى والأغاني التى كانوا يستمعون إليها بشكل خاص في فترة المراهقة.
أما النوع الأخير من النوستالجيا فهي نوستالجيا في علم النفس وهي ما نشعر به معظمنا فهي : حالة عاطفية نصنعها نحن في أوقات وأماكن معينة هذه الحالة تأتيك غالبا عندما تشعر بالملل أو الوحدة أو الفراغ لتشعر من خلالها بقوة الماضي ودفئه.
إننا نشعر بالنوستالجيا لأننا فقدنا صدق التعامل بإنسانية وطيبة النفوس البشرية والعفوية وأيضا الترابط الأسري وأظن أن ما ظهرفي الوقت الحاضر من وسائل الإتصال الحديثة والتطورات التكنولوجيا ومواقع التواصل الإجتماعي التي أدمنها مليارات الأشخاص وساعدت بدورها على تفريق الأشخاص بدلا من تقريبهم من بعضهم. فمعظم اللذين يلجأون إلى النوستالجيا يفتقدون الحياة الأسرية والشعور بالسعادة والحنان.
ولكن أحذر من النوستالجيا لأنها سلاح ذو حدين فهي لها تأثير إيجابي و أيضا سلبي على النفس فيجب أن تتعامل معها بالشكل الصحيح .فالحنين شعور مكتوب علينا ولكن لابد أن يكون وفق بعض الأمور الهامة وهي.:
لا تنفصل عن الحاضر الذي تعيش فيه فلديك حياتك التي يوجد بها العديد من الأشياء الرائعة واللحظات السعيدة مع من حولك.
تذكر الماضي وأجعل منه عبرة وفائدة. وأزن الأمور دائما كن وسطيا ومتوازنا لكي تنعم بالحياة.

Related posts

Leave a Comment