الدكتور /هاني عبد الظاهر يشيدبانجازات الصحه بانشاء أكبر معهد لعلاج الفيروسات الكبدية بالشرق الأوسط

متابعي الافاضل..زملائي الاعزاء.

كما عودتكم فنحن دائما نتابع كل ما هو جديد في عالم الطب والدواء وعودناكم اننا دائما نقف جنبا الي جنب مع المريض المصري اينما كان..

فلقد كشف الدكتور محمد إسماعيل عميد معهد الكبد التابع لوزارة الصحة عن دخول خدمة زراعة الكبد للأطفال بالمعهد لأول مرة داخل وزارة الصحة والسكان بالمجان بنسبة 100% مشيرا إلى أن 12% من الحالات التى تلجأ لزرع الكبد أطفال بينما 88% من الحالات للكبار.

وقال الدكتور محمد إسماعيل عميد معهد الكبد  أن الدولة تجرى هذا النوع من العمليات للأطفال بالمجان ودون أى تحمل للنفقات خاصة داخل المعهد مضيفا أن العملية تتكلف 225 ألف جنيه، وتابع: تتحمل هذه القيمة الجهات التالية: هيئة التأمين الصحى وإحدى الجمعيات والمعهد، وبالتالى تصبح تكلفة العملية صفر على الأطفال.

وأضاف أن عمليات زرع الكبد للكبار والصغار تجرى بالمجان ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى لإنهاء قوائم الانتظار كما أن برنامج العلاج على نفقة الدولة فى حالات زرع الكبد للكبار يتحمل 100 ألف جنيه وأحد جمعيات المجتمع المدنى 100 ألف والمعهد القومى للكبد 25 ألف وأحد بنوك المعاملات الإسلامية 50 ألف جنيه لافتاً إلى أن تكلفة الزرع للكبار تتخطى الـ275 ألف جنيه.

وأوضح عميد معهد الكبد أن مصر بها ما يقرب من 18 مركزا لزرع الكبد ما بين حكومى وخاص ويتم زراعة ما يقرب من 300 حالة سنوياً فى مصر للأطفال والكبار منهم 150 حالة بالمعهد لافتاً إلى أن عمليات الزرع المتعلقة بالأطفال تتم لمن هم فوق 12 كيلو مضيفا أن برتوكول الزرع وتلقى العلاج يكون بنفس المعايير التى يتم العمل بها فى أمريكا.

وأضاف الدكتور محمد إسماعيل أنه يوجد ما يسمى بالكبسولات المخصصة لعمليات الزرع وتكلفة الكبسولة ما لا يقل عن 30 مليون جنية لافتاً إلى أن الزرع متوفر من خلال نفقة الدولة للكبار فقط أما بالنسبة للتأمين الصحى فيتوفر لمنتفعى التأمين والأطفال باعتبارهم جزء من المؤمن عليهم لافتاً إلى التعاون الكبير بين اللجنة العليا لزراعة الأعضاء فى توفير رخص الزرع للحالات، مؤكدا أنه فى حالة الشك فى أى متبرع يتم وقف الإجراءات وإخطار اللجنة العليا ضمانا للقضاء على السمسرة.

واستكمل أن هيئة المستشفيات التعليمية برئاسة الدكتور محمد صلاح رئيس الهيئة تقوم بإنشاء معهد الكبد الجديد ليكون أكبر صرح فى منظفة الشرق الأوسط لعلاج الكبد وتابع: بل فى أفريقيا كلها بتكلفة 380 مليون جنيه وأضاف سيتكلف فرش المبنى وتجهيزه ما يقرب من 400 مليون جينه لتقترب التكلفة الكلية من 780 مليون جنيه بطاقة 220 سريرا لافتاً إلى أنه مقرر تسليم المعهد للتشغيل 2020 ليعمل بأفضل برتوكولات علاجيه على مستوى العالم لصالح خدمة المرضى مضيفا أن الدولة تولى اهتمام كبير برعاية مرضى الكبد خاصة فى ظل تنفيذ مبادرة 100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيرس سى ومضاعفاته وتوفير العلاج بالمجان..

ولله الموفق والمستعان..

المستشار الدوائي للجمهوريه…

الدكتور/هاني عبد الظاهر…

Related posts

Leave a Comment