شاهد بالصور.. ومشاهد “6” تلخص تفاصيل جلسة «العلاوات الخمس» لأصحاب المعاشات

ننشر لكم وبعد أن قررت الدائرة التاسعة بالمحكمة الإدارية العليا، إحالة الطعون المقامة من مجلس الوزراء وهيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، على الحكم الصادر بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات للمفوضين ونظرها بجلسة 28 يونيو المقبل.

حيث نرصد لكم 6 مشاهد تلخص جلسة العلاوات الخمس.

توافد أصحاب المعاشات ووصول البدري فرغلي

بدأ توافد أصحاب المعاشات من الساعة التاسعة على مجلس الدولة  من جميع المحافظات، حتى إمتلأت ساحة المحكمة في الداخل والخارج، من بينهم قيادات المعاشات،  أبرزهم ا فاروق العشري،  نائب رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، سعيد مصطفى، الأمين المساعد،  ومحمد غنيم رئيس نقابة شمال الجيزة، بالإضافة إلى منير سليمان مسؤول المتابعة، كما  وصل البدري فرغلى من محافظة بورسعيد برفقة مجموعة من مؤيديه في الساعة التاسعة والربع.

7 محامين في مواجهة أصحاب المعاشات

حضر المحامي سيد أبو زيد المستشار القانوني لأصحاب المعاشات، كمحامي في قضية العلاوات الخمس، فيما حضر عن الحكومة 7محامين، وهو الأمر الذي فسره القيادي منير سليمان، في تصريح خاص لـ”النبأ”   بعدم امتلاك الاتحاد موارد مادية كافية تمكنهم من توكيل أكثر محامي، مثل الحكومة التي  ترى كسب هذه القضية يمثل  مسألة مصيرية.

ازدحام شديد وترقب

تجمع أصحاب المعاشات  داخل وخارج ساحة  المحكمة ، بعدما عجزت القاعة عن استيعاب الأعداد الكبيرة مما  جعل القاضي يعجل في نظر جلسة العلاوات الخمسة، إذ  بدأت الجلسة في  حوالي الساعة العاشرة والربع صباحًا، وسط ترقب من الحاضرين الذين جاؤوا من معظم المحافظات.

دفاع أصحاب المعاشات والحكومة

كان قاضي الجلسة لديه سعة صدر، إذ أعطى لأصحاب المعاشات  فرصتهم الكاملة، وكان منصتًا جيدًا،  حيث ترافع  المستشار القانوني لأصحاب المعاشات  سيد أبو زيد، ودفع بالأسباب القانونية لعدم دستورية رفض تنفيذ العلاوات الخمس،  وتقدم بمستندات تثبت شرعية الاتحاد، مثل خطابات من وزيرة التضامن  تعترف بالاتحاد، وكشف البدري فرغلي في دفاعه الذي استمر 20 دقيقة عن السياسات التعسفية التي تمارس ضد أصحاب المعاشات، والمشاكل التي تواجههم، وحقوقهم المهدرة، وأن الحكومة تصور للمواطنين بأنهم يتسولوا أموالهم، كما تطرق إلى أزمة العلاوات الخمسة، وأن هناك عشرات الأحكام لصالح أفراد تم تطبيقها،  فيما تناوب محامين الحكومة الدفاع وأكدوا على دستورية عدم تنفيذ الحكم، الذي استمر لمدة نصف ساعة.

غضب ضد محامين الحكومة 
كانت تسيطر على بعض أصحاب المعاشات الحاضرين  حالة من الغضب الشديد تجاه محامين الحكومة، إذ كانوا  يقولون لهم ستكونون أصحاب معاشات في يوم ما، وستبحثون عن حقوقكم التى ندافع عنها نحن، وتعانوا نفس المعاناة  فيما دافع أخرون عنهم  لأنهم يقومون بعملهم.
ردود أفعال المعاشات عقب التأجيل
أعلن القاضي عن تأجيل نظر الجلسة لـ28 يونيو، الخميس المقبل في  حوالي الساعة الثانية عشر ظهرا، الأمر قابله أصحاب المعاشات بارتياح شديد، معتبرين أن تأجيل نظر الطعن لمدة أسبوع  هي مدة ليست كبيرة،  وأنهم كانوا يتوقعون مدة أطول من ذلك.

Related posts