الرئيسية / المزيد / اقتصاد وبورصة / الكاتب الصحفى عبد اللطيف وهبة: معدل إنفاق المصريين على السجائر يعادل إنفاقهم على التعليم

الكاتب الصحفى عبد اللطيف وهبة: معدل إنفاق المصريين على السجائر يعادل إنفاقهم على التعليم

محمد عادل حبيب

قال الكاتب الصحفى عبد اللطيف وهبة، المتخصص فى الشئون الاقتصادية ومراسل وكالة بلومبرج،خلال حواره مع برنامج “صباح دريم” الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى عبر شاشة قناة دريم، إن معدل إنفاق المصريين على السجائر يعادل ما تنفقه الأسرة المصرية بشكل سنوى بنسبة 5.7% .

 

وأوضح وهبة أن حجم إنفاق الأسرة المصرية يعتبر صورة مصغرة من الموازنة العامة للدولة بكل تفاصيلها، مشيرًا إلى أن هناك أنواعا من الإنفاق مثل الحتمى المتعلق بالإنفاق على المواد الغذائية، وهناك أنواع أخرى من الإنفاق كالمتعلقة بالصحة والتعليم.

وأشار الكاتب الصحفى عبد اللطيف وهبة إلى أن الدولة تقوم بحساب معدلات الدخل والإنفاق كل عامين من أجل كشف العديد من الحقائق ووضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية، وآخر تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء تم فى عام 2016.

ولفت وهبة إلى أن متوسط إنفاق الأسر المصرية على الثقافة لا يتعدى نسبة الـ 2% على الرغم أن المصادر الثقافية باتت متاحة بشكل أكبر وأرخص خاصة أن الانترنت بات يوفر كثيرا من المناحى الثقافية.

وأكد الكاتب الصحفى أن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى أثر بكل تأكيد على معدلات الإنفاق خصوصا أنه عندما يتم زيادة فى سعر منتج فإنه بالتالى يؤثر على سلع ومنتجات أخرى، كزيادة المواد البترولية على سبيل المثال.

وطالب الكاتب الصحفى المتخصص فى الشئون الاقتصادية الدولة بإعادة النظر فى الفئات المستحقة للدعم، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الشرائح لا تستحق هذا الدعم.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

أسعار الحديد اليوم الجمعة 13-12-2019 في مصر

سها جادالله……… Facebook Comments