الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الأمن الفكرى علم و منهج

- Advertisement -

بقلم / د. ميادة عبدالعال

هناك علاقة وثيقة بين الإرهاب والفكر، فكلما كان الفكر مستقيماً صحيحاً ومنسجماً مع الفطرة الانسانية السوية سينعدم الإرهاب ، بينما يكون الإرهاب موجوداً ومنشراً حينما يكون الفكر منحرفاً سواء كان هذا الفكر دينياً ينادي بأفكار وأحكام هذا الدين ، أو كان فلسفيا ماديا لمن يؤمن بافكار سياسية ،أم رؤى أجتماعية معيبة مخالفة لحقوق الانسان وحرياته بشكل عام .

الإرهاب الفكري لا يقبل الآراء المخالفة ويصادر الحريات ، بل يكمم الأفواه ويحجر على العقول . العمليات الإرهابية التي ترتكب في أغلبها نتيجة للأفكار المنحرفة للإرهابين حيث هناك نشر لأفكار منحرفة تغذي أفكارهم وتستهدف عقيدتهم تجعلهم يتبنون أفكار سلبية مع كل من يخالفهم في عقائدهم أو افكارهم المنحرفة.

الإرهاب الفكري إذ تعددت صوره والتي يتخذها بعضهم في ممارسة الفكر المنحرف بغية تفتيت الصف الواحد والرأي الواحد،منها بث الشائعات , تشويه الحقائق وتضليل الرأي العام ، اتهام الآخرين من غير بينة ,التناقض الفكري والسلوكي ، التخويف والتخذيل ، الاستخدام الخطأ للمفاهيم العامة , إقصاء الآخرين والتفاخر واحتقارهم . ولابد من الوقوف امام الوقاية منه وذلك من خلال إقناع ذوي العقول المنحرفة بفساد عقلهم وانحراف تفكيرهم وبعدهُم عن الصواب .

من خلال التصدى لهذه الأفكار المنحرفة بل معالجة الفكرية المنهجيه والحجة بل الدليل وضرورة متابعة افكار رجال الدين وخطباء المنابر الدينية ذات الصلة بالتطرف والغلو والتكفير والإرهاب وعدم الابتعاد عن أداء دورهم الحقيقي في نشر قيم التسامح ومبادئ احترام التنوع الفكري التي يدعو لها الدين وفي إطار حرية ممارسة الحقوق وإبداء الرأي .

أيضا ترسيخ مفهوم التفكير الناقد بهدف تمييز الآراء والافكار التي تتضمن الخير والشر،وتشجيع ثقافة الرأي والرأي الآخر،وتفعيل ثقافة الخلاف للتعرف على الاتجاهات الفكرية والثقافية السائدة في المجتمع من أجل تشجيع الاتجاهات والأفكار الإيجابية ومواجهة السلبية ومُساعدة الأفراد على تقبل الآراء المخالفة .

كما ينبغي اتخاذ سبل العلاج من الارهاب الفكري تفعيل دور الرقابة ومحاسبة وسائل الاعلام المغرضة ،وإيقاف المصادر المشبوهة التي تُبَث من خلالها الأفكار الشاذة ، كالكتب والمجلات ، والقنوات الفضائية ،والمواقع الإلكترونية،التي تعمل لحساب مصالح وأجندات خاصة بمساعدة الجماعات والاشخاص في ترويج ونشر الأفكار المنحرفة لتضليل الرأي العام وتشويه الحقائق وخلق حالة الفزع والرعب مما يولد حالة غياب الأمن الفكري

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا