الرضا والصحة النفسية

‎. كتبت الإعلامية مها الكتبي
الرضا والصحة النفسية

الرضا عن الحياة.. أحد مؤشرات الصحة النفسية
في ظل صعوبات الحياة وكثرة الضغوطات المحاطة بالأفراد يتساءل البعض كيف يمكن أن يعيشوا بسعادة وسلام باعتبار أن السعادة هي مفتاح العيش الهانئ، وكيف أن بعض الناس يعيشون بسعادة وراحة بال في حين أن آخرين لم يشعروا يومًا بهذا السرور فقد أصبحت السعادة بالنسبة لهم رفاهيةً من الصعب الوصول إليها، ولكي نجد الإجابة عن كل هذه التساؤلات علينا أن نتعرف أولًا على الرضا وعلى الأمور التي تبعدنا عنه وكيف يمكن أن نصل إلى مشاعر الرضا والسعادة في الحياة، فمن هنا نفهم اولا ان السعادة والرضا هما معادلة واحدة.
الرضا عن الحياة والظروف يتضمن شعورك بالسعادة والمتعة بكل ما هو بسيط وبما لديك ،ونظرتك الايمانية لمنح الله لك ويقينك المستمر بالمعطيات والهدايا التي وهبها الله عز وجل لك مع عدم مقارنتك بالآخرين ولا انشغالك بظروفهم وحياتهم لان هذا يحرمك معني الرضا.
استيعابك لنفسك ،لقدرتك الذاتية والاجتماعية ومحاولاتك مهما كانت سطحية وبسيطة لتطوير ذاتك وتثقيف فكرك هو دليلك الحقيقي للشعور بالرضا.
يمضي بعض الناس عمرهم وهم يظنون ان السعادة محصورة علي شريحة معينة من الناس فيمضي العمر دون ان يدركوا ان تصرفاتهم وسلوكياتهم هي التي تحرمهم منها،ايضا التذمر الداءم يحول الحياة الحلوة الي مرارة والي جحيم لا يطاق، فنجدأن القدرة على التعامل بشكلٍ مستقل مع المشاعر السلبية يمكن أن يؤثر على مدى الرضا الطويل الأمد للشخص على حياته ،وإن امتلاك شخصية قادرة على التعامل بشكلٍ مناسب مع العواطف مثل الغضب أو القلق أو الكراهية يمكن أن يكون مفيدًا لكي يحول حياتك ويجعلها اسعد.
والرضا عن الحياة يرتبط بمفهوم تقدير الذات، بالإضافة إلى الطرق المختلفة التي ينظر بها الشخص للأفكار والأحداث، يمكن لمزاج الشخص وتوقعاته من الحياة أن تؤثر أيضًا على إدراكه للرضا عن حياته. هناك نوعان من المشاعر التي قد تؤثر على كيفية إدراك الناس لحياتهم. يُعد الأمل والتفاؤل كلاهما من العمليات المعرفية التي عادة ما تكون موجهة نحو الوصول إلى الأهداف وإدراك تلك الأهداف. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط التفاؤل بارتفاع مستوى الرضا عن الحياة.
السعادة والرضا هم أدوات تجميل حياتك وانت الوحيد من يعرف كيف تستخدمهم ، وسر الرضا هو الاقتناع ان الحياة نفسها هبة من الله وليست حق.
وفِي الختام اقول :
اجعل الثقة دئما كنزك الثمين وعلمك هو سلاحك المتين وصبرك هو ردائك العظيم والرضا هو حب ويقين .

Related posts

Leave a Comment