الرئيسية / محافظات / بالصور..مجمع اعلام الزقازيق وندوة حول عنوان ” فضل العشرة الاوائل ن ذي الحجة ” بالشرقية

بالصور..مجمع اعلام الزقازيق وندوة حول عنوان ” فضل العشرة الاوائل ن ذي الحجة ” بالشرقية

[ad id=”66258″]

أقام مجمع اعلام الزقازيق ندوة اعلامية موسعة تحت عنوان ” فضل العشرة اﻻوائل من ذى الحجة ” و استضاف ﻻلقاء الندوة فضيلة الشيخ الدكتور / أسعد إبراهيم الرفاعى الداعية اﻻسﻻميى بمديرية اوقاف الشرقية حيث بدأ حديثة عن فضل هذه الايام الاولى من ذى الحجة والذى اقسم بها الله عز وجل بها فى كتابة الكريم { وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ. وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ } وان الله سبحانة لايقسم الا بكل عظيم حيث اجمع علماء التفسير أن هذه الايام العشر هى اول عشر ايام من ذى الحجة اذاَ أقسم بها الله لما لها من فضل ومكانة عظيمة واذ روى عن الحبيب صلى الله علية وسلم (( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )) .

فيستحب فى هذه العشر الاكثار من ذكر الله والتكبير والتهليل والتحميد الى الله سبحانة ووجب ايضا الاكثار من الصوم فقد قال صلى الله علية وسلم (( من صام يوماَ فى سبيل الله باعد الله بينة وبين الجنة 70 خريفاَ )) والصلاة والاذكار وقراءة القرأن وكثرة الصدقات فهى من الاعمال الصالحة .

وذكر ايضا ان من فضل هذه الايام العشر يوم عرفة حيث قال صلى الله علية وسلم (من صام يوم عرفة غفر لة سنتين سنة ماضة وسنة قادمة ) .

[ad id=”1177″]

وذكر ايضا انة من الأعمال الصالحة فى هذة الايام طهاة القلب والعفو والصفح عن الناس وهى من اعظم العبادات عند الله عز وجل . ثم تطرق بالحديث الى كيفية الاستعداد لعيد الاضحى المبارك لمن وجب علية الاضحية فهى سنة مؤكده عن الرسول صلى الله علية وسلم ولها شروط فمن ينوى ان يضحى علية باختيار الاضحية السليمة وليس بها عيون او امراض واضحة وايضا عدم حلق الشعر او تقليم الاظافر بدأ من اول يوم فى شهر ذى الحجة الى ما بعد الاضحية وذكر ايضان ان وقت الاضحية يبدأ من بعد صلاة العيد وحتى رابع يوم وغير ذلك فتكون صدقة وايضا لايجوز لمن علية دين ان يضحى بل علية بسداد دينة اولا .

[ad id=”87287″]

كما روى عن عائشة وفاطمة رضى الله عنهم ان الرسول صلى الله علية وسلم قال (( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها ، فإنه يغفر لك عند أول قطرة تقطر من دمها كل ذنب عملتيه )) واكد ايضاَ انة لا يجوز بيع جزء من الاضحية او اعطاء جزء منها للجزار كأجر له . ثم تطرق بالحديث الى الحج وهو ركن من اركان الاسلام الخمس لمن لة الاستطاعة المادية والصحية وجب علية الحج فلابد على الحاج ان يكون مالة حلال ونيتة خالصة لوجة الله تعالى . وكان اللقاء من اعداد أ. يسرية العايدى المنسق اﻻعﻻمى بالمجمع تحت اشراف اﻻستاذ اﻻعﻻمى / عﻻء الدين محمد حنيش مدير المجمع .

Facebook Comments

شاهد أيضاً

تحت شعار ( نحو أسرة سعيدة ) وندوة موسعة باعلام الزقازيق شرقية

فى إطار نشر الثقافة الاسرية أقام مجمع إعلام الزقازيق ندوة إعلامية موسعة تحت عنوان ( …