مركز اعلام المنصوره بالتعاون مع مؤسسه القاده ينظمون ندوه بعنوان فؤائد الصيام

جمال البرنس
نفذ مركز اعلام المنصورة بالتعاون مع مؤسسة القادة
الندوة الاعلاميه بعنوان فوائد صيام رمضان صحيا ودينيا اليوم الثلاثاء الموافق 15 / 5 / 2018 بقاعة المؤتمرات باستاد المنصورة الرياضى
بحضور مهندس/ اشرف صلاح المنسق العام لمؤسسة القاده بالدقهلية و الاستاذ/ عماد عبد السلام مدير مركز الاعلام بالمنصورة والدكتور/ مصطفى امين جابر . مدير عام الاتصالات والمؤتمرات بجامعة المنصورة والاستاذ المساعد بكلية التربية الرياضة بجامعة المنصورة .
فضيلة الشيخ/ وائل حجر . باوقاف الدقهليه
دكتور سحر واصل دكتوراه بالإدارة العامة للشئون الطبيه
وبشرف الحضور العالم الاستاذ الدكتور/ حسن ابو العنين . استاذ الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة والرئيس الاسبق لمركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة .
ادار الندوة الاعلامى/ مصطفى المنشاوى معاون رئيس جامعة المنصورة للاعلام ومقدم برنامج بن مصر بقناة المحور
وابتداء كلمته بعد الترحيب بالسادة الحضور والمنصة بالسلام الجمهورى يليه كلمة منسق المؤسسة حيث تناولت كلمته على اهداف المؤسسة ومما تقدمه من تدريب وتطوير للشباب والعاملين بالقطاع الحكومى فى مجال العلوم الادارية والتنمية .
تلاها كلمة الاستاذ مدير مركز الاعلام الذى اوضح من خلالها دور الهيئة العامة للاستعلامات فى مناقشة القضايا التنمويه فى المجتمع من خلال مراكز الاعلام والنيل فى محافظات مصر ورصد اتجاهات الرأى العام ورفع صوت المواطن للمسؤلين وعلى اساسها توضع الخطط والمحاور بما يناسب المواطن وأشاد بموقف الهيئه العامه للاستعلامات مع روسيا اليوم ومع اى صحيفه ممكن تسئ للوطن
ثم تلاه كلمة الاستاذ الدكتور حسن ابو العنين والذى تحدث عن علاقة الصيام بالصحه و قدم روشته طبية اوضح بها كثيرا من النصح والارشاد وتعديل بعض المفاهيم الخاطئة التى من الممكن ان تضر بالصائم بدل من ان تفيده.فالله لايأمرنا بشئ إلا وكان به مصلحة لنا فجسم الانسان عندما يفرط فى المأكل والمشرب فأنه يهللك كما قال رسول الله ثلث لطعامك و ثلث لشرابك وثلث لنفسك
فالصحة هى رأس خالى من الهموم ومعدة خالية من الطعام وارجل دافئه عند المنام
ففوائد الصيام هو التخلص من السموم وتعيد الخلية نشاطها مرة أخرى وإذابة الدهون وتقى من امراض القلب وينشط الجهاز المناعى فى جسم الانسان فرصة لاقتناص العديد من الفوائد منها ان جهاز المناعة يقوى عند الصائم . ولابد من الابتعاد فى شهر رمضان عن المصنوعات الغذائية والزيوت والدهون الكثيرة وعدم كثرة الملح بالاكل واستغلال تلك الفرصة خاصة لمن يعانون السمنة ان ينقصوا من وزنهم فى شهر رمضان وان يشربوا الماء كثيرا بعد السحور وقبل الفطور وعدم التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة ولابد من تاخير السحور قبل الفجر بوقت قصير ونقلل من الاملاح والنشويات خأصة بالسحور والاعتماد اكثر على الفواكهة والافطار بالقليل حتى ولو بشرب الماء وبعد فترة تأكل ما تريد والافضل الاعتماد على القليل من الاكلات المليئة بالعناصر الغذائية افضل من اكل الكثير الضار وعلينا ان نستغل هذا الشهر وان نكون اصحاء.
ثم تلاه فى كلمته كلمة الدكتور/مصطفى امين والذى تحدث عن اهمية الرياضة حيث اوضح ان الرياضة فن ونبل واخلاق والرياضة هى قوة التحمل والصيام هو رياضة الروح لتحمل الجوع والعطش ومن واظب على هاتان الرياضتان كان صحيح البدن معافى فى جسده .
فلابد من ان نتعود على كثير من الرياضة خاصة رياضة المشى والجرى واهم فؤادهما تنشيط عضلة القلب حيث ان من تعود على ذلك تحمل الصيام بسهولة ويسر ومر يومه وهو صائم بنشاط ففى رمضان علينا ممارسة المشى او الجرى فممارسة الرياضة خاصة فى رمضان مهمة جدا وكلا منا يمارس ما تيسر له وحسب مقدرته حتى يتعود ويزيد يوما بعد يوم حتى لو كان 5 دقائق يوميا من خلال التمرينات بالمنزل أو المشى او الجرى خاصة قبل الافطار بنصف ساعة .
فالرياضة غذاء البدن والصوم غذاء الروح .
ثم تلى ذلك كلمة الشيخ وائل حجر
وجاء فى كلمته ان الله عز وجل شرع العديد من العبادات من صلاة وصوم وغيرها لتقرّبنا منه ولننال جزيل الأجر والثواب منه جل وعلا؛ وكي نكسب محبّته ورضاه، وكلّ عبادة يقوم بها المسلم لها منزلة خاصّة ولها أجرها وثوابها عنده سبحانه وتعالى، ومن العبادات التي شرعها الله عزوجل لعباده هي عبادة الصوم.
وان الصوم يعرف بأنّه الإمساك عن طعام، وشراب منذ طلوع الشمس وحتّى مغيبها، طاعةً وامتثالاً لأوامره جلّ وعلا، وهو من العبادات العظيمة التي خصّها الله عزوجل كفارة للكبائر فالقتل الخطأ صوم شهرين متتالين ويمين الزوج بتحريم زوجته له كفارة يمين صيام شهرين متتالين وكفارة اليمين المنعقده صيام ثلاث ايام كفارة ايمانكم فالصيام هو ذلك السرّ الذي يكون فقط بين العبد وربّه، فكلمة صوم ثلاث حروف كل حرف له معنى ف ص إشارة للصبر و الواو تدل عن الوزع سيد العمل والميم إشارة محسن فالصيام جنه أى ان الصيام يقى الانسان من أشياء كثيره ممكن ان تغضب الله عز وجل فصيام شهر رمضان صيام نهاره فريضه وقيام ليله تطوعا فمن أدة فريضه فى رمضان كمن أدى 70 فريضه فهذا الشهر أوله رحمه واوسطه مغفره واخره عتق من النار وعلينا الاكثار بأشياء كثيره فى هذا الشهر من افطر صاءما على تمره او شربة ماء تكفيرا لذنوبه وتعتقه من النار وعلينا الاكثار من العباده والاستغفار وطلب الجنه والاستعاذه من النار كما جاء في قوله الكريم عليه الصلاة والسلام : “إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”، “متفق عَلَيهِ”. الصيام سبب لمغفرة الله عزّ وجلّ لذنوب عباده. الصيام هو الذي يباعد بين الصائم والنار، كما قال عليه الصلاة والسلام : “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”. الصيام شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفّعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان”.
تلاه الدكتور سحر واصل وفقره باسم صنع فى رمضان ورغبه فى التغيير من قبل الصغار والكبار لننار مغفره ورحمه من الله عز وجل ورضا منه لنأخذ جزاء ذللك وهو امان وعتق من النار
فللصوم فوائد عديدة صحية ودينية وطبية
وافتتح باب الاسئله بين الجمهور والمحاضرين وتم الاجابة عليهم وأوصى الجمهور على ضرورة تكرار مثل هذه الندوات التوعويه والتثقيفيه
وفى الختام تم تسليم دروع للمحاضرين تقديرا لهم و شهادات لكل السادة الحضور مقدمة من المؤسسة والهيئة العامة للاستعلامات كدعم من المؤسسة لمن حضر وباعتبار ما استفادوا منه بمثابة دورة تدريبية وجب عليهم نقل ما استفادوا منه لاسرهم ولاصدقائهم وجيرانهم وتشجيعهم على الحضور لمثل تلك الندوات .
وكل عام ونحن جميعا بخير ومصرنا الغاليه فى امن وسلام..و رمضان كريم
نفذ وادار اللقاء الاعلاميه مايسه المنشاوى تحت اشراف مدير مركز الاعلام الاستاذ عماد عبد السلام

Related posts