السلاح الخفي

كتبت الإعلامية مها الكتبي
مخاطر السوشيال ميديا
التكنولوجيا دأما سلاح ذو حدين،
من منا اليوم لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتنفيس عما بداخله ،سواء حول موضوعات سياسية أو ترفيهية او فنية ،لكن الجانب السلبي في هذا الأمر هو أن تعليقاتنا تشبه في الغالب موجة لا تنتهي من التوتر والضغوط.
وايضا الشعور بمزاج جيد أو سيء يمكن أن ينتشر بين الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، فيتأثر الشخص تلقائيا وهو يستخدم هذة المواقع ، مشاعر القلق والاضطراب التي قد تثيرها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تشمل الشعور بعدم الراحة، ومشكلات النوم، وعدم التركيز من العوامل التي توءذي الشخص نفسيا وتوءثر علي يومه وحالته ومن الممكن ان يغضب بسهوله ويفقد تركيزه في عمله او بيته ، توصلت بعض الدرسات إلى أن هناك صلة بين الاكتئاب وبين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، هناك أيضا أبحاث متزايدة حول وجود تباعد اجتماعي بين أفراد الأسرة وان اكثر المشكلات الزوجية والخلافات يرجع اساسها للاستخدام السيء لتلك المواقع ،نسمع كثيرا اليوم عن الاكتئاب والأشخاص المنهكون نفسيا وهل سألنا أنفسنا عن السبب؟
وتشمل الأسباب التي تقف وراء ذلك، كما يقولون، أساليب التخويف أو التنمر التي يتعرض لها البعض، وتكوين رؤية مشوهة عن حياة الآخرين، والشعور بأن الوقت الذي يُقضى على مواقع التواصل الاجتماعي وقت مهدر.
اعتاد الناس أن يقضوا أوقات المساء في الظلام، لكن الآن أصبحت تحيط بنا الأضواء الصناعية طوال الليل والنهار. وقد توصل باحثون إلى أن ذلك يمكن أن يؤثر على إنتاج الجسد لهرمون الميلاتونين، والذي يساعد في الأساس على النوم.
ويقولون أيضا إن الضوء الأزرق الناتج عن شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكن أن يكون أسوأ شيء لصحتنا. وبمعنى آخر، إذا كنت تخلد إلى الفراش ليلا وأنت تتصفح فيسبوك وتويتر، فاعلم أنك مقبل على نوم مضطرب.
استخدام المواقع الاستخدامات الخاطئة بالطبع تؤثر علي نفسيتنا وحياتنا اليوميه فانه اصبح ادمان هو نوع اخر من الإدمان ولا شعور بالآخرين وبالمسوءليات التي تنتظر كل منا بعيدا عن تلك الشاشة والقوة المغناطيسية التي تناديك وتجذبك تجاهها وتفقدك الكثير .
وفِي النهاية اقول؛
وكما هو الحال مع بقية مغريات العصر الحديث، فإن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي غير مفضل، لكن في الوقت نفسه سيكون من الخطأ القول إن وسائل التواصل الاجتماعي سيئة بشكل عام، لأنه من الواضح أنها قد تحقق فوائد لا تُحصى في حياتنا ولكن الوسطية في كل شيء دليلك للامان .

Related posts

Leave a Comment