الرئيسية / المزيد / الصحة / الدكتورة لميس مراد تتحدث عن أهم وأحدث وسائل التغذية بإيجاز وإليكم التفاصيل

الدكتورة لميس مراد تتحدث عن أهم وأحدث وسائل التغذية بإيجاز وإليكم التفاصيل

[ad id=”66258″]

كتب/ حسام صلاح

انفراد حصري مع الدكتورة لميس مراد خبيرة التغذيه وطرح عده تصريحات خاصة سوف نطرحها إليكم بايجاز :

ما هي أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال؟

نقص الكالسيوم عند الاطفال يسبب الاعراض التاليه:
الشعور بالتنميل في أصابع اليدين والقدمين وحول الفم. تقلص عفوي للعضلات يتمثَّل بانكماش طفيف في اليدين والقدمين وعضلات الوجه، و تشنج العضلات وأيضا

نقص الكالْسيومِ عند الاطفال يؤدي الي حدوث الأعراض التالية : خداج، سكري الأمهات، الاختناق عند الولادة، نقص كلس الدم في اليومين الأولين من الحياة، بالإضافة إلى قلة نشاط الغدة الدُّرَيْقِيَّة لدى الطفل (Hypoparathyroidism) والنشاط الزائد للغدة لدى الأم (Hyperparathyroidism).

كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال؟

لابد من تشخيص المسبب الأولي لمرض نقص الكالْسيومِ عند الاطفال في الدم، وكذلك علاج نقص المغنيزيوم. يتم علاج الطوارئ بنقص الكالسيوم بالدم، من خلال تزويد المريض بمحلول الملح والكالسيوم والجلوكانات عن طريق الوريد.يكون ذلك تحت اشراف و تشخيص طبي و ضرورة طبيه مباشرة. يجب أن يكون المريض تحت المراقبة أثناء تزويده بهذا المحلول، بل ويجب إيقاف التزويد في حال انخفاض معدل نبض القلب إلى أقل من 60 نبضة بالدقيقة. عندما تتحسن حالة المريض، من الممكن اللجوء لتزويد الكالسيوم عن طريق الفم. يشكل إعطاء مشتقات فيتامين (D) واحدة من العلاجات المهمة.

ماهي أعراض المواد الحافظة السلبية التي تؤثر بصوره مباشرة علي صحه الإنسان ؟

[ad id=”1177″]

وكانت الإجابة كالآتي اضرار المواد الحافظة لها عده عوامل سلبية كثيره ونذكر منها :
١. تؤثر على الفيتامنيات حيث تؤثر النسبة المرتفعة من إضافة ثاني أكسيد الكبريت على الأطعمة على التقليل من فوائد الفيتامينات الموجودة في الخضار المجمد، وخصوصاً مستوى فيتامين ب في الفاكهة والذي يحتاجه الجسم لتنمية القدرات العقلية والبدنية.
٢. الحساسية و تهيج الجلد واحمراره ، بسبب تأثير النسبة العالية من ثاني أكسيد الكبريت على صحة الجلد.
٣. المشاكل الهضمية حيث تضطرب المعدة وتصعب حركة الطعام في الأمعاء مما يجعل الشخص يصاب بـ الإمساك
٤.السمنة المفرطة بسبب تقليل كفاءة جهاز المناعة حيث أنها لا تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتعمل على تقليل الأجسام المضادة الموجودة في الجسم، وتقلل من مكافحة الجسم للفيروسات والميكروبات.
٥. التسمم الغذائي حيث تتحول النترات الموجودة في الصناعات الغذائية إلى مركبات نيتريت، وتعمل هذه المركبات على الأكسدة من خلال إنزيمات الغذاء، وتسبب التسمم الغذائي
٦. أمراض الكلى و ذلك بسبب ان المواد الحافظة لا تساعد الجسم على طرد الميكروبات والسموم الموجودة في الجسم، مما يجعل الكلى غير قادرة على طرد السموم من الجسم ارتفاع الكوليسترول هذه المواد تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، فهي تدخل الجسم وتعمل على التقليل من الكوليسترول النافع الذي ينتجه الكبد، مما يجعل الشخص معرض للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين
٧. ضعف القدرات الذهنية فهي تسبب نقص فيتامين ب في جسم الطفل، ويؤثر هذا على القدرات العقلية والذهنية للطفل.

وفي النهاية كل ما هو جديد عن عالم التغذية يعرف من خلال الدكتورة لميس مراد وسوف نستمر ونواصل ونتابع في الأخبار الانفراديه القادمة.

[ad id=”66258″]

[ad id=”87287″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

الحبة السوداء والاستخدام الصحيح لها …

الحبة السوداء المعروفة باسم Nigella sativa والمعروفة بالحبة الشائعة هي الوحيدة طبياً التي تُستخدم، ويوجد …