الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

نصائح للصائمين من نجم المحلة الكبري بالغربية

- Advertisement -

كتب…عبده البربري
صرح الدكتور رضا نجم مدير مركز القلب ينصح الصائمين بإتباع تلك الخطوات المهمه يؤكد الدكتور رضا نجم مدير مركز قلب المحلة انه للحصول على الفوائد الصحية للصيام لمرضى القلب والشرايين، ينصح المرضى الذين سمح لهم بالصيام، باتباع التوصيات التالية:الأطعمة المقلية:
تحتوي الأطعمة المقلية على كميات عالية من الزيت والتي من شأنها أن تسبب السمنة وأن ترفع من مستوى الكولسترول في الدم. يفضل الامتناع في شهر رمضان عن تناول الفلافل والبطاطا المقلية وكافة الأطباق المقلية.الدهن والأعضاء الداخلية:يحتوي الدهن (اللية) وجلد الدجاج على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة التي تسبب تصلب الشرايين وتضيقها. ينصح بتناول اللحمة الحمراء غير الدسمة، وكذلك إزالة جلد الدجاج قبل تناوله. ويتوفر الكولسترول بشكل رئيسي في الأعضاء الداخلية، مثل الكبد، الطحال، الكليتين، اللسان والدماغ، ولذا ينصح بتجنب تناولها.
الحبوب الكاملة:تناول الحبوب الكاملة في أطباق رمضان، إذ أن استهلاكها له علاقة بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتشمل الحبوب الكاملة: الأرز البني، القمح، البرغل، المكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، الشعير والشوفان.
البقوليات:ينصح بتناول البقوليات بوتيرة عالية لأنها تحتوي على مستوى مرتفع جدًا من الألياف الغذائية التي تعيق امتصاص الكولسترول، وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ينصح باستهلاك البقوليات مثل حبوب الحمص، الفول، العدس، البازيلا، الفاصوليا الجافة 3 – 4 مرات في الأسبوع، على الأقل.
منتجات الحليب: يرتبط تناول منتجات الحليب القليلة الدسم بتخفيض ضغط الدم المرتفع وبالوقاية من الإصابة بالسكري وأمراض القلب والشرايين. ينصح بتناول ثلاث حصص يومية من منتجات الحليب القليلة الدسم مثل الحليب 1% دسم، اللبن 1,5% دسم، الأجبان 5% دسم واللبنة 5% دسم.الملح: يؤدي تناول الملح إلى رفع ضغط الدم، وينصح بتجنب الملح والأطعمة المالحة خلال شهر رمضان، مثل اللحوم المصنعة، صلصة الصويا، النقانق والشوربات الجاهزة.الخضار والفواكه:يجب الإكثار من تناول الخضار وتناول معدل حتى ثلاث حصص يومية من الفواكه، وليس أكثر، لأن تناول كمية كبيرة من الفواكه له علاقة بارتفاع مستوى الكولسترول السيء (LDL cholesterol) في الدم. ومن الجدير بالذكر أن كل حبة تمر تعادل حصة واحدة من الفواكه.السمك: ينصح بتناول السمك في رمضان بمعدل مرتين، على الأقل، في الأسبوع، مع الاهتمام باختيار الأسماك الدسمة مثل السلمون والسردين لأنها غنية بالأحماض الدهنية أوميغا – 3 التي تقي من أمراض القلب والشرايين.
البيض: يمكن، بشكل عام، تناول البيض بمعدل 3 بيضات في الأسبوع، وليس أكثر، بسبب احتوائها على كميات عالية من الكولسترول.
المكسرات: يوصى بتناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات غير المملحة وخاصة الجوز، بسبب فوائده الخاصة للقلب والشرايين.
المنتجات الغذائية المصنعة:
إن أخطر أنواع الدهون على صحة الإنسان على الإطلاق هي الدهون المهدرجة والتي تتوفر في السمن المصنع، مبيض القهوة، البسكويت، زبدة الفستق، الشوربات الجاهز، الحمص المصنع (الجاهز)، الميونيز وغيرها.
ونصيحة أخيرة تجنبوا مصادر الأغذية العالية بالدهون المهدرجة فقد كشفت الأبحاث أن استهلاكها يسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضيق الشرايين.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا