الرئيسية / محافظات / بعد طول انتظار .. هل افتتاح متحف سوهاج القومي سيجعل المحافظة علي الخريطة السياحية ..؟!

بعد طول انتظار .. هل افتتاح متحف سوهاج القومي سيجعل المحافظة علي الخريطة السياحية ..؟!

[ad id=”66258″]

سوهاج – مصطفي الشرفي
“فكرة انشاء متحف سوهاج “
بدأت فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي منذ أكثر من ثلاثين عاماً ؛ ليضم قطعاً ومقتنياتاً أثرية من كافة أرجاء المحافظة ؛ ليتم عرضها بداخله ، ويكون شاهداً علي حضارتنا الخالدة .. ويقول ابراهيم الشريف مدير المتحف ، أنه في عام 1990 قام الفنان فاروق حسني وزير الثقافة آن ذاك يرافقه الدكتور سيد توفيق رئيس هيثة الآثار الأسبق ، بوضع حجر الأساس لمتحف سوهاج في موقعه المتميزعلي الضفة الشرقية للنيل بمدينة ناصر بمساحة اجمالية 8700 م 2 علي هيئة دورين وميزانين ، وقد تسلمت شركة المقاولات الموقع في يونيه 1993 وبدأت العمل به حتي يونيه 1996 ، ثم توقف العمل به لأسباب فنية ، بعدها تم سحب العملية من مقاول الانشاءات في 1999 وظل الوضع كما هو عليه إلي أن اسند المشروع إلي جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في 2006 ؛ للبدء في استكمال الأعمال الانشائية به وكان العمل بطئ جداً لكثرة التعديلات المعمارية والانشائية ، واستمر العمل به حتي 25 يناير 2011 ثم توقف العمل حتي يناير 2016 ؛ نظراً للظروف التي مرت بها البلاد .. إلي أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته للدكتور خالد العناني وزير الآثار ، باستكمال الأعمال الانشائية لمتحف سوهاج القومي واعداد سيناريو جديد للعرض المتحفي إلي أن تم افتتاحه في أغسطس 2018.

[ad id=”1177″]

” متحف سوهاج أكبر متاحف الصعيد “
و يعتبر متحف سوهاج القومي من أكبر متاحف الصعيد سواءاً في المساحة أو كمية الآثار المعروضة ، حيث يتكون من طابقين ، يعرضان نحو 1000 قطعة أثرية نتائج أعمال الحفائرالتي تم الكشف عنها بالمحافظة تسرد تاريخ العصور المصرية القديمة المختلفة بداية من عصر ما قبل التاريخ مروراً بالعصور الفرعونية واليونانية والرومانية والبيزنطية انتهاءاً بالعصر الاسلامي ، وتتنوع المعروضات الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية ثمينة ، ويتناول موضوع العرض المتحفي بالطابق الأرضي الديانة في مصر القديمة ، وفكرة البعث والحياة الآخرة ، وكذا الثواب والعقاب ، واقرار الحق والعدالة ، كما تناول أيضاً شعائر الحج المقدسة إلي أبيدوس التي كانت القبلة الرئيسة للحج في مصر القديمة والتي ارتبطت أيضاً بالمعبود أوزير وأعياده السنوية .
أما الطابق العلوي فيعرض آثاراً لأهم الملوك والشخصيات البارزة ممن خرجوا من أرض سوهاج أواهتموا بها ، كما يعرض أيضاً أدواتاً من الحياة اليومية والأسرة والمجتمع والحرف والصناعات .. هذا علاوة علي أكثر من 2000 قطعة أثرية موجودة بالمخازن سيتم عرضها تباعاً في صالة العرض المؤقت الموجودة بالميزانين ؛ وذلك بهدف تجديد العرض المتحفي واعطاء الفرصة لزوار المتحف لمشاهدة جميع القطع الأثرية الموجودة بالمتحف .

” 200000 ألف زائر للمتحف في أقل من شهر “
استقبل متحف سوهاج القومي خلال فترة الزيارات المجانية التي حددها وزيرالآثار منذ افتتاحه في منتصف أغسطس 2018 وانتهت بنهاية الشهرذاته نحو 200000 ألف زائر من كافة أنحاء المحافظة والمحافظات المجاورة ، وقد حرصت إدارة المتحف علي عقد عدة ندوات تثقيفية وارشادية وتوعوية ؛ بهدف جذب الزائرين للمتحف وتوعيتهم بأهميته وكيفية التعامل مع الأثر والحفاظ عليه ، كما استعانت بشركة نظافة خاصة للقيام بأعمال النظافة داخل المتحف وخارجه ، وتقوم إدارة المتحف بالتنسيق فيما بينها وبين حي شرق سوهاج وديوان عام المحافظة لتجميل المناطق المحيطة بالمتحف وتطويرها ..

[ad id=”87287″]

” سوهاج تتميزعن غيرها .. “
تضم محافظة سوهاج عدداً كبيراً من المواقع الأثرية الهامة مثل أبيدوس ، أخميم ، نجع الدير ، السلاموني ، كما تشتهر بالمباني الدينية كالمساجد والكنائس والأديرة ، وهي إحدي محافظات جنوب الصعيد والتي عرفت قديماً باسم ” تا – ور ” وتعني الأرض العظيمة ، والتي كان لها دوراً تاريخياً مميزاً منذ آلاف السنين بدءاً من عصر ما قبل الأسرات وحتي العصر الحديث .. ويقول عبد اللطيف الريس وكيل متحف سوهاج القومي ، أنه تم اكتشاف الزراعة واستئناس الحيوان وكانت مدينة أخميم الحالية والتي تعتبر ” مانشستر الشرق أو ماقبل التاريخ ” بها بذورالكتان التي تعتبر أساس صناعة النسيج ، وقد كان يتم كسوة الكعبة من الأقمشة التي في مصر والموجودة بأخميم ، كما أن سوهاج تعتبر أساس وحدة الاقليم المصري .. حيث يمتد تاريخها إلي العصور القديمة فكانت أبيدوس الواقعة الآن في مركز البلينا عاصمة لمصر في عصور الأسر الأربعة الأولي الملك مينا أو نارمر والذي يجمع معظم المؤرخين علي أنه أول موحد لمصر خلال العصور القديمة ، وتوجد في أبيدوس قائمتين بأسماء الفراعنة الذين حكموا مصر منذ عهد الأسرة الأولى ، واحدة أنشأها الملك سيتي الأول من حكام أسرة تاسعة عشر وهي في معبده بأبيدوس والثانية أنشأها رمسيس الثاني وكانت توجد أيضا في أبيدوس.
وأثناء حكم العثمانيين لمصر تحولت المنطقة التي تقع عليها المحافظة الآن إلي ولاية خاصة كانت تسمي ولاية الصعيد أو ولاية جرجا وكانت عاصمتها مدينة جرجا حاضرة المحافظة في العصور الوسطي مع حكم محمد علي وعند تقسيم مصر إلي مديريات تسمت بمديرية جرجا وظلت علي ذلك الاسم رغم نقل مقر المديرية إلى سوهاج والتي تحولت إلي مدينة سوهاج بعد نقل مقر المديرية إليها وفي قانون الإدارة المحلية الصادر عام 1960 تحولت المديرية إلي محافظة وسميت باسمها الحالي .

” وتبقي كلمة “
إن متحف سوهاج القومي ..هذا الحلم الذي طالما تمني الشعب السوهاجي تحقيقه .. الآن أصبح واقعاً ملموساً .. يتطلب تكاتف كل الجهود من أجل الحفاظ عليه ، وظهور المحافظة بالشكل الحضاري .. فهل افتتاح متحف سوهاج القومي سيجعل المحافظة علي الخريطة السياحية ، ويجعلها تتبوء المكانة التي تليق بها .. وهل ستستمر أعمال التطوير والتجميل بالشوارع المحيطة بالمتحف بالشكل الحضاري الذي شاهدناه منذ الاعداد لافتتاح المتحف وحتي ما بعد الافتتاح .. وهل سيلقي هذا التجميل ثقافة الحفاظ عليه ؟ … هذا ما نتمناه !!

Facebook Comments

شاهد أيضاً

“المهندسة إيمان العجوز” تنعي ببالغ الحزن و الأسي وفاة الزميلة بقطاع البترول الأستاذة/ماهي الغزولي

الشرقية: شيماء السيد || المهندسة / إيمان العجوز  تنعي ببالغ الحزن و الأسي وفاة الزميلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *