شركة كيا تُصدر سيراتو 2019 ستينغر…

كتب.خالد مختار

أصدرت كيا طراز فورتي أو سيارتو كما يعرف في منطقتنا بجيلها الجديد الذي أعيد تصميمه، 

كيا سيارتو/ فورتي الجديدة كليا توفر مستويات أعلى من الراحة من سابقتها، مع تحسينات بصرية من الداخل والخارج، فضلا عن تحسين كفاءة الوقود وتقنيات مساعدة السائق المتقدمة الحديثة.

وتتميز كيا سيارتو / فورتي بجيلها الجديد  بنظرة رياضية أكثر عدوانية مستوحاة في الكثير من جوانبها من سيارة كيا ستيغير السيدان الرياضية، وهذا واضح من خلال التضاريس العضلية على غطاء محرك السيارة، والمصابيح الأمامية المدببة المظهر، ومآخذ الهواء الكبيرة في الأمام.

 وتستمر هذه النفحة الرياضية الى الجهة الخلفية حيث يقوم شريط أفقي بتوصيل المصابيح الخلفية. وتقول كيا أيضا إن سيارتو 2019 ستتميز بمظهر تصميمي عام جذاب مستوحى من سيارة ستينغر السيدان الرياضية.

أيضاً من ناحية التصميم، ستلاحظ أن السيارة هذه تتميز بغطاء محرك السيارة الطويل والسطح القصير، مما يوحي بأن السيارة من فئة الفاستباك، على غرار ستينغر. اما المصابيح الأمامية فلا تشبه فعلا تلك الموجودة على ستينغر، في حين أن المصابيح الخلفية بتقنية ليد نوع تبدو مثل تلك المستعمل على الكروس أوفر الشهيرة سبورتاج.

زاد الطول الإجمالي  بنسبة  81 سنتم  ليصل إلى 4،640 ملم وبالتالي أصبجت المسافة المخصصة للأرجل أوسع. وفي الوقت نفسه، زادت كيا من ارتفاع هذه السيارة بنحو نصف بوصة أي 12.7 ملم ليصل الارتفاع إلى1،440 ملم، في حين توسع العرض إلى 1،798 ملم.

النسخة التي ظهرت في ديترويت ستكون سيارة السيدان ولكن سيتم اصدار فئة الهاتشباك  بحلول الوقت وستصل سيراتو الى صالات عرض في وقت لاحق من هذا العام. والخبر الأهم انه لن نسخة الكوبيه من سيراتو لن تستمر مع الجيل الجديد بل سيتم الاستغناء عنها نهائياً.

في الداخل، تتميز لوحة القيادة المستوحاة أيضاً من ستينغر بفتحات دائرية وشاشة تعمل باللمس ملونة بقياس 8 بوصات ونقاط لمس ناعمة وخطوط أفقية واضحة وأزرار بسيطة. وتأتي فورتي / سيراتو الجديدة  مدعومة قياسياً بنظامي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو ويمكنها أيضا قراءة الرسائل القصيرة “SMS” بصوت عال من خلال تقنية بلوتوث بالاضافة الى ميزة أخرى مفيدة وهي علبة الشحن اللاسلكية المتاحة.

أيضاً تجد في الداخل نظام الصوت هارمان كاردون الممتاز بقوة 320 واط. أما بالنسبة لتكنولوجيا السلامة النشطة، فبالإضافة إلى نظام التحذير من الاصطدام ونظام رصد النقطة العمياء والمساعدة في الحفاظ علىمنطقة الركن، فإن فورتي الجديدة تماما تأتي مع النظام المساعد للتغلب وتفادي الاصطدام ونظام التحكم بالسرعة.

ميكانيكيا المحرك مؤلف من 4 اسطوانات متتالية بسعة 2.0 ليتر وعلبة تروس مؤلفة من 6 نسب امامية يدوية أو أي في تي أوتوماتيكية بقوة 147 حصان و179 نيوتن متر من عزم الدوران مع تحسن ملموس في استهلاك الوقود.

Related posts