الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الدكتور هاني عبد الظاهر// يكشف لعموم المصرين اهمية الحقن بلقاح الانفلونزا

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

متابعي الافاضل في كل مكان ، السيدات والساده …

 

مع حلول فصل الخريف وبداية فصل الشتاء والتقلبات الجويه يوما بعد يوم تعتلي

صحة الانسان علي مختلف الاعمار فالكل معرض لنزلات البرد البسيط منها

والحاد، والكل معرض لأعتلالاتقد تصيبه بالجاهز التنفسي  .  فمعظم الاطباء

ينصحون  المرضي بعدم التعرض والحرص من موجات البرد المفاجئه والبعد عن

الاماكن المكشوفه ، لكن هناك بعض الاطباء والمتخصصون في شتي امراض

الصدر ينصحون مرضاهم بتطعيمهم ببعض الامصال التي تضمن لهم اكبر مده

ممكنه  لتقيهم من الاصابه بالانفلونزا وامراض الصدر ، لذا اثرت ان اقدم لكم

بعض النصائح وبعض الافكار المغلوطه عن حقيقة الانفلونزا وحقيقة بعض

اللقاحات الموصوفه لها مختصره  في عشرة حقائق ،حتي لا يحطلط الامر عليكم  الساده متابعي المحترمين

 

السيدات والساده …..

لماذا أحتاج إلى تلقي هذا اللقاح كل عام؟

يتم إصدار لقاحات جديدة ضد الأنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الأنفلونزا المنتشرة سريعًا. نظرًا لتطور فيروسات الأنفلونزا بشكل سريع للغاية، قد لا يحميك اللقاح الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام.

بعد تلقي اللقاح، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تحميك من فيروسات اللقاح. وبشكل عام، على الرغم من ذلك، تبدأ معدلات الأجسام المضادة في الانخفاض مع مرور الوقت — ويُعد هذا سببًا آخر لضرورة تلقي لقاح الوقاية ضد الأنفلونزا كل عام.

من الذي يجب عليه الحصول على مصل الإنفلونزا؟

تنصح CDC بالتطعيم السنوي ضد الإنفلونزا لأي شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر. يعد التطعيم مهما بالأخص للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، التي تتضمن:

  • النساء الحوامل
  • البالغين الأكبر سنا
  • الأطفال الأصغر سنا

قد يحتاج الأطفال بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من مصل الإنفلونزا، يفصل بينهما أربعة أسابيع، من أجل الحماية الكاملة. يُرجى الرجوع إلى مشرف الرعاية الصحية الخاص بطفلك.

قد تزيد الحالات الطبية المزمنة أيضا من خطورة مضاعفات الإنفلونزا. تتضمن الأمثلة:

  • الربو
  • مرض السرطان وعلاجه
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  • التليف الكيسي
  • داء السكري
  • فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)/مرض الإيدز (AIDS)
  • أمراض الكلى أو الكبد
  • السمنة

من الذي يجب عليه عدم تناول حقنة الإنفلونزا؟

راجع طبيبك قبل تلقي تطعيم الإنفلونزا لو:

  • كنت تعاني من حساسية ضد البيض. تحتوي معظم أنواع لقاحات الإنفلونزا على كمية صغيرة من بروتين البيض. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض، يمكنك تلقي حقنة الإنفلونزا بدون أي احتياطات إضافية. إذا كنت تعاني من حساسية حادة تجاه البيض، ينبغي أن يتم تطعيمك في مؤسسة طبية وتتم ملاحظتك بواسطة طبيب يمكنه التعرف على العلامات والتحكم في حالات الحساسية الحادة.

    هناك أيضا تطعيمات إنفلونزا لا تحتوي على بروتينات البيض، وموافق عليها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للاستخدام في الأشخاص من سن 18 عام أو أكثر. استشر طبيبك بشأن خياراتك.

  • لو كنت قد عانيت من رد فعل حاد سابق تجاه تطعيم إنفلونزا سابق. لا يوصى بلقاح الإنفلونزا لمن أصيب بتفاعل حاد من لقاح إنفلونزا سابق. راجع طبيبك أولاً، على الرغم من ذلك. قد تكون بعض التفاعلات غير مرتبطة بالتطعيم.

ما خيارات الحصول على لقاح الإنفلونزا؟

ينصح بأخذ لقاح الإنفلونزا كحقن فقط. في حين أن هناك لقاحًا في شكل بخاخات للأنف معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يتكون من جرعة منخفضة من فيروس الإنفلونزا الحي لكنه ضعيف، فمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لم تعد توصي بلقاحات الإنفلونزا التي في شكل بخاخات للأنف لأنها كانت غير فعالة نسبيًا في مواسم الإنفلونزا الأخيرة.

تحتوي حقنة الإنفلونزا على لقاح غير نشط مصنوع من فيروس مقتول. لأن الفيروسات في هذا اللقاح مقتولة (غير نشطة)، فإن اللقاح لن يسبب لك الإنفلونزا، ولكنه سيمكن جسمك من تطوير الأجسام المضادة الضرورية لدرء فيروسات الإنفلونزا.

تُعطى الحقنة عادةً في عضلة في الذراع. إذا كان عمرك يتراوح بين 18 و 64 عامًا، يمكنك أيضًا اختيار اللقاح تحت الجلد (أو داخل الجلد)، أو قد تفضل أن يتم توصيل اللقاح باستخدام جهاز حقن بالنفث، والذي يستخدم ضغطًا عاليًا وتدفقًا سريعًا للسائل لاختراق الجلد بدلاً من الإبرة.

هل يمكن أن يصيبني اللقاح بالأنفلونزا؟

لا، لا يمكن للقاح الأنفلونزا أن يصيبك بها. ولكن ربما تصيبك أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا — رغم الحصول على حقنة الوقاية من الأنفلونزا — لأسباب عدة، منها:

  • الاستجابة للقاح. يعاني بعض الناس ألمًا في العضلات والحمى ليوم أو يومين بعد أخذ حقنة الوقاية من الأنفلونزا. قد يكون هذا أثرًا جانبيًا لإنتاج جسدك الأجسام المضادة الوقائية.
  • نافذة الأسبوعين. يستغرق الأمر نحو أسبوعين ليكتمل تأثير حقنة الأنفلونزا. إذا تعرضت لفيروس الأنفلونزا قبل هذه المدة بوقت قصير أو خلالها، فربما تصاب بالعدوى.
  • فيروسات الأنفلونزا غير متطابقة. كانت فيروسات الأنفلونزا المستخدمة للقاح في بعض الأعوام غير مطابقة للفيروسات المنتشرة خلال موسم الأنفلونزا. إذا حدث هذا، فإن حقنة الوقاية من الأنفلونزا التي أخذتها ستكون أقل فاعلية، لكنها لا تزال ستقدم بعض الحماية.
  • أمرض أخرى. ينتج عن الكثير من الأمراض الأخرى، مثل نزلة البرد العادية، أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا. لذا قد تعتقد أنك مصاب بالأنفلونزا بينما أنت لست كذلك في الحقيقة.

ما نوع الحماية التي يقدمها لقاح الإنفلونزا؟

يمكن أن يختلف مدى جودة لقاح الإنفلونزا. تزيد فعالية لقاح الإنفلونزا عمومًا لدى الأطفال الأصحاء في عمر سنتين فأكثر والبالغين في عمر 64 سنة فأقل. قد تظهر لدى بعض الأشخاص الأكبر سنًا والمصابين بحالات طبية معينة مناعة أقل بعد تلقي حقنة الإنفلونزا.

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض (CDC)، فإنه في مواسم الإنفلونزا السابقة عندما كان التطابق بين لقاح الإنفلونزا والسلالات المنتشرة من فيروس الإنفلونزا قريبًا، تراوحت نسبة فعالية حقنة الإنفلونزا في الحد من خطر الإصابة بالإنفلونزا لدى الأشخاص من كل الأعمار بين 40 إلى 60 في المائة.

هل يمكنني تقليل خطورة إصابتي بالإنفلونزا دون الحصول على لقاح بالإنفلونزا؟

سواءً كان لديك لقاح الإنفلونزا أم لم يكن لديك، يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في حماية نفسك من فيروس الإنفلونزا وغيره من الفيروسات. تظل النظافة الجيدة طريقة دفاعك الرئيسية ضد الأمراض المعدية.

  • اغسل يديك جيدًا مرارًا وتكرارًا بالماء والصابون.
  • استخدم المطهرات الكحولية على يديك في حالة عدم توفر الماء والصابون.
  • تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك طالما أمكن.
  • تجنب المناطق المزدحمة عندما تكون الإنفلونزا أكثر انتشارًا في منطقتك.
  • مارس العادات الصحية الجيدة. احصل على قدر وفير من النوم ومارس التمارين الرياضية بانتظام وتناول كمية وفيرة من السوائل وتناول وجبات مغذية واعمل على إدارة الضغوط……

والله الموفق والمستعان……

 

الدكتور /هاني عبد الظاهر

المستشار الدوائي للجمهوريه

[ad id=”87287″]

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق