الرئيسية / المزيد / الصحة / قافلة جامعة الزقازيق تنهي اعمالها بالكشف على 2180 حالة بابوحماد شرقية

قافلة جامعة الزقازيق تنهي اعمالها بالكشف على 2180 حالة بابوحماد شرقية

كتب..محمد عبدالعزيز حسونة
تصوير ..زيزو حسونة
نشر لكم وتحت اشراف  د. عثمان شعلان رئيس جامعة  الزقازيق والدكتوره نهلة الجمال نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع  أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية أعمالها بتوقيع الكشف الطبي علي 2180 حالة بالملاك أبو حماد أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التي توجهت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 7/12/2019  لقرية الملاك أبو حماد بمحافظة الشرقية أعمالها في 13 تخصص بإشراف د. نهلة الجمال المشرف العام على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وبمشاركة أساتذة وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة .
وأكدت د. نهلة الجمال أن جامعة الزقازيق تحرص على اختيار القرى الأكثر احتياجا للخدمات الصحية “البشرية والبيطرية” ، وكذلك الخدمات التوعوية ضمن فعاليات مهرجان البيئة السابع عشر ،حيث تقوم بعمل مسح ودراسة لاحتياجات أهالي القرى والتي يتم بناء عليها تحديد التخصصات المطلوبة ، مشيرة إلى أنه بالتعاون مع الوحدة المحلية بالملاك والجهات التنفيذية بالمحافظة تم الاعلان عن تنظيم أعمال القافلة خاصة أن قرية الملاك يتبعها 104 من القرى والكفور بإجمالي 63 ألف نسمة ممتدة على مساحات واسعة .
ووصل إجمالي عدد المستفيدين من أعمال القافلة الطبية البشرية الكشف والفحص على 2180 حالة من مختلف المراحل العمرية ، أشرف عليها د. مجدي جاويش وكيل كلية الطب البشري وجاءت كالتالي ؛ ٣٦٠ في تخصص الباطنة ، ٣٨٥ أطفال ، ١٤٠ رمد ، ٨٠ عظام ، ٦٥ جراحة عامة ، ١٨٥ جلدية ، ٩٢ روماتيزم وتأهيل ، ١٨٣ نسا ، ١٦٨ أنف وأذن ، ٩٧ أمراض كبد وهضمي ، ١٣٠ متوطنة ، ١٦٥ مسالك ، ٨٧ أمراض مخ وأعضاء ، 43 في تخصص أمراض القلب . وخلال تفقده لعيادات قافلة جامعة الزقازيق أشاد د. هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بالخدمات المقدمة والاقبال الشديد للكشف والفحص الطبي وكذلك إجراء التحاليل للضغط والسكر وتوفير وصرف الأدوية اللازمة مجاناً .
وأضافت المشرف العام على قطاع شئون خدمة المجتمع أن القافلة البيطرية المصاحبة قامت بفحص 196 حالة مختلفة من الطيور والحيوانات وتم صرف الأدوية البيطرية مجاناً .
وحرصاً على أهمية الدور التوعوي في الوقاية من الأمراض قام فريق كلية التمريض المصاحب للقافلة بتوعية سيدات وفتيات القرية بكيفية الفحص الذاتي للكشف عن الإصابة بأمراض وأورام الثدي والاكتشاف المبكر للمرض قبل الدخول في المراحل المتأخرة مع سرعة التوجه للمتخصصين لتلقي العلاج .
واستكمالا للدور التوعوي نظم د. محمود عطية رئيس قسم أمراض النبات بكلية الزراعة ندوة تحت عنوان “أمراض الموالح ” بالشركة المصرية الزراعية ، وتأتي أهمية الندوة حيث تشتهر الملاك بإنتاج الموالح كأكبر تجمع للانتاج والتصدير ويوجد بها 3 محطات للفرز والتعبئة وتغليف الموالح وتصديرها لدول العالم المختلفة ، وأوضح خلال الندوة أن عملية التصدير تتطلب جودة في الانتاج والخلو من الأمراض خاصة عفان الثمار والإصابة بذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ وغيرها من الحشرات القشرية خاصة الحشرة القشرية السوداء .
Facebook Comments

شاهد أيضاً

مستشفي فاقوس النموذجي تجري عملية جراحية حرجة عاجلة

  كتب / السيد عبدالعال تنفيذا لتعليمات السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *