الانتقالى يشارك فى ندوة انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية النووى مع ايران

سها البغدادى .. القاهرة

شارك مختصون في مكتب الاداره العامه للشؤون الخارجيه للمجلس الانتقالي لدى امريكا وكندا اليوم برئاسة رئيس المكتب الاستاذ عبدالسلام مسعد في ندوة معهد دول الخليج العربية بواشنطن العاصمه حضره جمع كبير من الاكاديميين والمختصين بالعلاقات الامريكية الخليجيه، وقد كان موضوع الندوة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقيه النوويه مع ايران، شارك فيها من دولة الامارات العربية المتحدة البروفيسور عبدالخالق عبدالله عضو مجلس ادارة المعهد والرئيس السابق للجمعية العربية للعلوم الاجتماعيه، وكذا السيد ثوماس بيكرنج نائب وزير الخارجية الامريكي الاسبق في ادارة كلينتون، والسفير السابق لدى الجمهورية اليمنيه ستيف سيش.. وقد تطرقت الندوة الى جوانب السلب والايجاب في قرار ادارة الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران والذي وقعه الرئيس السابق باراك اوباما..وتطرقت مداخلات المشاركين الى العديد من الموضوعات منها:
– الوضع داخل ايران وسياستها التوسعيه في المنطقه العربيه من العراق الى سوريا ولبنان واليمن وضرورة مواجهتها لتحقيق امن واستقرار المنطقه وشعوبها.
– تفاصيل الاتفاق النووي ومدى صلاحيتها في المرحله الراهنه وجدوى المطالبه بالتعديل او التغيير للاتفاق.
– حالة توازن القوى في المنطقة وامكانية الدول العربيه وخاصة السعودية والامارات لمواجهة المد الايراني بوجود الدعم الامريكي.
– مدى تأثير فرض نظام العقوبات ضد ايران على التغيير الايجابي لسياستها التوسعيه في المنطق وخاصة دعم ايران للحوثيين في اليمن وتزويدهم بالصواريخ ذات المدى الطويل بهدف تهديد دول التحالف بقيادة السعودية والامارات.
واجمعت المداخلات في هذه الندوه على ضرورة دعم امريكا لأمن واستقرار المنطقه والحد من الاطماع الايرانيه في المنطقه العربيه والشرق الاوسط بشكلٍ عام.
واشنطن ١٦ مايو ٢٠١٨م

Related posts